اعلان

في ذكرى وفاة سيد زيان.. تعرف على أهم محطات حياته

سيد زيان
سيد زيان
كتب : ندى صدقي

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان سيد زيان أو كما لقبه جمهوره ب 'سيد الكوميديا' وذلك بعد مشوار طويل من الأعمال الفنية، حيث إنه رحل عن عالمنا في 13 إبريل، تميز سيد زيان بموهبة فنية فريدة في الكوميديا، حيث إنه كان يعطي للعمل الفني طابع كوميدي، بالرغم من موهبته إلا إنه لا يحظى بدور البطولة في السينما والتليفزيون كما حظى بها في المسرح فكان في فترة ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي هو نجم الشباك في المسرح، في ذلك التقرير نتحدث عن سيد زيان ونذكر أهم محطات في حياته.

سيد زيان

سيد زيان

بدايته الفنية

ولد سيد زيان في حي الزيتون بالقاهرة، وتخرج من مدرسة الميكانيكا وكان متخصص في صيانة سلاح الطيران، ولكنه لم يعمل به، كان المسرح العسكري هو أول من شهد على موهبة سيد زيان، حيث إنه شارك في مسرحية سيدتي الجميلة وبمبة كشر وغيرها من المسرحيات التي أظهرت موهبته الكوميدية وتميز سيد بصوته الجميل والقوي، وعن اشتراكه في السينما والمسرح فكان ذلك في أواخر سيتينات القرن الماضي.

مسرحيات سيد زيان

ومن أهم مسرحياته هي مسرحية 'البراشوت، واحد لمون والثاني مجنون، سائق التاكسي، العسكري الأخضر، الفهلوي، مين مايحبش زوبا، خد الفلوس واجري، أبو زيد، الغبي وأنا، لعبة جواز الورثة'.

أفلامه

من الأفلام التي شارك بها سيد زيان 'البيه البواب، المتسول، ليلة ساخنة، غريب في الميناء، الجراج، ليالي الصبر، نصف دستة مجانين، أبناء الصمت، السكاكيني، مدرسة المشاغبين، أريد حلا، حكاية بنت اسمها محمود'.

مسلسلاته

من المسلسلات التي شارك بها سيد زيان 'عمر بن عبد العزيز، المال والبنون، الراية البيضا في دور المعلم النونو، وكسبنا القضية، الفرسان'.

أشهر شخصيات سيد زيان

تعتبر شخصية القص هي من أشهر الشخصيات التي قام بها سيد زيان على مدى مشواره الفني وكانت في مسلسل المال والبنون فقد جسد فيها شخصية الرجل عديم الشخصية الذي يسعى دائما لخدمة الغير، المسلسل كان من بطولة عبد الله غيث وأحمد عبد العزيز ومن تأليف محمد جلال عبد القوي وإخراج مجدي أبو عميرة .

برنامج حوار صريح

وفي برنامج حوار صريح جدا للإعلامية منى الحسيني، تحدث سيد زيان عن احترافه الفن على الرغم من معارضة والده في البداية وقال 'أبويا كان صعبا وكان لا يريد أن أكون ممثلا وكان يقول لي إن لديك شهادة فأعمل بها بدلا من الفن، وكان غير محب للفن وواضح في ذلك الموضوع، وكنت لا أتمنى أن يكون مستقبلك بهذه الطريقة، إلي أنه في يوم كان يسير معى في الشارع وأنا في ذلك الوقت كنت بعمل في المسرح شخصية أوفه ووجدنا أكثر من ألف شخص أحاطوا بنا ويريدون أن يروني فقط ومعجبين بي، وأبويا قالي أنت عملت حاجة قولته لا دول معجبين ومن ذلك الوقت وأبويا أقتنع إني صح والفن شيء جيد، وحتى الآن أي فنان بالنسبة لأبي فهو غير سوى'.

وفاته

توفى سيد زيان في 13 إبريل عام 2016، بعد صراع طويل مع المرض أبعده عن الفن لفترات طويلة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات