اعلان

ذكرى ميلاد فطين عبد الوهاب.. تعرف على أهم مراحل حياته

فطين عبد الوهاب
فطين عبد الوهاب

يحل اليوم 22 نوفمبر ذكرى ميلاد المخرج فطين عبد الوهاب الذي امتعنا بالكثير من الأفلام التي تعد علامات في السينما المصرية في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي وهو والد الفنان 'زكي فطين عبد الوهاب'.

المخرج فطين عبد الوهاب

بداية حياته

ولد فطين عبد الوهاب في مدينة دمياط في عام 1913، عمل في بداية حياته في إدارة الجوازات، ثم عمل ضابطا احتياطيا بالقوات المسلحة. بدأ العمل الفني منذ البداية كملاحظ سيناريو، ثم صار مخرجا مساعدا مع عدد من المخرجين البارزين.فطين عبد الوهاب هو الشقيق الأصغر لكلّ من الممثل سراج منير، والمخرج حسن عبد الوهاب. تزوج أربع مرات. تزوج الممثلة هاجر حمدي، ثم ليلى مراد، أم ولده زكي، ثم تحية كاريوكا، ثم زوجة من خارج الوسط الفني هي منيرة شقيقة الممثلة نجلاء فتحي.

أهم الأعمال

تعد أفلامه من علامات السينما المصرية ومازلات عالقة في أذهاننا ومن أشهر أفلامه 'إشاعة حب والأخ الكبير وبيت الأشباح والأستاذة فاطمة والآنسة حنفي وحكم قراقوش ونهارك سعيد والكثير من الأفلام.

الوفاة

توفى فطين عبد الوهاب بدولة لبنان في 12 مايو 1972 عن عمر يناهز 58 بعد أن أصيب بمرض في القلب.

ولد فطين عبد الوهاب في مدينة دمياط في عام 1913، عمل في بداية حياته في إدارة الجوازات، ثم عمل ضابطا احتياطيا بالقوات المسلحة. بدأ العمل الفني منذ البداية كملاحظ سيناريو، ثم صار مخرجا مساعدا مع عدد من المخرجين البارزين.

المخرج فطين عبد الوهاب

فطين عبد الوهاب هو الشقيق الأصغر لكلّ من الممثل سراج منير، والمخرج حسن عبد الوهاب. تزوج أربع مرات. تزوج الممثلة هاجر حمدي، ثم ليلى مراد، أم ولده زكي، ثم تحية كاريوكا، ثم زوجة من خارج الوسط الفني هي منيرة شقيقة الممثلة نجلاء فتحي.

أهم الأفلام

تعد أفلامه من علامات السينما المصرية ومازالت عالقة في أذهاننا ومن أشهر أفلامه 'إشاعة حب والأخ الكبير وبيت الأشباح والأستاذة فاطمة والأنسة حنفي وحكم قراقوش ونهارك سعيد والكثير من الافلام.

توفى فطين عبد الوهاب بدولة لبنان في 12 مايو 1972 عن عمر يناهز 58 بعد أن أصيب بمرض في القلب .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو بالدوري المصري لحظة بلحظة | التشكيل