اعلان

في ذكرى ميلاده.. تعرف على رأي يوسف شعبان في مسرح مصر وسر تحفظ عبد الحليم من مشاركته في معبودة الجماهير

يوسف شعبان
يوسف شعبان
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير يوسف شعبان ، حيث إنه ولد في ١٦ يوليو من عام ١٩٣١ولكن يوجد أقاويل أخرى إنه ولد في ١٩٤١، في حي شبرا ، اشتهر يوسف شعبان بشخصية '' محسن ممتاز'' وهي دوره في مسلسل رأفت الهجان وكذلك بشخصية الحاج درويش في مسلسل الوتد مع النجمة هدى سلطان.

يوسف شعبانيوسف شعبان

نرصد في ذلك التقرير رأيه في مسرح مصر وكذلك رأيه في الفنان محمد رمضان ، وكذلك الشائعات التي لاحقته في حياته وأخيرا إصابته بفيروس كورونا ووفاته متأثرا به .

بدايته الفنية

رغم تفوقه في الرسم إلا أن عائلته رفضت إلتحاقه بكلية فنون جميلة وخيرته بين كلية البوليس '' وهي الشرطة حاليا'' أو كلية الحربية أو الحقوق ونتيجة الضغط عليه قرر الإنتساب لكلية الحربية ولكنه سقط في كشف الهيئة وقيل إنه هو الذي تسبب في ذلك وعندما علمت عائلته أرغمته على الإلتحاق بكلية الحقوق ، وتعرف هناك على الفنان كرم مطاوع وسعيد عبد الغني والكاتب الصحفي إبراهيم نافع، وقرر بناءا على نصيحة كرم مطاوع الإلتحاق بفريق التمثيل في الكلية ، ثم قدم أوراقه في المعهد العالي للفنون المسرحية ولكنه ترك كلية الحقوق وإهتم بمعهد الفنون المسرحية فقط.

بدأ مسيرته الفنية عام ١٩٦١ من خلال مشاركته في فيلم في بيتنا رجل مع زبيده ثروت وعمر الشريف وزهرة العلا ، ثم توالت عليه الأعمال السينمائية التي تعدت ال ١١٠ عمل سينمائي ، ومن أبرز أفلامه '' ميرامار وأم العروسة و للرجال فقط ومعبودة الجماهير و مراتي مدير عام وحارة برجوان والدنيا على جناح يمامه وصابرين ''.

وكذلك قدم للتليفزيون '' الشهد والدموع والوتد والضوء الشارد والمال والبنون ورأفت الهجان''.

فيلم معبودة الجماهير

لفيلم معبودة الجماهير قصة كان يتذكرها دائما الراحل الفنان يوسف شعبان ، حيث كان الفنان عبد الحليم حافظ متحفظا على مشاركة يوسف شعبان لإنه حسبما قال في بعض التصريحات أنه كان يخطف الأضواء في الفيلم ولكن على النقيض فإن الفنانة شادية كانت متحمسة لمشاركته وأمام رفض العندليب وإصرار شادية ، حدث خلاف بينهما وقرر يوسف ترك العمل حتى لا يحدث فجوة بين الفنانين ولكن ذكاء حليم جعله يحافظ على صداقته بشادية ووافق على مشاركة يوسف في الفيلم .

توليه منصب نقيب المهن التمثيلية

قرر يوسف شعبان في عام ١٩٩٥ الإبتعاد عن المجال السينمائي والإكتفاء بالتمثيل في مسلسل واحد أو إثنين في السنة للتركيز على مهمته الجديدة وهي رئيس نقابة المهن التمثيلية التي نجح في إنتخاباتها دورتين متتاليتين عام ١٩٩٧ وإستطاع خلالها تسديد جميع ديون النقابة وأنشئ ناديا كبيرا في القاهرة ، من أجل إجتماع جميع الممثلين وعلاج العديد منهم ، ولكن خسر في إنتخابات عام ٢٠٠٣ أمام الفنان أشرف زكي..

شائعات لحقت بيوسف شعبان

ومن الشائعات التي لاحقته هي تأكيد زواجه من الفنانة صباح لمدة شهر واحد فقط ولكنه نفى هذه الأقاويل في أكثر من لقاء.

أراء الفنان يوسف شعبان الفنية

للفنان يوسف شعبان الكثير من الأراء أولها رأيه في مسرح مصر ، فقد أبدى عن إستيائه من مسرح مصر خلال أحد تصريحاته الصحفية حيث قال'' شباب بلا موهبة يلقون النكات السخيفة على خشبة مسرح مصر وأنصح أشرف عبد الباقي وفرقته بالجلوس في مقهى والتوقف عن تقديم عروضهم السخيفة.

وكذلك كان له رأي صدم الجمهور في ذلك الوقت عن الفنان محمد رمضان حيث قال إنه لا يملك كاريزما ولا يصلح أن يكون نجما ، حيث قال في بعض التصريحات الصحفية : '' كلما أسمع أن محمد رمضان هو نجم مصر الأول أصيب بحالة من الضحك ، فهو لا يمتلك كاريزما ولا يصلح أن يكون نجما''.

إصابة الفنان يوسف شعبان بفيروس كورونا

وعن إصابته بفيروس كورونا فقد كشفت 'زينب' ابنة الفنان يوسف شعبان تفاصيل جديدة بشأن حالة والدها الصحية، بعد إصابته مؤخرا بفيروس كورونا.

وقالت زينب يوسف شعبان إن والدها في العناية المركزة بعد إصابته ، مشيرة في تصريحات صحفية، إلى أنه تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي، وحالته 'غير مستقرة' و'يظل نائماً لمدة طويلة بعد تناوله أدوية تساعد على النوم، حتى لا يشعر بالألم'.

وأضافت أن المعلومات الطبية التي حصلت عليها من الأطباء تؤكد أن حالة والدها تتطور بشكل سلبي، وأن رئته ضعيفة مع تطور الفيروس.

وأوضحت أنها جاءت من الكويت فور علمها بإصابة والدها بكورونا، وتركت أسرتها هناك، لكن الأطباء يمنعونها من الاختلاط به، الأمر الذي جعلها في حالة حزن كبيرة من عدم رؤية والدها في مثل تلك الظروف.

ودعت زينب جميع محبي والدها إلى الدعاء إليه في مثل تلك الظروف، حتى يتماثل للشفاء العاجل في أقرب وقت.

كما طالبتهم بعدم الانسياق وراء الشائعات التي تتردد عبر مواقع التواصل بشان وفاته، مضيفة: 'ياريت الناس تدعي له أحسن ما يقولوا أنه مات'.

وفاة يوسف شعبان

توفي في 28 فبراير 2021 ميلاديًّا ، عن عمر ناهز 90 عامًا، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. بمستشفى العجوزة بحي العجوزة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول