اعلان

وقفة احتجاجية داخل دار الأوبرا المصرية.. والمطالبة بحل أزمة تدني الأجور

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية
كتب : منة حسين

قام العازفون بأوركسترا أوبرا القاهرة بعمل بـ وقفة احتجاجية داخل دار الأوبرا المصرية، وطالبوا من الدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا بحل أزمة تدني الأجور وتقاضيهم أقل من الحد الأدنى للأجور، ورفض العازفين بأوركسترا أوبرا القاهرة، إجراء البروفة الرئيسية لعرض أوبرا كارمن مع المايسترو نادر عباسي المشرف العام البيت الفني والذي كان من المقرر عرضه عقب عيد الفطر المبارك أيام الخميس والجمعة والأحد 18، 19، 21 أبريل على المسرح الكبير.

وقفة احتجاجية داخل دار الأوبرا المصرية

وقال أحد العازفين، بإنهم تحدثوا مع الدكتورة لمياء زايد وأيضًا الدكتور خالد داغر في السابق، ثم تحدثوا مع المايسترو نادر عباسي، لتحقيق مطالبهم والحصول حقوقهم المالية، مشيرًا إلى أن كل ما يتم اتخاذه من جانب إدارة دار الأوبرا هو وعد الفنانين بحل أزمة تدني الأجور وأزمة العقود ولكن دون جدوى.

وعبر عدد من العازفين عن استيائهم من تعامل دار الأوبرا معهم، وتجاهل مطلبهم حتى في التأمين على أرواحهم ضد الحوادث التي تحدث للفنانين أحيانا أثناء العروض، فيما أشار بعضهم بتقديم استقالاتهم.

تدني أجور العاملين بدار الأوبرا

وخلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمها العازفون بأوركسترا القاهرة، دارت عدد من الأحاديث الجانبية، عن الدخل الذي تحصله الأوبرا عن طريق تأجير المسارح والكافتيريات والجراج، بالإضافة إلى ما تحصل عليه من قيمة الإعلانات المنتشرة في داخلها لعدد من العلامات التجارية.

وأشرنا خلال الملف، إلى أنه منذ سنوات ويعاني الفنانون العاملون بدار الأوبرا المصرية تدني الأجور التي يحصلون عليها، إلى أن أصبحوا الآن يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور، فهناك فنانين يتقاضون من 1500 إلى 2000 جنيه شهريًّا، وقادة أوركسترا يتقاضون أقل من 6 آلاف جنيه شهريًّا، هذه الأرقام لن تجدها في أي دولة فأقل عازف في دول أخرى يحصل على 1000 دولار شهريًّا.

WhatsApp
Telegram