اعلان

في ذكرى ميلاد محمد حمزة الذي قدم لـ عبد الحليم حافظ 37 شعر.. إعرف أهم أشعاره

محمد حمزة
محمد حمزة
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر محمد حمزة ، الذي لقب بشاعر الحب والرومانسية والوطنية ،حيث إنه ولد في ذلك اليوم 20 يونيو من عام 1940 ، ويشاء القدر أن يتوفى في نفس شهر ميلاده ولكن قبلها بيومين فكانت ذكرى رحيله يوم الأحد الماضي 18 يونيو، ولكن بعد 69 عام ، حيث إنه قدم عددا كبيرا من الأغاني لنجوم زمن الفن الجميل ، فقام بكتابة أغنية 'سواح وموعود ' لـ عبد الحليم حافظ ، وكذلك كتب للفنانة فايزة أحمد أغنية 'أؤمر ياقمر' ، وفي ذلك التقرير ترصد أهل مصر أبرز أغاني الشاعر محمد حمزة.

عبد الحليم حافظ

كانت بدايته مع المطربة فايزة أحمد عندما قدمته من خلال أغنية 'أؤمر ياقمر' وحظى من خلال هذه الأغنية بشهرة واسعة في الوسط الغنائي ، وقام بالكتابة للعديد من المطربين ووصل رصيده إلى 1200 أغنية تنوعت بين العاطفية والشعبية والوطنية ، وقدم للفنان عبد الحليم حافظ العديد من الأغاني وصلت إلى 37 أغنية ومنهم 'سواح ، موعود ، أي دمعة حزن لا ، مداح القمر ، زي الهوى ، حاول تفتكرني ، نبتدي منين الحكاية ، جانا الهوى ، بحلم بيوم ، مين أنا ، ماشي الطريق ، عاش إللي قال ، فدائي فدائي فدائي ، وغيرها من الأغاني التي رسخت في أذهان محبين عبد الحليم حافظ ومحمد حمزة'.

شادية

أما مع النجمة الكبيرة شادية فكتب لها : يا حبيبتي يا مصر، عالي هناك في العالي، قطر الفراق، خلاص مسافر، آخر ليلة ، قالي كلام (طبطب الهوى علينا)، خدني معاك. وغيرها من الأغنيات.

محمد رشدي

كما كتب لمحمد رشدي: طايريا هوى، ع الرملة، بناديلك، متى أشوفك، لا لا يا الخيزرانة، وغيرها من الأغنيات وللمطربة العظيمة وردة كتب لها: مالي وانا مالي انا مالي ، حكايتي مع الزمان، العيون السود، خليك هنا وبلاش تفارق، أنده عليك، ليل يا ليالي، روح يا هوى وغيرها من الأغنيات التي كتبها لوردة .

وكتب حمزة أيضا أغانى العديد من الأعمال الفنية منها فيلم «كانت أيام» لرشدى أباظة ونادية لطفى وصباح ومسلسل 'أوراق الورد' لحسن مصطفى وعمر الحريرى وكوثر العسال.

وردة الجزائرية

كما كتب 'حكايتى مع الزمن' لوردة الجزائرية، و'سامحتك' لأصالة نصرى، وكان آخر من غنى من كلماته كاظم الساهر وسميرة سعيد ، ولم يكن حمزة شاعرا غنائيا مخضرما فقط بل عمل صحفيا وناقدا فى إصدارات روز اليوسف وصباح الخير وجريدة الوفد والأهرام الرياضى.

WhatsApp
Telegram