اعلان

أركان فريضة الحج مع اقتراب عيد الأضحى 2024

أركان فريضة الحج
أركان فريضة الحج

يهتم الكثيرون بالبحث عن أركان فريضة الحج، نظرًا لاقتراب أداء الفريضة خلال الأيام المقبلة، وبشكل عام تبدأ مناسك الحج بالنية، حيث ينوي الحاج أداء ركن الله الأعظم، الذي جعله الله سبحانه وتعالى، لمن استطاع إليه سبيًلا، والتوجه صوب المملكة العربية السعودية في المواعيد التي يتم تحديدها من قبل شركات السياحة، ويؤدي هناك باقي الشعائر التي نصت عليها السنة النبوية، مع العلم بأن ترك أي من الأركان يعد مخالف لشروط أداء الحج.

ويبدأ الحجاج بالعودة إلى مصر بعد عيد الأضحى، بعد أداء طواف الوداع بالشكل المطلوب، ويستعرض ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، بيان الشعائر التي يقوم الحج بها عند اتمامه الشعائر المباركة.

أركان فريضة الحج 2024

أركان فريضة الحج 2024

تتمثل أركان فريضة الحج التي يؤديها المسلم فيمايلي:

أولًا: النية

وهو القصد المخصوص لأداء النُسُك، والنية فى الحج تتوجه إلى تحديد النوع الذى يختاره الحاج من أنواع الإحرام، ويمكن للمسلم أن يجمع بين أعمال الحج والعمرة فى إحرام واحد.

ثانيًا: الإحرام

فمن السنة النبوية أن يغتسل أو يتوضأ قبل الإحرام، ويستحب أن يصلى بعد لبس الإحرام ركعتين هما سنة الإحرام، ثم يحدد مقصده عند الميقات الذى يمر به.

ثالثًا: الطواف

يعد طواف القدوم سنّة من سنن الحج حسب قول الجمهور، ويسمى طواف الورود، وطواف الوارد، وطواف التحيّة؛ لأنه شُرع للقادم من غير مكة المكرمة، ويبدأ طواف القدوم بدخول الحاج إلى مكة المكرمة.

رابعًا: السعي بين الصفا والمروة

هنا ذهب الحنفية إلى سُنّية السعى ولكنه ركن من أركان الحج بحسب أقوال كل من المذهب المالكى، والشافعى، والحنبلى، وقال الجمهور أن الشرط في السعى إتمام سبعة أشواط، حيث يقول الله عزو جل ' إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا'.

أركان الحج

خامسًا: الوقوف بعرفة

على الرغم من أن الوقوف بعرفة يأتى خامسًا عند ذكر مناسك الحج بالترتيب، إلا أنه أول ركنٌ من أركان الحج ولا يكتمل الحج إلّا به، وذلك باتّفاق الأئمّة الأربعة، فقد ثبتت ركنيّته بالسنّة والإجماع وفقًا لما ورد بالأثر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً