اعلان

خريح الحقوق مبدع "لن أعيش في جلباب أبي".. في ذكرى ميلاد أحمد توفيق تعرف على أهم محطات حياته

أحمد توفيق
أحمد توفيق
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان أحمد توفيق، الذي ولد في مثل هذا اليوم 2 يونيو من عام 1933، الذي حصل على بكالوريوس معهد الفنون المسرحية، وشارك في الكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، وأخرج العديد من الأعمال الخالدة، وكون ثنائيا ناجحا مع الفنان الراحل نور الشريف، وقدما معا عدة أعمال مميزة منها مسلسل 'لن أعيش في جلباب أبي'، وعمر بن عبد العزيز'، وفي ذلك التقرير نتحدث عن أهم محطات في حياة الفنان والمخرج أحمد توفيق.

بدايته الفنية

التحق الفنان أحمد توفيق بكلتي الحقوق والآداب، وحصل على بكالوريوس من معهد الفنون المسرحية، وكانت بدايته الفنية من خلال المخرج 'صلاح أبو سيف' والذي قدمه لأول مرة من خلال دور صغير في فيلم 'لا وقت للحب' ثم في فيلم 'القاهرة 30' ، لتتوالي بعد ذلك عليه الأعمال السينمائية والتليفزيونية وكان منها 'ميرامار وحافية على جسر الذهب وشئ من الخوف وثرثرة فوق النيل والقبطان'.

لم يكتف الفنان أحمد توفيق بالتمثيل ولكنه اتجه للإخراج وقدم العديد من المسلسلات مثل 'الشاهد الوحيد ولن أعيش في جلباب أبي والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز'.

في ذكرى وفاته.. محطات في حياة احمد توفيق

الفنان أحمد توفيق

ثنائي مع نور الشريف

كون الفنان أحمد توفيق ثنائيا ناجحا مع الفنان نور الشريف، في أكثر من عمل درامي أبرزها مسلسل 'لن أعيش في جلباب أبى'، الذى حقق نجاحاً جماهيرياً كبيرا ويحظى بمشاهدة إلى الآن كلما تم إعادة عرضه.

دور المعلم سردينة

وشهد مسلسل 'لن أعيش في جلباب أبى' عدة تحديات منها اعتذار الكثير من الممثلين عن دور 'المعلم سردينة' الذى قام به الفنان عبد الرحمن أبو زهرة، وحقق به نجاحاً كبيراً، وقال عنه خلال مقابلة تليفزيونية مع الإعلامية إسعاد يونس، إنه تفاجأ باتصال المخرج أحمد توفيق يطلب منه الانضمام للعمل، قائلا 'المخرج أحمد توفيق كلمنى قالى هتصور بكرة وتعالى وهشرح لك الدور، وكل اللى اعتذروا ندموا لما شافوا الدور اللي عملى جماهيرية كبيرة لحد النهارده'.

وفاة المخرج أحمد توفيق

رحل المخرج أحمد توفيق في الأول من أغسطس عام 2005، عن عمر يناهز 75 عاما، مخلفاً مسيرة فنية طويلة ما بين التمثيل والاخراج.

WhatsApp
Telegram