اعلان

وزيرة الثقافة تفتتح دورة اليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية

بوستر 2024 لمهرجان الإسماعيلية للافلام القصيره
بوستر 2024 لمهرجان الإسماعيلية للافلام القصيره

تفتتح وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة 25 من ىمهرجان الإسماعيلية الدولي، للأفلام التسجيلية والقصيرة بقصر ثقافة الإسماعيلية.

ويحضر حفل الافتتاح، الذي يقام في السادسة مساء، كل من محافظ الإسماعيلية، اللواء شريف فهمي بشارة، الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة، والدكتور حسين بكر، رئيس المركز القومي للسينما.

ويحتفل المهرجان بيوبيله الفضي، ومرور 25 عاما على انطلاقته، حيث من المقرر أن يبدأ حفل الافتتاح بفيلم مدته خمس دقائق عن تاريخ المهرجان، وكذلك يعرض فيلمان نجحت إدارة المهرجان في ترميمهما احتفالا بمئوية رائد السينما التسجيلية عبد القادر التلمساني، وهما: 'الفأس والقلم'، و'نهاية خط بارليف'، بالإضافة لعدد من الفقرات الفنية، ومن المقرر أن يخرج حفل الافتتاح هشام عطوة.

افتتاح مهرجان الإسماعيلية

ومن المقرر أن يكرم المهرجان في دورته الـ25، والتي ستقام تستمر من 28 فبراير، وحتى 5 مارس، كلا من المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل، والفنانة المصرية سلوى محمد علي.

وسبق أن أعلن الناقد عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية، تفاصيل الأفلام المشاركة، وهي 121 فيلما، من 62 دولة، حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 20 فيلما، وفي الروائي القصير 20 فيلما، وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما، أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما.

وأشار زكريا إلى أنه سيتم الاحتفال، خلال هذه الدورة، بعدد من المئويات، ومنها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبد القادر التلمساني، من خلال عرض 3 من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لابنته مي التلمساني، كما سيتم الاحتفال بمئوية نادي الإسماعيلي.

WhatsApp
Telegram