اعلان

وزنها 11 طنًا وطولها 9.1 أمتار.. 10 معلومات عن "أم القنابل" التي أشاد بها ترامب (فيديو)

كتب : وكالات

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بإلقاء أكبر قنبلة غير نووية في أفغانستان على أهداف تابعة لداعش، ووصفها بالعمل الناجح.

وأشاد ترمب خلال اجتماع في البيت الأبيض الخميس بما وصفه بالعمل الكبير الذي قام به الجيش الأميركي خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة مقارنة مع السنوات الثماني من حكم سلفه باراك أوباما.

وقال إنه أعطى التفويض الكامل للجيش الأميركي، معتبرا أن هذا السبب وراء نجاحهم في الآونة الأخيرة.

وأضاف ترمب "لدينا أعظم جيش على الإطلاق في العالم، ولقد قاموا بعمل (إلقاء أم القنابل على أفغانستان) رائع كالمعتاد".

وأظهرت لقطات مصورة بثت على الإنترنت إلقاء الولايات المتحدة لأكبر قنبلة غير نووية، تطلق عليها تسمية "أم القنابل"، ومدى الدمار الذي تسببه عند سقوطها.

وتعود الصور إلى 11 مارس عام 2003، حين جرى أول اختبار لأم القنابل في قاعدة إيغلين الجوية بولاية فلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة، فيما كررت التجربة في المكان نفسه يوم 13 نوفمبر 2003 في إطار تجربة تطويرية للقنبلة.

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن القنبلة يبلغ وزنها 11 طنا، وتحتوي على 8482 كلغ من مادة "تي.أن.تي" الشديدة الانفجار.

وتنفجر "أم القنابل" قبيل وصولها إلى الأرض، إذ يبلغ طولها 9.1 أمتار وقطرها 103 سم، إذ توجه القنبلة التي صممت عام 2002، بواسطة الأقمار الصناعية وتلقى بمظلة من طائرة من طراز "أم.سي 130".

وتنشر القنبلة العملاقة سحابة هائلة من الضباب المشبع بعنصر شديد الانفجار حول الهدف قبل أن تشتعل السحابة، لينجم عنها انفجار ذو قوة تدميرية هائلة، حيث تستطيع "أم القنابل" اختراق عمق يصل إلى 200 قدم (60 مترا) قبل أن ينفجر رأسها الحربي.

يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ألقت "أم القنابل" على ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان، التي أدت إلى تدمير مخابئ ونفق عميق متشعب ومعقد وقتلت 36 مقاتلا من تنظيم داعش.

وكان سلاح الجو الأميركي قد أطلق أكبر قنبلة غير نووية، وتلقب بأم القنابل على شبكة من الأنفاق أقامها تنظيم الدولة في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان.

وقال قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسون إن "التنظيم يستعمل الملاجئ تحت الأرض والأنفاق لتمتين دفاعاته"، مشيرا إلى أن القنبلة التي تم إسقاطها "تعتبر الذخيرة الأمثل في تدمير هذه الدفاعات.

وفي السياق ذاته، اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن استخدام هذا السلاح كان بهدف حرمان تنظيم الدولة من مناطق عملياته لمهاجمة القوات الأميركية وقوات التحالف في المنطقة.

ولفت إلى أن الجيش الأميركي في أفغانستان اتخذ "كافة الإجراءات الضرورية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين، وتجنب حدوث أضرار جانبية يمكن أن تنتج عن العملية".

يشار إلى أن أم القنابل تزن أكثر من عشرة أطنان، وتحتوي على مادة "تي.أن.تي" الشديدة الانفجار، وهي من القنابل التي توجه من بُعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً