اعلان

في ذكرى رحيلها.. 8 معلومات لا تعرفها عن الطفلة فيروز معجزة السينما المصرية

فيروز
فيروز
كتب : منى رجب

تحل اليوم، ذكرى رحيل الفنانة فيروز، التي لقبت بمعجزة السينما المصرية، أو الطفلة المعجرة فيروز، حيث أنها رحلت يوم 30 يناير عام 2016، عن عمر يناهز 73 عاما، بعد صراع مع طويل مع المرض ومعاناة بسبب مشاكل في الكلى والكبد.

وبهذه المناسبة نقدم لكم أبرز 8 معلومات لا تعرفونها عن الطفلة المعجزة فيروز، كما يلي:

1- اسمها الحقيقي بيروز آرتين كالفيان، ولدت في 15 مارس 1934، بالقاهرة وهي من أسرة أرمنية الأصل، كما أنها الأخت الكبرى للنجمة نيللي وابنة عمة الفنانة لبلبة.

2- اكتشفها الفنان الكوميدي المصري من أصل سوري، إلياس مؤدب، وكان أحد أصدقاء والدها، وكان يزورهم في منزلها، واصطحبها معه في إحدى الحفلات بعد أن لفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه، ولاقى نجاحاً باهراً، فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي، ثم التف حولها المنتجون السينمائيون.

3- اختارها الفنان أنور وجدي، ووقع مع والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم، وكان أول عمل لها في عمر السابعة وهو فيلم ياسمين في عام 1950، والتي حققت من خلاله نجاحه كبير، ثم قدمت معه العديد من الأعمال التي نالت على إعجاب الجميع.

4- واستمرت فيروز حتى عام 1959، ثم توقفت عن العمل الفني في سن 18 عاماً تقريباً، بعدما قدمت فيلم بفكر في اللي ناسيني لتترك التمثيل حتى وفاتها، وذلك بعد وفاة أنور وجدي عام 1955، حيث كبرت في السن ولم يتقبلها أحد خارج الإطار الذي رسمه لها وجدي، شاركت في تجارب سينمائية لم تكن ناجحة، واعتزلت الفن بعد ميراث 6 أفلام ناجحة فقط.

5- مثلت فيروز مع شقيقتها الفنانة الاستعراضية "نيللي" فيلم عصافير الجنة، والفنانة عزيزة حلمي، ومحمود ذو الفقار، وصدر في نوفمبر 1955، كان الفيلم من إنتاج شركة فيروز للإنتاج، التي أسسها والدها بعد انفصالها عن أنور وجدي عام 1553، في نفس عام نجاح فيلم "دهب".

6- تزوجت فيروز من الفنان بدر الدين جمجوم، والتي تعرفت عليه أثناء مشاركتها مع فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، بعد اعتزالها التمثيل، وأنجبت منه "أيمن وإيمان".

7- بعد اعتزالها ووفاة زوجها بسنوات طويلة تم تكريم الفنانة فيروز في مهرجان القاهرة السينمائي عام 2001، وهذا كان آخر ظهور لها.

8- كثيرون لا يدركون أن الفنانة فيروز مسيرتها الفنية لم تتعدى 10 سنوات، مثلت فيها 6 أفلام شهيرة و4 لا يتذكرها الكثيرون.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب