اعلان

في عيد ميلاده الـ94.. محمد قنديل لفت نظر أم كلثوم.. وترك المصارعة من أجل الفن

الفنان محمد قنديل
الفنان محمد قنديل

يمر اليوم السبت، عيد ميلاد الفنان الراحل الكبير محمد قنديل، المولود في 11 مارس 1929، حيث التحق بمعهد الموسيقى الشرقية، واحترف الغناء وهو في العشرين من عمره، وعمل بإحدى الملاهي الليلية، مقدما أولى أغنياته: 'يا ميت لطافة يا تمر حنة'.

وقدم الفنان محمد قنديل على مدار حياته الفنية، أكثر من 800 أغنية، تنوعت بين الأوبريت والموال والموشح والأغاني العاطفية والوطنية، وكان والده موسيقيا من هواة العزف على العود والقانون، وزوج عمته هو الموسيقار المطرب عبد اللطيف عمر.

تلقى محمد قنديل تعليمه بمدارس شبرا، واختارته أم كلثوم مع أطفال المعهد للغناء معها في تابلوه 'القطن' بفيلم عايدة، حيث ظهر محمد قنديل في أوائل الأربعينيات من ولم يكن قد بلغ العشرين من عمره.

احترف الغناء منذ أن كان مطرباً صغيراً بملهى ليلى بإمبابة، كانت أول أغنياته للإذاعة المصرية عام 1946 وهي 'يا ميت لطافة يا تمر حنة'، قدم للإذاعة أكثر من خمسة وأربعين عاما من فن الغناء العربي وتراثه بين الأغنية الشعبية والموال والدور والموشح والأغنية السينمائية والأغاني الوطنية والصور الغنائية في الإذاعتين المرئية والمسموعة، وقدم خلال تلك المدة أكثر من 800 أغنية وحوالي 20 فيلما شارك في بطولتها.

لحن له الكثير من الملحنين أمثال 'محمود الشريف، محمد الموجى، محمد فوزى'، كما لحن له كمال الطويل عام 1948 أغنيتان 'يا رايحين الغورية، بين شطين ومية'، وغنى لثورة يوليو أغنية 'الراية المصرية ع الدوار'.

وغنى أثناء العدوان الثلاثى (يا ويل عدو الدار)

كما غنى للوحدة المصرية السورية عام 1958 (وحدة ما يغلبها غلاب)، لحن له احمد صدقي (ان شا الله ما عدمك)، ولحن لنفسه (أبو سمرة السكرة).

عشق في شبابه رياضة المصارعة ورفع الأثقال

هوايته هي جمع آلات العود وتربية العصافير والطيور المنزلية.

أم كلثوم وصفته بأنه صاحب أقوى صوت

في المرات القليلة التي أوضحت فيها (أم كلثوم) من تحب الاستماع إليهم من الأصوات كان (محمد قنديل) في مقدمتهم ووصفته بأنه 'صاحب أقوى صوت'

آخر أعماله قبل وفاته

قبل وفاته بفترة قليلة اشترك بتتر مسلسل 'الأصدقاء' وبأغنيتين داخل العمل، وتوفي في 9 يونيو 2004 عن عمر ناهز 75 عامًا.

أفلامه

شارك في عدة أعمال فنية منهم: عبيد المال، عرق، جبيني، عزيزة، شاطئ الأسرار، في صحتك 1955، صراع في النيل، رجل في حياتي، عندما نحب 1967'.

WhatsApp
Telegram