اعلان

في ذكرى ميلاد ليلى مراد.. كيف أوقعها أنور وجدي في حبها بـ"نكتة".. وأين أشهرت إسلامها؟ (فيديو)

ليلى مراد وأنور وجدي
ليلى مراد وأنور وجدي
كتب : ندي صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد ليلى مراد، أو كما لقبها جمهورها ' قيثارة الفن' حيث ولدت في 17 فبراير عام 1918، هى فنانة سابقة لعصرها صوتها عذب وجذاب ، تمتعت بجمال وأناقة شديدة حتى عشقها الفنان أنور وجدي، وكونا ثنائيا كبيرا أحبه الجمهور على مدى سنوات عديدة وكذلك كونا ثنائيا في الحياة الشخصية وكانت قصة حبهما محط أنظار الجميع، وبالرغم من أنها كانت من عائلة يهودية إلا إنها أشهرت إسلامها في الأزهر وبعد ذلك تزوجت المخرج فطين عبد الوهاب وأنجبت ابنهما زكي فطين عبد الوهاب.

ليلى مراد

ليلى مراد

البداية الفنية ليلى مراد

ولدت ليلي مراد أو 'ليليان' بمحافظة الاسكندرية عام 1918 لعائلة يهودية وبدأت علاقتها بالغناء وهي في سن الرابعة عشر حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم قدمت في مسابقة للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت إسطوانات بصوتها، وفي عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم (يحيا الحب)، وكانت غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم آدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني (ليلة ممطرة) نهاية عام 1939.

الغناء في الاذاعة

تعاقدت معها دار الإذاعة على الغناء مرة كل إسبوع حيث كانت أول حفلاتها في 6 يوليو 1934 وغنت موشح ' يا غزالا زان عينه الكحل' وبعد ذلك إبتعدت عن الإذاعة بسبب إنشغالها في السينما ، غنت ليلى ما يقرب من 1200 أغنية لملحنين مختلفين مثل محمد فوزي ومحمد عبد الوهاب ومنير مراد ورياض السنباطي وزكريا أحمد.

مثلت ليلى مراد 27 فيلما سينمائيا كان أولها يحيا الحب مع الموسيقار محمد عبد الوهاب وآخر أفلامها الحبيب المجهول عام 1955 مع حسين صدقي وإعتزلت بعدها التمثيل لتتفرغ للغناء في الاذاعة .

لقاء نادر وحديث عن أنور وجدي

في لقاء تسجيلي للفنانة ليلى مراد، تحدثت عن أسرار في حياتها مع الفنان أنور وجدي، وتشاركهم في العديد من الاعمال السينمائية وكذلك الحياة الزوجية، إذ قالت: «أول ماشوفته كانت قبل ما أعمل فيلم ليلى بنت الفقراء، وعملت بعدها شهداء الغرام، كان قصة روميو وجوليت، كان عملها الله يرحمه الأستاذ كمال سليم، هو كان واخد دور ثاني وأنا في الأستديو وبشتغل في الفيلم ده وبعمل ماكياج وبعدين كنت بسمع عنه وعن اسمه كتير وكنا اشتغلنا مع بعض حاجات بسيطة، في مرة خبط على الأوضة وطلب يتكلم معايا».

ليلى مراد تتحدث عن أنور وجدي

اللقاء والتعامل الأول بين ليلى مراد وأنور وجدي

تابعت الفنانة ليلى مراد، الحديث عن كواليس اللقاء الأول وحديثها مع الفنان أنور وجدي، مضيفة: «كان دمه خفيف وقعد يقولي نكت وبعدين قالي عايز اعرض عليكي حاجة، عندي قصة لطيفة بالنسبة ليكي تعمليها وقولتله فرصة تانية نتكلم وفضينا الحكاية وبعد كام يوم قالي عايز أقرالك السيناريو لو يعجبك، قعد يلح ولما سمعتها قولتله لطيفة جدا، قالي أنا معايا قرشين تحويشة العمر، وسألني عن أجري وعرض عليه أخد 15 ألف جنيه، يومها اتخض ووقع من على الكرسي، النهاية اتفقنا على 12 ألف».

كان بيناديني مزمازيل ليلى وعرضت عليه يخرج الفيلم وقتها اتجنن وقالي تقبلي أخرجلك بعد تعب المخرج ودخوله المستشفى، عبارة واصلت من خلالها الفنانة ليلى مراد، الحديث عن كواليس علاقتها بالفنان أنور وجدي، مضيفة: «في وسط تصوير فيلم ليلى بنت الفقراء، اتجوزنا ومجبناش أولاد».

وعن مميزات أنور وجدي، قالت ليلى مراد عنه: «كان عبقري ودائما تفكيره مختلف وجديد وبيطور نفسه وشعله نار ».

إسلامها

كانت ليلي مراد يهودية وقد أعلنت إسلامها عام 1946 وذلك فترة أوائل شهر رمضان من ذاك العام، وأشهرت إسلامها في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبو العيون، واستمرت على الدين الإسلامي إلى أن توفت عام 1995.

اسلام ليلى مراد

الاعلان عن إسلام ليلى مراد

جواز وتكريمات حصلت عليها

كرمت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورة 1998 بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي ، في عام 2007 قام فريق عمل فيلم في شقة مصر الجديدة بإهداء الفيلم إلى ليلى مراد من خلال عبارة ظهرت في نهاية الفيلم «إهداء إلى ليلى مراد.. صوت الحب لكل الأجيال»، أنتج مسلسلا بعنوان أنا قلبي دليلي، المسمى على اسم إحدى أشهر أغانيها، عام 2009 حول حياتها ليعرض خلال شهر رمضان من نفس السنة وأدت دورها الممثلة صفاء سلطان ، أدت شخصيتها سنة 2006 في مسلسل السندريلا الممثلة هيام طعمة ، وظهرت ممثلة أدت شخصيتها في مسلسل الشحرورة سنة 2012.

وفاتها

فارقت الفنانة ليلى مراد الحياة في 21 نوفمبر عام 1995.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار