اعلان

في ذكرى وفاة وحيد حامد.. تعرف على موقفه من مستشفى 57357

وحيد حامد
وحيد حامد
كتب : ندي صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج وحيد حامد، حيث إنه توفى في 2 يناير عام 2021 عن عمر يناهز الـ 76عامًا، هو نجم من الدرجة الأولى وليس عليه أي غبار، استطاع أن يتربع على عرش فن السيناريو لأكثر من ثلاثة عقود، وعمل مع فنانين مصر الأهم، كان يمكن أن يكتفي بذلك لكنه حارب الفساد من خلال أعماله الفنية، وحين رأى فسادًا في أماكن أخرى لم يستطع الصمت وقرر خوض المعركة، ففي يونيو 2018، قرر كتابة مقال تحت عنوان '57357.. مستشفى آل أبو النجا'.

وحيد حامد

وحيد حامد

من هو وحيد حامد

وحيد حامد هو، كاتب سيناريو مصري، وزوجته هي الإعلامية زينب سويدان، عرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع، عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب، بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات.

أيضا قام بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر من جريدة، وكان يحظى بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين، وحاز عن أعماله على عدة جوائز. في 2020 حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 42

.

أبناء وحيد حامد

لديه ابن وحيد وهو مروان وحيد حامد، يعمل في الإخراج، في بداياته أخرج الفيلم القصير لي لي ثم كانت الخطوة الأهم في مشواره في عام 2006 بإخراج فيلم عمارة يعقوبيان بطولة نخبة من الفنانين على رأسهم عادل إمام، كذلك شارك في إخراج مسلسل لحظات حرجة، كما قام بإخراج كليب (نقول إيه) للفنان عمرو دياب، وثاني فيلم له قام بإخراج فيلم إبراهيم الأبيض عام 2009 بطولة الفنان أحمد السقا ومحمود عبد العزيز وهند صبري وعمرو وأكد.

ثم حقق المعادلة الأصعب في تاريخ السينما حيث قام بإخراج الفيل الأزرق عن رواية الفيل الأزرق للكاتب أحمد مراد المعادلة التي أسعدت الجمهور وأبهرت النقاد بطولة الفنان كريم عبد العزيز لبلبة خالد الصاوي نيللي كريم ونخبة من الفنانين، استمر العمل في إخراج الفيلم سنتين متواصلتين وتم عرضه في 2014 وقد ظهر ف شهر رمضان في الإعلان الشهير لأحد شركات الاتصالات في إخراج أغنية ((افتح بيبان قلبك)) كما قام بإخراج فيلم الأصليين في عام 2017 وتراب ألماس في عام 2018 بتعاونه مع المؤلف أحمد مراد وإخراج الفيل الأزرق 2 في عام 2019 وكانت آخر أعماله الإخراجية.

حكايه وحيد حامد مع مستشفي 57357

وتعود قصة وحيد حامد مع مستشفى 57357 إلى عام 2018 عندما زادت التساؤلات حول أموال المستشفى بعدما روج عدد من رواد السوشيال ميديا منشورات تتسائل عن أوجه الإنفاق في المستشفى، على خلفية الحديث عن تمويل المستشفى لفيلم (شريط أحمر)، بجانب الملايين التي أنفقت على الإعلانات، حينها تقدم السيناريست وحيد حامد الصفوف وقاد حملة ضد المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور خالد أبو النجا واتهمه بالفساد وإهدار أموال المستشفى فيما تقدم هو وآخرون ببلاغات ضده ، ليصدر في النهاية قرارا بمنع النشر في هذه القضية.

وأكد السيناريست وحيد حامد حينها في مقالة طويلة نشرها في إحدى الصحف المصرية ـ أنه مع أهداف الجمعيات الخيرية ومع دعم الفقراء والمرضى وحتى أبناء السبيل وأيضاً مع الدعوات للتبرع بواسطة الإعلان. ولكن بشرط توفر النزاهة الكاملة والشفافية المطلقة. فى جملة قصيرة نحن نحارب الفساد إن وجد.. فهل هناك من يعترض؟.

وقال الراحل في مقاله: إن فتح هذا الملف يأتي من منطلق قومي وإنساني بغرض التخلص من الخطأ والإبقاء على الصواب، موضحًا أن الأمر يتعلق بالحملات الإعلانية المكثفة التي تقوم بها مستشفى 57357 ، وهاجم الراحل، استخدام الأطفال المرضى وتصويرهم في الإعلانات لأن ذلك لا يجوز أخلاقياً وإنسانياً ودينياً وضد حقوق الطفل، كما أنها تسبب حالة من الرعب والهلع لدى الناس جميعاً، وبدلًا من أن يتغير ذلك، قرر القائمون على أمر المستشفى استخدام أهالي المرضى وكأن الغرض جمع المال فقط.

آل أبو النجا تهيمن على مستشفى 57357

وأكد الكاتب الراحل وحيد حامد، أن إدارة هذا المستشفى تهيمن عليها عائلة واحدة هى عائلة الدكتور شريف أبوالنجا الذى يقبض بيده على جميع السلطات، ويشغل عدة مناصب فهو المدير العام وعضو مجلس إدارة المجموعة، وعضو مجلس الأمناء وأيضاً أصدقاء المبادرة القومية ومناصب أخرى ، ويليه الأستاذ محمود التهامى الذى يشغل منصب المدير التنفيذى للمؤسسة وهو زوج أخت الدكتور شريف أبوالنجا، وهو أيضاً عضو مجلس الأمناء وعضو مجلس إدارة المجموعة وأيضاً جمعية المبادرة القومية للسرطان وهو أيضاً الأمين العام ، أما الدكتورة منال زمزم فقد تم تخصيص مقاطعة أو أبعادية تكون خاصة بها تحت مسمى أكاديمية العلوم الطبية، ولا نعرف هل هناك ترخيص رسمى بإنشاء هذه الأكاديمية من وزارة البحث العلمى أم لا؟ وما هو الدور الذى تقوم به؟ وهل تصلح الدكتورة لإدارتها؟ وما الفائدة منها بالنسبة للمستشفى؟.

مستشفى سرطان الأطفال 57357

وواصل وحيد حامد المعركة بالكشف عن جمعية أمريكا التي أسستها الأسرة الحاكمة للمستشفى بهدف جمع التبرعات من أمريكا بالدولار، وإذا بهذه الجمعية تلعب دوراً غامضاً ولا أحد يعرف هل تأتي بدولارات أم الدولارات هي التي تسافر إليها؟، لافتًا إلى أن الدهشة هي تبرع المستشفى إلى هيئة الصرف الصحي بمبلغ سبعة وثلاثين مليوناً ونصف رغم أن قانون تأسيس المستشفى لا يسمح بإنفاق أي قرش في غير الغرض المحدد له وهو علاج الأطفال المرضى.

كما كشف أن الدكتور أبوالنجا ومن معه يحتمون وراء شبكة قوية من كبار وصغار الصحفيين والمسئولين أيضاً بعضهم لا يعرف حقيقة ما يجرى والبعض الآخر يعرف ويصمت مجاملة لأن هذا المستشفى في حماية الدولة ذاتها، والسيد أبوالنجا يعلنها أحياناً صراحة وأحياناً تلميحاً بأن الصدام مع المستشفى هو صدام مع الدولة.

وقال حامد 'أنا شخصياً لا أخشى الصدام مع الدولة في حالات الكشف عن فساد أو إهمال، ثم أنا على يقين أن هذا المستشفى ليس هو الدولة... لقد قام ونهض بأموال كل شعب مصر الذي دفع الملايين يتساوى مع الذي اقتطع من قوت عياله جنيهاً وتبرع به رحمة بطفل يعاني... ولا أحد فوق الحساب والمساءلة'، ودلل الكاتب الراحل على حديثه ببعض الأرقام الموثقة، فعدد أسرة المستشفى حوالي مائتي سرير القاهرة وطنطا، ويستقبل كل عام ألف مريض لا أكثر ونسبة الوفيات ٢٥٪ وهنا لنا وقفة لأن الإعلانات تقول إن نسبة الشفاء مائة في المائة

أعمال وحيد حامد السينمائية

كتب وحيد حامد الكثير من الأفلام السينمائية ومنها 'طائر الليل الحزين، فتوات بولاق، غريب في بيتي، البريء، أرزاق يا دنيا، الراقصة والسياسي، الإنسان يعيش مرة واحدة، الغول، أنا وأنت وساعات السفر، معالي الوزير، بنات إبليس، التخشيبة، آخر الرجال المحترمين، الهفوت، ملف في الآداب، رجل لهذا الزمان (فيلم)حد السيف، الإرهاب والكباب، المنسي، اللعب مع الكبار، ديل السمكة، مسجل خطر، كل هذا الحب، ملف سامية شعراوي، كشف المستور، الدنيا على جناح يمامة، المساطيل، نور العيون، رغبة متوحشة، طيور الظلام، النوم في العسل، اضحك الصورة تطلع حلوة، سوق المتعة، محامي خلع، عمارة يعقوبيان، دم الغزال، الأولى في الغرام، الوعد، احكي يا شهرزاد، قط وفار، انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط.

WhatsApp
Telegram