اعلان

في ذكرى ميلاد سليمان نجيب: أشهر عازب في الفن المصري وهذه وصيته قبل وفاته

سليمان نجيب
سليمان نجيب

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سليمان نجيب الذي ولد في مثل هذا اليوم 21 يونيو عام 1898، ويعتبر من أهم نجوم فترة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي ونبرز في السطور التالية أهم المحطات عن حياته.

بدأ سليمان نجيب حياته الفنية بكتابة المقالات في مجلة الكشكول الأدبية تحت عنوان (مذكرات عربجي)، عقب ثورة 1919، وبدأ العمل في المسرح في فترة الأربعينيات من القرن الماضي، كان من الصعب أن يخوض الفن أبناء العائلات الكبيرة على الرغم من أن خاله أحمد زيور باشا شغل منصب رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت، وكان والده من كبار الأدباء المعروفين، وهو من شجعه على حب الفن والكتابات الأدبية والتي كانت الطريق السهل لدخول عالم الشهرة والتمثيل.

سليمان نجيب

تخرج من كلية الحقوق وعمل موظفاً وكان يعمل في نفس الوقت في المسرح التمثيلي و عمل في سكرتارية وزارة الأوقاف ومن بعدها في السلك الدبلوماسي وعمل قنصلا لمصر في السفارة المصرية باسطنبول ثم عاد إلى مصر والتحق بوزارة العدل وعين سكرتيراً وعمل أيضا رئيس لدار الأوبرا المصرية في القاهرة، حصل سليمان نجيب على لقب (بك) من الملك فاروق ليصبح أول ممثل يحصل عليها وكتب اسمه على أفيشات الأفلام سليمان بك نجيب.

بالنسبة لحياته الشخصية فأنه لم يفكر يوماً في الزواج وذكر في حوار بمجلة الكواكب، أنه يفضل أن يعيش برفاهية وأن يفعل ما يريد دون أن يسبب لشريكة حياته أي مشكلة لأنه يقدس الحياة الزوجية ويحترمها ولا يريد التقيد لأنه يحب السهر والعيش بحرية، كما أن حالة الفقر التي عاشها في بداية حياته كانت من العوامل التي أدت على عدم الرغبة من الزواج حتى لا ينجب أولاداً يعيشون في جو من الفقر.

وأكمل سليمان قائلا :' أنا بطبعى شخص أقدس الحياة الزوجية وحقوق الزوجة، لذلك لم أكن واثقاً من أننى سأكون زوجاً يحترم حقوق الزواج وأنا على هذه الحالة من صداقة الفن والسهر، ثم من هى هذه الساذجة العمياء الصماء التى ستقبل بزوج يعود لها كل يوم مع شروق الصباح من تياترو أو مكان تعرض فيه لألوان الإغراء'، وبالرغم من ذلك كان لخادمه ٣ أولاد تكفل سليمان نجيب بحياتهم وتعليمهم وكان يذهب بهم إلى المستشفى'.

سليمان نجيب

من أشهر أدوار سليمان نجيب كان في فيلم غزل البنات عام 1949 م وكان دوره سعادة الباشا مراد، وقد أدى هذه الشخصية بكل ارستقراطيتها مع خليط من طيبة القلب وخفة الدم، ومن أشهر افلامه كذلك، 'ليلى بنت الفقراء، لعبة الست، ورد الغرام، بنت الاكابر، الآنسة حنفي'، ولديه أكثر من 40 مسرحية ما بين تمثيل وتأليف وحوالي 52 فيلم.

رحل الفنان سليمان نجيب عن عالمنا يوم 18 يناير 1955 وعندما توفي اوصى باعطاء سيارته للسواق والمطبخ والسفره للطباخ وباقي الاثاث لدار الأوبرا وكان أخيه خارج مصر في ذلك الوقت و اوصي صديقه بالاشراف على الجنازة و كتابة الفواتير بالمصروفات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن