اعلان

الإسكندرية السينمائي يحتفي بذكرى أبية فريد .. أول مدير تصوير في السينما المصرية

أبية فريد، أول مديرة تصوير في تاريخ السينما المصرية
أبية فريد، أول مديرة تصوير في تاريخ السينما المصرية
كتب : اهل مصر

أعلن الناقد السينمائى الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي، عن احتفال المهرجان في دورته الثامنة والثلاثين هذا العام، بالذكري الأربعين لرحيل أبية فريد، أول مديرة تصوير في تاريخ السينما المصرية.

وقال "اباظة" علي صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك": تعد أبية فريد أو أبية فريد الزغبي كما تقول سجلات المعهد العالي للسينما الأولي علي دفعة 1971 قسم تصوير، ولم تكن قد تجاوزت الرابعة والثلاثين من عمرها عندما اختارها الموت ليفجع فيها أسرتها الصغيرة المكونة من زوج وولد هو كل ماتركته للزوج المكلوم علي زوجته وحبيبته.

استطاعت أبية فريد أن تحفر اسمها بحروف من نور في تاريخ القوي الناعمة كأول امرأة مصرية تخطط حياتها من البداية لتكون أول مصرية تعمل مديرا للتصوير في تاريخ السينما وعمرها المديد، فعندما تنظر في سجل أفلامها تدرك للوهلة الأولي دور هذه السيدة التي استطاعت أن تصنع مع عدسات كاميراها صورة سينمائية مختلفة، ومتميزة.. وأن ترسخ أقدامها بثبات في عالم سيطر عليه الرجال لسنوات طويلة منذ بداية السينما في العالم علي يد الأخوين لوميير في فرنسا 1895م.

موجها الشكر لمدير التصوير الكبير سعيد شيمي، والناقدة عزة ابراهيم واحمد سعيد كامل رئيس تحرير المطبوعات، ومدير التصوير السينمائي محمد الشوربجي علي اهداء غلاف الكتاب.

WhatsApp
Telegram