اعلان

في ذكرى وفاة فايزة كمال.. كيف غير أستاذها الرائد المسرحي مسار حياتها؟

فايزة كمال
فايزة كمال
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فايزة كمال، التي توفيت في مثل هذا اليوم 26 مايو عام 2014، شاركت في الكثير من الأعمال الفنية، ومن أهم أعمالها مسلسل 'رأفت الهجان' و'المال والبنون'، وفي ذلك التقرير نتحدث عن أهم محطات في حياتها الفنية.

فايزة كمال

بدايتها الفنية

ولدت الفنانة فايزة كمال في 31 ديسمبر عام 1960 ، نشأت في الكويت والتحقت هناك أيضا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وقدمت في قسمي الديكور والتمثيل ونجحت في الإثنين ولكن والديها أصرا على التحاقها بالديكور، ورفضا دخولها التمثيل، ولكن أستاذها الرائد المسرحي الفنان سعد أردش أقنعهما بالتمثيل وكانت هذه هي البداية الأولى لها.

شاركت الفنانة فايزة كمال وهي في عامها الأول بالمعهد في المسلسل التاريخي 'العدل والتفاح' وكان أمام الفنانة مديحة كامل وعبد الله غيث، وكانت الإنطلاقة من هنا حيث توالت عليها الأعمال الفنية بعد ذلك، وكان ثاني أعمالها مع المخرج سامي محمد علي مسلسل وتاه الطريق، وبعد ذلك قررت العودة إلي مصر لكي تبدأ حياتها الفنية هنا، في فترة ثمانينيات القرن الماضي ولمدة ثلاثين عاما متواصلة ، وتزوجت الفنانة فايزة كمال من المسرحي 'مراد منير' وأنجبت 'يوسف وليلى'.

فايزة كمال

أعمالها الفنية

شاركت بعد ذلك في الكثير من المسلسلات مثل مسلسل 'المال والبنون' الجزء الأول والذي يعد العمل الأبرز لها، كما شاركت في 'الامام الغزالى'، 'أم الصابرين'، 'ملكة في المفنى'، 'الإمام الشافعي'، 'نافذة على العالم'، 'أبو حنيفة النعمان'، 'عصر الأئمة'، 'حافة الهاوية'، 'رأفت الهجان'، 'سبعه وجوة للحقيقة'، 'الامام الترمذي'.

وفى السينما شاركت في أفلام، 'جدعان الحلمية'، 'فاطمة بنت المعلمة توحة'، 'وزير في الجبس'، 'نوع آخر من الجنون'، 'لحظة خطر'، 'قسمة ونصيب'، 'فردوس'، 'الطقم المدهب'، 'أحلام مشروعة'، 'ضحية حب'، 'قبل الوصول لسن الانتحار'، 'بنات حارتنا'، 'مدام شلاطة'، 'كل شيء قبل أن ينتهي العمر'، 'تحت السطح الهادي'، 'آباء وأبناء'، 'الطائرة المفقودة'، 'الحب في غرفة الإنعاش' وغيرها من الأفلام.

وقدمت آخر أعمالها مسلسل 'الإمام الغزالي' عام 2012، والذي شاركت في بطولته إلى جانب محمد رياض وميرنا وليد وطارق دسوقى.

وفاتها

تعرضت الفنانة فايزة كمال في عام 2014 لأزمة صحية ونقلت على إثرها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى القصر العيني، حيث تبين بعد خضوعها لعدد من الفحوصات والأشعة إصابتها بسرطان الكبد وهناك توفيت في 26 مايو من نفس العام.

WhatsApp
Telegram