اعلان

ترك الكلية الحربية وتزوج فايزة أحمد.. محطات في حياة الموسيقار محمد سلطان

محمد سلطان
محمد سلطان

توفي اليوم الموسيقار الكبير محمد سلطان عن عمر يناهز 85 سنة، بعد صراع مع المرض، تاركًا إرثًا فنيًا كبيرًا، ونرصد في السطور التالية أبرز محطات حياته.

نشأة محمد سلطان

ولد محمد سلطان في مدينة الإسكندرية عام 1937، حصل على درجة الليسانس في الحقوق عام 1960، بعد أن ترك دراسته فى الكلية البحرية، كان ينتمي لأسرة أرستقراطية، فوالده كان ضابطًا في الشرطة المصرية، واهتم به، وكان أول من اكتشف موهبته في الغناء والتمثيل.

محمد سلطان الفنان محمد سلطان

مشوار محمد سلطان الفني

انطلق سلطان في مشواره الفني، قبل احترافه التلحين، حيث اختاره المخرج الراحل يوسف شاهين، عندما راه في النادي، وشارك في دور له في فيلم الناصر صلاح الدين، فى عام 1963، بعدما توالت أعماله في السينما فشارك في عدة أعمال فيلم 'عائلة زيزي، ومن غير ميعاد، والعتبة جزاز، و يوم بلا غد'.

وخلال مشواره مع الموسيقى يعود لسلطان الفضل في اكتشاف عدة نجوم منهم، عمر خورشيد ومجدى الحسينى وسميرة سعيد وهانى شاكر ونادية مصطفى وغيرهم، ومن أهم الموسيقى التصويرية التى ألفها لأهم الأفلام المصرية مثل: 'الراقصة والسياسى، سمارة الأمير ، فضيحة العمر، التوت والنبوت، عصر الحب، همس الجوارى، تصريح بالقتل، فضيحة العمر، النمر والأنثى، المطارد'، مسلسل 'البشاير'.

محمد سلطان وفايزة أحمد

وبرفقة الفنانة الكبيرة فايزة أحمد كون محمد سلطان، ثنائي ميز معها، وجمعتهما قصة حب انتهت بالزواج عام 1963، وتم عقد قرانهما فى الشهر العقارى، وكان هو الزوج الثالث لها بعد نعامى السورى، والد ابنتها فريال، ومختار العابد، الذى أنجبت منه أكرم وأمانى، وغنت فايزة أحمد أول لحن قدمه لها محمد سلطان، وشجعته بالرغم من محاولات البعض إحباطها، حيث حاول محمد عبدالوهاب إثناءها عن رأيها، إلا أنها كانت متحمسة للغناء من ألحانه، فكانت أغنية ' هاتوا الفل مع الياسمين ورشوا الورد على الصفين'.

محمد سلطان محمد سلطان وفايزة أحمدتوالت بعد ذلك أعمالهما الفنية سويا فلحن سلطان لفايزة أحمد عدة أغاني مميزة، منها 'غريب يا زمان، رسالة إلى امرأة، مال عليا مال، خليكوا شاهدين، 'أيوه تعبني هواك وياك، سامحتك، الليلة دي، خلينا ننسي، ياما يا هوايا'.

وأنجب سلطان من فايزة أحمد التوأم عمرو وطارق، وبعد فترة حدث الانفصال بينهما في 22 مايو 1981، بعد زواج 17 عاما، لكن عندما علم سلطان بمرض فايزة بالسرطان، حرص على مساندتها ودعمها وقف وعاد اليها مجددا واستمر معها حتى وفاتها يوم 21 سبتمبر 1983.

WhatsApp
Telegram