اعلان

بعد إصابة نجل محمد ثروت.. فنانون أصيبوا بأمراض مناعية نادرة

نجل محمد ثروت
نجل محمد ثروت

يعاني المخرج أحمد ثروت نجل الفنان الكبير محمد ثروت، من أزمة صحية خلال الأيام الماضية بعد إصابته بمرض مناعي نادر يصيب الجهاز العصبي يدعى متلازمة 'الميلر فيشر'، ونرصد أبرز الفنانين الذين واجهوا أمراض مناعية في السطور التالية.

محمد فوزي

يعتبر الفنان الكبير الراحل محمد فوزي، من أوائل الفنانين الذين أصيبوا بمرض نادر، حيث أصيب بتليف الغشاء البروتيني الخلفي، ونتج عن ذلك فقدانه للوزن بصورة كبيرة، حيث وصول وزنه إلى 36 كيلو جرامًا قبل وفاته عام 1966، وتأتي الاصابة بالمرض وتحدث بسبب تكاثر البكتيريا في الغشاء المبطن للمعدة، الأمر الذي ينتج عنه عدة أعراض تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وضيق الشرايين وضمور الأمعاء والفشل الكلوي.

نجلاء فتحي

النجمة الكبيرة نجلاء فتحي من الفنانات اللاتي واجهن صعوبات كبيرة، حيث أصيبت بنوع نادر من مرض الصدفية، يتسبب في احتباس السوائل في الجسم والتعرض للالتهاب الرئوي والإصابة بفشل القلب.

فايق عزب

توفى الفنان الكبير فايق عزب في التاسع عشر من شهر نوفمبر عام 2020، جراء إصابته بعدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين التي تسمى 'مرسا'، وهي تعتبر نوع من الجراثيم التي لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية، ومع التقدم الطبي تم إثبات بعض أنواع المضادات الحيوية التي قد تساعد في علاجها، وانتشر المرض سنة 2007، وتسبب في وفاة 11 ألف شخص، ونتج عنه إغلاق بعض المدارس وتقليل التجمعات، وتنتقل العدوى البكتيرية بمرض 'مارسا' عند دخول الأشخاص إلى المستشفى أو وحدات العلاجات المختلفة، مثل مراكز الغسيل الكلوي أو وحدات القلب.

طلعت زكريا

عانى الفنان طلعت زكريا من فترة مرض عصيبة، وأصيب بمتلازمة نادرة، تسمى 'غيلان باريه'، وهو مرض نادر يتسبب في تلف الأعصاب، حيث يهاجم الجهاز المناعي الجهاز العصبي، وينتج عنه ضعف العضلات، الذي قد يصل في المراحل المتقدمة إلى الاصابة بالشلل، ورحل زكريا عام 2019.

أحمد مكي

الفنان أحمد مكي، كذلك من الفنانين الذين أعلنوا إصابتهم بمرض نادر وأفصح عن هذا الأمر أثناء حلوله ضيفا ببرنامج 'معكم منى الشاذلي'، كاشفًا أنه أصيب بفيروس نادر، امتد تأثير بشكل كبير للطحال والكبد، وجعله غير قادرًا على تناول الطعام أو شرب الماء، وأدخله فيما يشبه الغيبوبة، وكان ينام لأوقات طويلة، ما بين 18 و20 ساعة يوميًا، ولفت إلى انه كان يعتمد على المحاليل الطبية أثناء فترة مرضه، وفقد أكثر من 30 كيلو جرامًا من وزنه، ونتيجة لذلك ابتعد فترة عن التمثيل حتى تعافى.

أحمد فهمي

أما الفنان أحمد فهمي فتعرض للإصابة بمرض نادرٍ، ففي البداية ظن الأطباء أنه ربما يكون ارتجاع في المريء، وبعد ذلك أدركوا أن فهمي لديه خلايا غريبة تفرز عصارة معينة، هي التي كانت تجعله يعاني من آلام شديدة في جسده.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من زيزو