اعلان

بمناسبة انطلاق معرض الكتاب.. أهم الكتب التي تحولت لأعمال فنية

بمناسبة انطلاق معرض الكتاب كتب تحولت لأعمال فنية
بمناسبة انطلاق معرض الكتاب كتب تحولت لأعمال فنية

انطلقت اليوم الأربعاء، 25 يناير، فعاليات الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمقره الدائم في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وتتضمن تلك الدورة 500 فعالية فنية وثقافية، بمشاركة 1047 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، وبمشاركة 53 دولة، بما فيها الدول المشاركة لأول مرة، وهي: المجر - جمهورية الدومينيكان - وعدد من المؤسسات العربية.

وبمناسبة هذه الانطلاقة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، سنرصد لكم أبرز وأهم الكتب التي تحولت إلى أعمال فنية سواء فلام أو مسلسلات وحققت أعلى نسب من المشاهدات، خلال السنوات الأخيرة.

فيلم ورواية الفيل الازرق

رواية الفيل الأزرق من تأليف الكاتب أحمد مراد والصادرة من دار الشروق لعام 2012، تم تحويلها إلى فيلم سينمائي، بعنوان 'الفيل الأزرق'، بطولة كريم عبد العزيز وعرض في عام 2014

موضوع الرواية

بعد خمس سنوات من العزلة الطوعية ، يستأنف الدكتور يحيى راشد عمله في مستشفى العباسية للصحة النفسية ، حيث يجد مفاجأة تنتظره.

في «8 غرب» ؛ القسم الذي يقرر مصير مرتكبي الجرائم يلتقي بصديق قديم يجلب له ماضًا ناضل طويلًا لينساه ، وفجأة أصبح مصيره في يد يحيى.

مفاجآت تحيط بيحيى وتنقلب حياته رأساً على عقب. ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه يصبح رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه أو ما تبقى منه.

يأخذنا أحمد مراد في روايته الثالثة خلف كواليس عالم غريب قضى عامين في دراسة تفاصيله ، رحلة مثيرة نستكشف فيها أعمق وأغرب أسرار الروح البشرية. حقق , بعدما تحولت الفيل الازرق لعمل سينمائي حقق الكثير و الكثير من نسب المشاهدات و أخذ العديد من الجوائز فأكمل نجاح الرواية بعمل جزء ثاني من الفيلم عام 2019 , و المقرر عمل جزء ثالث .

الفيل الازرق

1919 وكيرة والجن

1919 هي رواية من تأليف الكاتب المصري أحمد مراد صادرة من دار الشروق لعام 2014. تم تحويلها لاحقاً إلى فيلم سينمائي بعنوان كيرة والجن بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز عرض في عام 2022.

موضوع الرواية

في رواية 1919 ، سيختطفك أحمد مراد في آلة الزمن ، ليهبط بك في عصر تغلي فيه القاهرة بالأحداث. بين سعد زغلول وعناد البريطانيين قصة الوفد ومقهى ماتاتيا ومجموعة سرية تعمل تحت مقهى الريش وعوالم الدعارة المقننة. العديد من الشخصيات التي ستتعاطف معها أو تكرهها ، أو تقوم بكليهما دون تحفظ ، تعرض حوارًا حيويًا لدرجة أنه على وشك أن يرن في أذنك ، وتفاصيل تاريخية دقيقة ومضنية.

1919

كيرة و الجن

كيرة والجن فيلم تاريخي ودراما مصري من إنتاج سنة 2022. الفيلم من إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد، وإنتاج سينرجي للإنتاج الفني، ومن بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وسيد رجب، وأحمد مالك، وهدى المفتي. طرح الفيلم بدور العرض السينمائية في مصر بتاريخ 30 يونيو 2022.

الفيلم هو خامس تعاون سينمائي بين المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد بعد أفلام: الفيل الأزرق، والأصليين، وتراب الماس، والفيل الأزرق 2.

يرصد الفيلم حالة الغليان التي كانت يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر أحمد عبد الحي (كيرة) وعبد القادر (الجن) ليشتركا في النضال ضد الاحتلال البريطاني.

بطولة : كريم عبد العزيز أحمد عز, هند صبري , سيد رجب, أحمد مالك , هدى المفتي , رزان جمال

1919

ما وراء الطبيعة

سلسلة روايات روائية للكاتب المصري أحمد خالد توفيق. عن علاقته بالعالم الخارق.

بدأت السلسلة في عام 1993 ، وحتى عام 2014 صدر العدد 80 وهو أسطورة الأساطير الجزء الثاني ، حيث أنهى الكاتب حياة رفعت إسماعيل بمرض عضال ، مع وعد بإصدار قصص لم يروها بعد. وجدت في مذكراته بعد وفاته. كان الظهور الأول لرفعت إسماعيل عام 1993 بمثابة سرد لمغامرته مع مومياء الكونت دراكولا في عام 1959 والمغامرة اللاحقة في عام 1961 مع مستذئب في رومانيا. ظهرت شخصية رفعت إسماعيل في الدراما لأول مرة بشكل موجز في فيلم زي النهاردة ، ثم تبنت الشركة العالمية Netflix المسلسل كمسلسل يتم تصويره على شكل مواسم مقسمة إلى حلقات ، وتم عرضه على منصة الشركة في 5 نوفمبر 2020.

ما وراء الطبيعة

مسلسل ما وراء الطبيعية

هو مسلسل تلفزيوني مصري رعب وإثارة وغموض وتشويق لعام 2020 من إخراج عمرو سلامة وماجد الأنصاري ، وتأليف أحمد خالد توفيق ، وإنتاج محمد حفظي و Netflix ونشره على Netflix. بطولة أحمد أمين ورزان جمال وسماء إبراهيم ، وقصائده بامتياز.

قصة المسلسل

في الستينيات من القرن الماضي ، طبيب اسمه 'رفعت إسماعيل' ، أستاذ أمراض الدم في إحدى الجامعات ، نفسه في عالم مليء بالقصص الخارقة للطبيعة والأحداث الغامضة التي حاربها بنفسه أو قيل له. زميل اسكتلندي وسترافقه 'ماجي' في جميع مغامراته.

بطولة : أحمد أمين, رشدي الشامي, رزان جمال, سما ابراهيم, أية سماحة, ريم عبد القادر .

ما وراء الطبيعة

حديث الصباح و المساء

حديث الصباح والمساء هى رواية للأديب نجيب محفوظ تحولت فيما بعد لمسلسل تلفزيوني يحمل نفس الاسم، بواسطة السناريست محسن زايد. كتب نجيب محفوظ الرواية بشكل مختلف عن الرويات المعتادة حيث كتبها على شكل كتاب لشجرة العائلة حيث أن الرواية ليست مقسمة إلى فصول ولكن مقسمة ابجدياً بأسماء شخصيات العائلة (عائلة النقشبندى).

نُشرت هذه الرواية في عام 1987 وحصل كاتبها - نجيب محفوظ - على جائزة نوبل في الأدب بعد ذلك بعام. وهي تنتمي إلى مدرسة الواقع ، بل تعتبر مرآة للمجتمع ، حيث تتحدث عن قصص خمسة أجيال ، ابتداءً من وصول 'يزيد المصري' من الإسكندرية قبل أيام قليلة من الحملة الفرنسية على مصر ، وتنتهي حتى كتبها محفوظ

تتجلى روعة هذا السرد في حقيقة أنه بدون قضية معينة أو عقدة تدور الأحداث حولها. بل هو 'حديث الصباح والمساء'. حكايات الناس في المجتمع المصري خلال قرنين من الزمان ، مقطع نجيب محفوظ 'السهل المستحيل'.

لذلك ، إذا كنت تريد أن تقرأ عن تاريخ مصر الحديث ، وتاريخ المصريين أنفسهم وليس تاريخ حكامهم ، إذا كنت تريد أن تعرف كيف تغير الشعب المصري ، وكيف تفاعلوا مع حكام وأنظمة الحكم التي جاءوا عليهم ، وكيف تغيرت عاداتهم وتقاليدهم ومبادئهم ، ثم قرأوا 'حديث الصباح والمساء'.

حديث الصباح و المساء

مسلسل حديث الصباح و المساء

مسلسل درامي مصري عام 2001 بطولة: ليلى علوي وعبلة كامل ودلال عبد العزيز وخالد النبوي. إخراج أحمد صقر.

القصة هي سبب كل الأحداث.

يدور تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي حول الأحداث التي شاركت فيها ثلاث شخصيات مؤثرة. وتشمل هذه فروع أبنائهم وأحفادهم ونضالاتهم ، فضلاً عن أدوارهم الاجتماعية والعلاقات الإنسانية والمواقف المختلفة تجاه الحياة. وينطبق هذا أيضًا على تكوين الأشجار الثلاثة البارزة ؛ الشيخ معاوية القليوبي الأزهر هو فاعل خير وطني ، تبعث مساهماته في الثروة العربية الأمل لدى الفقراء. عزيز المصري متشرد جذوره في القصرين يعاني من الفقر. يأمل في علاج هذا من خلال ثروات عائلته المالية. أخت داود المصري كانت متزوجة من ثري اسمه المصري فهل يقصدها؟ صعدت إلى رتبة باشا بسبب عمها الطموح وقدرتها على إلهام المثالية في شعبها. تزوج عطا المراكبي من امرأة من عائلة ثرية وأنجب ولدين. على الرغم من الاختلافات في الوضع الاجتماعي والاقتصادي ، فإن أحفاد عطا يتزاوجون مع فروع العائلات الأخرى. تلعب هذه الأسر دورًا مهمًا في دفاع مصر عن وطنها من خلال المشاركة معًا في هذه الجهود.

حديث الصباح و المساء

عمارة يعوقبيان

عمارة يعقوبيان هي رواية عربية كُتِبَت من قبل الكاتب المصري علاء الأسواني. عنوان الرواية مستوحى من اسم حقيقي لعمارة تقع بشارع طلعت حرب، بنى العمارة عميد الجالية الأرمنية المليونير هاغوب يعقوبيان عام 1934، يعتبر البعض مبنى عمارة يعقوبيان الكائن بوسط القاهرة شاهد على تاريخ مصر الحديث في المائة عام الماضية، بكل ما تحمله من أزمات ونجاحاتونكبات.\sنجحت الرواية ولاقت رواجاً كبيراً، وتُرجِمَت لعدة لغات، ومع ذلك؛ قوبلت بجدل كبير في الشارع المصري والمجتمع العربي.

عمارة يعوقبيان

تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي عام 2006، من سيناريو وحيد حامد، وإخراج مروان حامد، كما تحولت إلى مسلسل تلفزيوني أيضاً في عام 2007، من سيناريو عاطف بشاي، وإخراج أحمد صقر. في الرواية، يسلط الأسواني الضوء على التغيرات المتلاحقة التي طرأت على فكر وسلوك المجتمع المصري في فترة ما بعد الانفتاح، من خلال نماذج واقعية تعيش بين افراد المجتمع

عمارة يعوقبيان

WhatsApp
Telegram