اعلان

فنانون عبروا عن استيائهم من الذكاء الاصطناعي.. أخرهم أحمد السقا

مطرب الذكاء الاصطناعي
مطرب الذكاء الاصطناعي
كتب : منة حسين

الذكاء الاصطناعي، أثار عضب الكثير من نجوم الفن والموسيقي، وخاصا بعد الهجوم الذي تعرض له الملحن عمرو مصطفى بعد إعلانه عن أول روبوت مطرب يغني بالذكاء الاصطناعي في العالم.

.عبر الفنان أحمد السقا عن استيائه من استخدام الذكاء الاصطناعي، الذي انتشر بشكل كبير هذه الفترة، وذلك في مداخلة هاتفية ببرنامج الستات مايعرفوش يكدبوا.

أحمد السقا يُبدي رأيه في الذكاء الاصطناعي

وقال أحمد السقا في البرنامج: ربنا إدانا مخ والمخ هو اللي عمل الإنترنت والذكاء الاصطناعي، يعني هو اللي عمل كل حاجة'.

وأضاف السقا:' فالذكاء الاصطناعي حجمه ضئيل جدًا قدام اللي ربنا سبحانه وتعالى خلقه لينا وهو المخ'.

A post shared by CBC Egypt (@cbcegypt)

وتم استخدام صوت العندليب الراحل عبد الحليم حافظ في بعض أغاني للفنان عمرو دياب على يد استشاري تصميم، يدعى المهندس محمد شكري الخولي.

وأكد الخولي عن ذلك المشروع أنه غير رسمي تماما وهو قيد التجارب، موضحا، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الغرض من المشروع البحث العلمي والتطوير ومواكبة التطور العالمي، وأن استخدام صوت العندليب ليس إلا تجربة أولية مبدئية.

وأضاف أن جميع حقوق الفنانين كألحان وكلمات محفوظة لهم، مبرزا أيضا أن الصورة الخاصة بالعندليب تم صنعها بواسطة الذكاء الاصطناعي ولا وجود لها في الواقع.

ماغي بوغصن تعلق على الذكاء الاصطناعي

علقت الفنانة ماغي بوغصن والتي لم ترحب بهذه الخاصية، نظراً للمشاكل التي سوف تُحدثها.

وكتبت ماغي تغريدة عبر حسابها الرسمي على 'تويتر': بالذكاء الاصطناعي تم استعارة أصوات فنانين للغناء مطابقة بدرجة كبيرة.. طيب يعني ممكن استعارة أي صوت لتركيب جملة أو حديث كامل غير حقيقي. قديش هالموضوع رح يخلق بلبلة ومشاكل؟ يعني ما بقا نصدق أي شي منسمعه الا صوت وصورة وشخصيا من اي حدا'.

يعني ممكن استعارة اي صوت لتركيب جملة او حديث كامل غير حقيقي

قديش هالموضوع رح يخلق بلبلة ومشاكل؟

يعني ما بقا نصدق اي شي منسمعه الا صوت وصورة وشخصيا من اي حدا🤷‍♀️

— Maguy Bou Ghosn (@MaguyBouGhosn) May 23, 2023

نجل العندليب يهاجم مستخدمي الذكاء الاصطناعي

أصدر محمد شبانة، نجل شقيق العندليب بيانًا على صفحته الخاصة في فيسبوك، قال فيه: 'خلال الأيام الماضية جرت محاولات البعض لاستخدام صوت عمي عبد الحليم بتقنية الذكاء الاصطناعي وتركيبه على أغنيات حديثة، وكانت تجربة فاشلة وفي غاية السوء'.

وتابع: 'سنتخذ الإجراءات القانونية تجاه الفاعل، لأن ذلك يعد تشويها لتاريخ ورسالة عمي الفنان عبد الحليم حافظ، ومن ثم فأي شخص أو جهة أو شركة ستقوم بهذا الفعل ستتعرض للمساءلة القانونية، وسنتخذ حيالها كافة الإجراءات الرادعة'.

وأردف قائلا: 'صوت عبد الحليم ملك خالص لأسرته دون غيرها، وعلى الجميع توخي الحذر من تداول هذه المقاطع المسيئة، وإذا أرادت الأسرة استخدام هذه التقنية في يوم من الأيام فسيكون بأعلى درجة من الجودة والحرفية والتقنية لإمتاع عشاق العندليب الأسمر، وسيكون ذلك برضا عشاقه ومحبيه حال طلب ذلك منا، والله ولي التوفيق'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟