اعلان

في ذكرى ميلاد داوود عبد السيد.. تعرف على تجربته مع الأفلام التسجيلية

داوود عبد السيد
داوود عبد السيد
كتب : ندى صدقي

يحتفل اليوم المخرج الكبير داوود عبد السيد بذكرى ميلاده حيث إنه ولد في ذلك اليوم 23 نوفمبر عام 1946 ، قام بإخراج العديد من الأفلام أهمها '' سارق الفرح ، أرض الخوف ، البحث عن سيد مرزوق ، الصعاليك '' .

داوود عبد السيد

داوود عبد السيد

مساعد مخرج

كانت بدايته الفنية عندما قام بالعمل كمساعد مخرج حيث قام بالمشاركة في العديد من الأفلام مثل فيلم الأرض للمخرج يوسف شاهين والرجل الذي فقد ظله وأوهام الحب، وفي أحد الحوارات معه تحدث المخرج داوود عبد السيد عن مهنة مساعد مخرج حيث قال : «لم أحب مهنة المساعد، كنت تعيساً جداً وأمل كثيرا، إنها تتطلب تركيزاً أفتقده، أنا غير قادر على التركيز إلا فيما يهمني جداً، عدا ذلك، ليس لدي أي تركيز.»

تجربته مع الأفلام التسجيلية

قرر داوود عبد السيد أن يحمل الكاميرا، وينطلق بها في شوارع القاهرة، وأن يصنع أفلاماً تسجيلية اجتماعية؛ أهمها «وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم» «العمل في الحقل» «عن الناس والأنبياء والفنانين».

وتحدث أيضا المخرج داوود عبد السيد عن بدايته الفنية وعلاقته بالسينما حيث قال : «لم يكن ضمن طموحي في الطفولة أن أصبح مخرجاً سينمائياً، ربما أردت أن أكون صحفياً، إلا أن ما غير حياتي هو ابن خالتي، وكان يعشق مشاهدة الرسوم المتحركة. وتطور معه الأمر لشراء كاميرا، وعمل بعض المحاولات في المنزل. وتدريجياً تعددت علاقاته بالعاملين في مجال السينما. وأذكر آنذاك حينها كنا في السادسة عشر، وأخذني إلى استوديو جلال، وهو القريب من سكننا بمصر الجديدة، كانوا يقومون بتصوير فيلماً من إخراج أحمد ضياء الدين، الذي كنت أعرفه بحكم زمالتي وابنه في المدرسة. ما حدث يومها أني انبهرت بالسينما بصورةٍ مذهلة'.

وتابع : '' هذا الأمر لازلت أفشل في تفسيره حتى الآن، المؤكد إنه لم يكن بسبب النجوم أو الإخراج أو التكنولوجيا، بل لسببٍ آخر غامض حقاً، ثم قررت بعدها دخول معهد السينما».

WhatsApp
Telegram