اعلان

13 مساحة فنية تستضيف عروض مهرجان "دي-كاف"

مهرجان وسط البلد
مهرجان وسط البلد
كتب : منة حسين

يبدأ مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) استعداداته الأخيرة لانطلاقة في نسخته الحادية عشرة، والمقرر عقدها في الفترة من 12 أكتوبر إلى 5 نوفمبر المقبل على مسرح ومساحات تاريخية بالقاهرة.

يشارك في هذه النسخة 13 مساحة مختلفة تتنوع ما بين مسارح وقاعات عرض حديثة ومساحات متعددة الاستخدامات وأماكن مفتوحة. وذلك في إطار التعاون المستمر مع شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري، والذي يعد الشريك الداعم للمهرجان منذ انطلاقته في عام 2012.

تأسيس مسرح روابط

يُفتتح المهرجان بعرضه الأول 'كلاش.. بعث رقمي'، وذلك على 'ساحة روابط للفنون'، تم الإعلان عن افتتاح هذه المساحة من قبل شركة المشرق للإنتاج السينمائي والمسرحي في عام  2021 بعد إجراء تحديثات وتطويرات كبيرة بها ، وأصبحت ساحة روابط  للفنون واحدة من أبرز المسارح المستقلة في مصر. تأسس مسرح روابط في عام 2005 وسرعان ما حقق شهرة واسعة كمكان داعم للفنانين والعروض المسرحية والأدائية. ويستقبل على خشبته أكثر من 200 عرض في العام، مما يعكس دوره الحيوي في تعزيز ودعم المشهد الثقافي والفني في البلاد.

تستضيف ساحة روابط للفنون 11 عرض ضمن فعاليات مهرجان (دي-كاف) لهذا العام من برنامج الفنون الأدائية، وتشمل عروضًا من مصر وسويسرا وفرنسا وسوريا والمملكة المتحدة وبوركينا فاسو والمغرب. كما يستقبل ستوديو عماد الدين ورشتين ضمن فعاليات المهرجان.

مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية

يتعاون مهرجان 'دي-كاف' من جديد مع مركز التحرير الثقافي (TCC) ومسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية من خلال إقامة نقاشات حول الجمهور والمهرجانات في العالم العربي، والعروض الأدائية المسرحية من مصر، السويد، والمملكة المتحدة. يعتبر مركز التحرير الثقافي مركزًا ثقافيًا متكاملاً يقدم مجموعة من الفعاليات والأنشطة والخدمات الثقافية المبتكرة التي تتناسب وتلبي احتياجات الفنانين والمبدعين.

مما يجعله مركزًا للثقافات المتنوعة، يتفاعل معه الجمهور بشكل عام والمبدعون بشكل خاص، من خلال استراتيجية تفاعلية تليق بمكانة وقوة الساحة الثقافية في مصر. أما مسرح الفلكي، فيعد واحدًا من المسارح التي دعمت الحركة المسرحية المستقلة.

وفي إطار التعاون والدعم المستمر بين كل من شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري ودي-كاف، توفر الشركة المتخصصة في ترميم المباني التراثية في وسط البلد مساحات جديدة تقام فيها مجموعة منوعة من فعاليات دي-كاف خاصة ببرنامج 'الميديا الحديثة والفنون البصرية'، حيث يستقبل ' ممر كوداك' عروض من باكستان، كندا، المجر، كما تستقبل مساحة ' فاكتوري' عروض ضمن ملتقى الفنون العربية المعاصرة من سوريا، تونس، مصر، أما مساحة ' الهنجر' فهي تستضيف حفلات موسيقية ضمن 'الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة' من التشيك، السودان، سوريا، مصر.

التعاون بين دي كاف والمراكز الثقافية المختلفة

كما يستمر التعاون بين دي كاف والمراكز الثقافية المختلفة حيث يستضيف معهد جوته بفرعيه بشارع البستان والدقي مجموعة من النقاشات و الورش من ألمانيا وسويسرا، كما يستضيف المعهد الفرنسي عرض 'أقفاص فارغة' من فرنسا ومصر، الذي يتم عرضه أيضا بالمركز الثقافي النمساوي. وتنطلق فعاليات مهرجان (دي-كاف) خارج القاهرة لتقديم عرض 'يوم شغل' من المملكة المتحدة على مسرح الجزويت بالإسكندرية.

وضمن فعاليات 'الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة' يستقبل مسرح السامر بالهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة المصرية عرض 'إذا هوى' من لبنان، حيث انضم مؤخرًا ضمن المسارح التي تم افتتاحها بالقاهرة عقب تجديدها في يوليو الماضي، كما يستضيف بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية عروض من فلسطين، المغرب، فرنسا، ضمن برنامج عروض 'شاعرات'، كما يستضيف إطلاق مشروع 'المسرح المترجم - المسرح الأوروبي المعاصر بالعربية'، والذي تطلقه شركة المشرق للإنتاج الفني ضمن فعاليات المهرجان لترجمة نصوص مسرحية أوروبية للغة العربية.

WhatsApp
Telegram