اعلان

في الذكرى الـ 82 لميلاده .. تعرف على أهم المحطات في حياة الفنان عادل إمام

عادل امام
عادل امام

تحل ذكرى ميلاد الفنان عادل إمام، اليوم الموافق الثلاثاء 17 مايو هو ممثل أفلام وممثل تلفزيوني وممثل مسرحي مصري. يُعَد أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، اشتُهِر بأداء الأدوار الكوميدية التي مُزجت بالأفلام السياسية والرومانسية والقضايا الاجتماعية، في بداية صعوده، لعب دور البطولة في أعمال أكثر جدية ودمج الكوميديا مع الرومانسية، مثل مراتي مدير عام (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968)، بدأ عادل إمام حياته الفنية في بداية الستينات، وقدَّم لغاية الآن 126 فيلماً و16 مسلسلاً و11 مسرحية ومسلسل إذاعي مع المطرب عبد الحليم حافظ بعنوان أرجوك لا تفهمني بسرعة.

نشأة الفنان عادل إمام

ولد الفنان عادل إمام، في حي السيدة عائشة بالقاهرة، في يوم 17 مايو عام 1940، فهو ينتمي لأسرة فلاحية فقيرة، ولكن ترجع أصوله إلى قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية.

والده هو محمد إمام، كان متديناً، عمِلَ كـ«شاويش» في الشرطة، وتوفي بعد معاناته من مرض الزهايمر عام 1997، لدي عادل إمام شقيق وشقيقتان، شقيقه هو المنتج عصام إمام، وشقيقتيه إيمان ومنى، كما أن الفنان مصطفى متولي هو صهره، فهو متزوج من شقيقته إيمان إمام.

انتقل عادل إمام في مرحلة طفولته مع أسرته من حي السيدة عائشة إلى حي الحلمية، ثم مرة أخرى إلى العمرانية بالجيزة، وللمرة الثالثة انتقل لحي المهندسين، وآخيراً المنصورية.

الحياة الشخصية للفنان عادل إمام

درس عادل في مدرسة الحلمية، ثم انتقل لمدرسة بنباقدان الثانوية، ثم المدرسة الثانوية المرقسية بالإسكندرية، بعد إنهائه مرحلة المدرسة؛ التحق عادل إمام بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، وبدأ حياته الفنية على مسرح جامعة القاهرة، منها عمل في المسرح والسينما، حيث كان قد شارك بمسرحية أنا وهو وهي (1963) وهو في السنة الثالثة في الجامعة.

وتزوج الفنان عادل إمام

تزوج عادل إمام من هالة الشلقاني، ولديه ثلاثة أبناء: رامي وسارة ومحمد، كما لديه ثمانية أحفاد، ثلاثة منهم أبناء لرامي، وهم: عادل وعز الدين ورُقية، وثلاثة بنات من سارة، وهم: هالة وكاميليا وأمينة، وابنتان لمحمد، وهما: خديجة وقسمت. زوجة رامي تُدعى ياسمين، وزوج سارة هو أحمد مقبل، وزوجة محمد هي نوران طلعت.

في 2 فبراير 2012، حُكم على عادل إمام (غيابياً) بالسجن ثلاثة أشهر بتهمة الإساءة للإسلام، وقال إمام إنه سيستأنف الحكم، في 12 سبتمبر 2012، كسب عادل إمام القضية عندما برأته محكمة جنح الهرم في القاهرة من التشهير بالإسلام في أفلامه.

المشوار الفني للفنان عادل إمام

بدأ عادل إمام عام مشواره الفني سنة 1962 بأدوار صغيرة، لكن ازدادت شهرته بشكل صارخ في منتصف السبعينيات من القرن العشرين، كان ذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالشخصية السياسية.

وازدادت شهرته بشكل خاص بعد مسرحية مدرسة المشاغبين 1973، وكانت بداياته في مسرحية "أنا وهو وهي"، من بطولة الراحل فؤاد المهندس وشويكار، بعد أن تم اختياره من ضمن 90 متسابقاً تقدموا لمسابقة الوجه الجديد بالمسرحية، ولكن تم اختيار عادل إمام من قبل المهندس، وكان حينها طالباً بالجامعة، واستطاع عادل لفت الأنظار إليه.

المناصب التي تولاها عادل إمام

تم اختياره عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفًا على المستوى السياسي العالمي.

WhatsApp
Telegram