اعلان

في ذكرى وفاتها.. معلومات قد لا تعرفها عن ماجدة الخطيب

ماجدة الخطيب
ماجدة الخطيب

تحل اليوم 16 ديسمبر ذكرى وفاة الفنانة القدية ماجدة الخطيب، التي قدمت عددًا من الأعمال المهمة وصل لـ 180 عملا فنيا، وتركت بصمة فنية كبيرة لدى الجمهور خلال مشوار فنى طويل، وكانت آخر أعمالها فيلم آخر الدنيا بطولة نيللي كريم ويوسف الشريف.

ماجدة الخطيب

بداية ماجدة الخطيب

بدأت حياتها الفنية مطلع عام 1960 بدور صغير في فيلم «حب ودلع» أعقبته بمشاركتها في فيلم «لحن السعادة»، ثم توالت أفلامها في فترة الستينات من القرن الماضي، والتي كان من أشهرها فيلم «نص ساعة جواز» مع رشدي أباظة وشادية وعادل إمام، وفي عام 1970.

بداية نجوميتها

وقدمت أول بطولة مطلقة لها مع المخرج حسن الإمام في فيلم «دلال المصرية» الذي لفت إليها الأنظار ووضعها في مصاف النجوم، وأهّلها لأداء ادوار البطولة في أفلام أخرى منها «لعبة كل يوم» و«شيء في صدري» و«شقة مفروشة» و«البعض يعيش مرتين» .

وفي عام 1972 أنتجت لنفسها فيلم «امتثال» و«زائر الفجر» عام 1973 وفي عام 1974 أنتجت فيلم «في الصيف لازم نحب» بطولة صلاح ذو الفقار والذي شاركته بطولة فيلم «مسافر بلا طريق» عام 1978.

وشاركت في عدد من الأعمال التلفزيونية؛ ومنها «الفراشة» و«زيزينيا» و«حد السكين» و«امرأة من الصعيد الجواني». وكان آخر مشاهدها في عالم التمثيل أثناء مشاركتها في مسلسل «لا أحد ينام في الإسكندرية» مع ماجد المصري .

أسباب دخولها السجن

في عام 1982 قضت مدة ثمانية أشهر في سجن الاحتياط على ذمة محاكمتها في تهمة قتل مواطن عن طريق الخطأ أثناء قيادتها سيارتها، وهي مخمورة. وحكمت عليها المحكمة بالسجن عام مع وقف التنفيذ وغرامة بلغت 5000 جنيه مصري.

في عام 1985 عندما ألقي القبض عليها بتهمة تعاطي مخدرات حيث حكمت عليها المحكمة بالسجن لمدة 5 سنوات.

أبرز أعمالها

من أشهر أفلامها 'نصف ساعة زواج'، وحصلت الفنانة الراحلة ماجده الخطيب على عدة جوائز: حصلت على الهرم الذهبى عن دورها فى فيلم 'دلال المصرية'، كما حصلت فى مهرجان القاهرة السينمائى على جائزة أحسن ممثلة دور ثانى عن دورها فى فيلم 'التفاحة'، وحصلت أيضًا من المهرجان القومى للمسرح المصرى على جائزة أحسن ممثلة عن دورها فى مسرحية 'اكرهك'، وحصلت من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون على جائزة أحسن ممثلة عن فيلم روائى قصير 'الزيارة.

WhatsApp
Telegram