اعلان

حفيدة أحد أعلام التلاوة.. ملامح من حياة أم البطل شريفة فاضل

شريفة فاصل
شريفة فاصل
كتب : ندى صدقي

رحلت مساء أمس عن عالمنا الفنانة شريفة فاضل أم البطل عن عمر ناهز الـ 85 عاما، وكتب ابن شقيقها، طارق ندا، على صفحته الرسمية على الفيس بوك حيث قال: 'توفيت إلي رحمة الله تعالى عمتى أم البطل الفنانة المرحومة شريفة فاضل، صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن في مقابر العائلة.

شريفة فاضل

شريفة فاضل

بداية شريفة فاضل

رحلت أم البطل بعد أن أمتعتنا بالكثير والكثير من الأغاني منها الرومانسية والوطنية ، ولدت شريفة فاضل في 27 سبتمبر عام 1938، وهي حفيدة المقريء الشيخ أحمد ندا، الذي يعد أحد أعلام التلاوة في مصر ، واسمها الحقيقي فوقية محمود أحمد ندا، كان أول ظهور لها على الشاشة من خلال فيلم ' الأب ' عام 1947 ، كما أنها عملت فترة قصيرة في الإذاعة مع الإعلامي بابا شارو وذلك قبل ان تتزوج الفنان السيد بدير الذي أخرج لها فيلما واحد قبل أن ينفصلا.

أول تجاربها في الغناء

كانت أول تجاربها في الغناء من خلال أغنية ' أمانة ماتسهرني يابكرة ' للموسيقار محمد الموجي وكانت أغنية رومانسية ، ولكنها تميزت بالطابع الشعبي وعملت مع الملحن منير مراد حيث قدم لها مجموعة كبيرة من أغانيها مثل ' حارة السقايين وفلاح والشيخ مسعود والليل وأه من الصبر ' وتعاونت أيضا مع رياض السنباطي وبليغ حمدي وسيد مكاوي ومحمود الشريف.

لقائها مع وائل الإبراشي

وفي أحد لقاءاتها مع الإعلامي وائل الإبراشي تحدثت عن عدم تكريمها منذ فترة طويلة حيث قالت ' أنا مش حاسة إني مظلومة لاني خلاص كبرت ووقتي راح ' وتابعت بحديثها عن إبنها الشهيد وأغنية أنا أم البطل ' الأغنية كانت بمشاعر صادقة وكل الناس كانت عارفة كدة بس متكرمتش بيها وكان نفسي أتكرم بس التكريم الحقيقي جاء من الناس ، وإبني كان شهيد عشان يرحمني'.

وتابعت قائلة ردا عن تخطيها أزمة أبنها والتأقلم على الحياة بدونه حيث قالت ' لو مكنش الصبر موجود، مكنش الإنسان هيفضل عايش، والصبر جميل كنا هنعمل إيه بدونه؟ أنا صبرت على كل حاجة في حياتي وصبرت لما ابني مات وربنا قواني وربنا بيعلم الصبر للي بيحبهم بس فيه مصائب محدش يقدر يستحملها وأنا خسرت كل حاجة'.

أغنية أم البطل

رغم جرحها الذي لم يلتئم بعد وفاة نجلها، إلا أن شريفة فاضل قررت دعم أمهات الشهداء بأغنيتها الشهيرة “أم البطل” والتي تحدثت عنها في أحد اللقاءات قائلة: الشهيد راح عند ربنا ومش هيحس، الأم هي اللي بتحس بالآلم، وقررت أعمل أغنية للأمهات مش الشهداء، وكان نفسي أتكرم على أغنية أم البطل؛ لأني كل مرة بغنيها ببكي على ابني ومكنتش قادرة أكمل تسجيلها لأني بفتكر ابني.

وواصلت شريفة فاضل: أنا تعبت بسبب أغنية أم البطل وكانت بتطلب مني في الحفلات وبكتم العياط لدرجة جالي نزيف في الأحبال الصوتية من الكتم، وأنا عارفة إن ابني في مكان كويس، بس وجع الفراق صعب ومقدرش أوصفه، ويمكن ربنا اخده شهيد عشان لما أروح له يساعدني ويرحمني، بس هو دلوقتي مش حاسس بيا والأم بس اللي بتحس بالآلم، وربنا يكون في عون الأم المصرية لأن مفيش أحسن منها وبتقاوم في جميع الجبهات.

وفاة شريفة فاضل

وأعلنت الإعلامية بوسي شلبي مساء أمس الأحد عن وفاة شريفة فاضل عن عمر ناهز الـ 85عامًا، حيث كتبت عبر حسابها بموقع فيسبوك: توفيت إلى رحمة الله أم البطل الفنانة شريفة فاضل، وستقام صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن في مقابر العائلة قبل كوبري السيدة عائشة صلاح سالم مقابر الإمام الشافعي.

WhatsApp
Telegram