اعلان

العالم يحبس أنفاسه في 12 مايو.. ماكرون يسحب "الأرنب من قبعة" ترامب لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.. و"طهران" تستعد لتخصيب اليورانيوم

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
كتب : سها صلاح

يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مهمة إنقاذ لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالالتزام بالاتفاق النووي الإيراني،لكن على الرغم من الدفء الواضح في العلاقة بين الزعيمين ، فإنه يواجه صراعًا صعباً.

وتقول شبكة الـ"سي إن إن" أن الزعيم الفرنسي لن يجري وحده عملية إنقاذ الاتفاق، إن سلاح الفرسان يصل يوم الجمعة في شكل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وسيتبعها رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي.

حتى مع وجود جهد رفيع المستوى الأوروبي ، والتقدم الذي أحرزته المفاوضات، كشفت مصادر داخل البيت الأبيض مقربة من "ترامب" أنه سيتخلى عن الاتفاق النووي.

اقرأ ايضاً.. أسرار الصدام بين البشير ووزير الخارجية المستقيل

وقال المصدر "كان الفكر الإداري هو أنه ما لم يأتي ماكرون وميركل إلى المدينة ، وقد استطاعا بطريقة ما "سحب أرنب من القبعة"، فإن هذا تنازل من إيران" ، مضيفًا أن الإدارة الامريكية والرئيس ترامب في طريقهما إلى الأمام. لتخفيض "خطة العمل المشتركة الشاملة" ، حيث أن الصفقة معروفة رسمياً.

وتقول مصادر لـ CNN إن المفاوضين الأمريكيين والأوروبيين يعملون جاهدين للتوصل إلى اتفاق حول كيفية منع الولايات المتحدة من مغادرة الاتفاقية الدولية، وقد توصلوا إلى اتفاق حول عدة قضايا من شأنها أن تكون جزءاً من ملحق للاتفاق الإيراني ، لكن تبقى عقبات رئيسية في الوقت الذي يقترب موعد ترامب في 12 مايو لإصلاح الاتفاق.

وفي الوقت الذي يدقق فيه الزمن ، سيؤكد ماكرون على ضرورة الالتزام باتفاق عام 2015 الذي شهد قيام إيران بتقليص أجزاء من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المتعلقة بالمواد النووية.

"أعتقد أن هناك احتمالاً أكبر من عدم رفض ترامب الإصلاح ، ولكن إذا جاء ماكرون إلى الطاولة مع صفقة جيدة، سيكون بمقدور ترامب أن يزعم أنه أصلح اتفاق الرئيس باراك أوباما الخاطئ والشنيع وقال مارك دوبويتز ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: "هذا الصندوق والانتقال إلى استخدام الروافع الأخرى للقوة الوطنية ضد إيران".

إيران تضغط بقوة

ويشارك الإيرانيون أيضًا في جهود الضغط الخاصة بهم عالية المستوى، وزار وزير الخارجية الإيراني ، محمد جواد ظريف ، نيويورك يوم الأحد ، حيث أجرى مقابلات.

وقال ظريف "الرئيس ماكرون محق في القول انه لا توجد خطة "ب "على خطة العمل المشتركة"،إنه إما كل شيء أو لا شيء، ينبغي على القادة الأوروبيين تشجيع الرئيس ترامب ليس فقط على البقاء في الاتفاق النووي ، ولكن الأهم من ذلك البدء في تنفيذ الجزء الخاص به من الصفقة بحسن نية.

أثار التعيين الأخير لمستشار الأمن القومي الجديد ، جون بولتون ، وترشيح مايك بومبيو لمنصب وزيرة الخارجية - وكلاهما من منتقدي الاتفاق النووي - القلق بين من يدعمون الصفقة.

إن الدول الأوروبية التي تشكل "E3" - فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة - لن تقوم حتى بمناقشة خطط الطوارئ علناً في حال انسحاب الولايات المتحدة. ويقول المسؤولون إن القيام بذلك يعني ببساطة المصداقية لفكرة وجود بدائل عملية للاتفاق.

المفاوضون ، الذين كانوا يعملون مع المسؤولين الأمريكيين منذ يناير، حققوا تقدماً في التوصل إلى اتفاق تكميلي للاتفاق الإيراني الذي من شأنه أن يعالج مخاوف ترامب.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية ، متحدثًا إلى الصحفيين يوم الأحد حول تلك المحادثات الجارية ، "لقد حققنا قدراً كبيراً من التقدم ، ولكننا لم نصل بعد".

ووفقا لمصدر آخر مطلع على المحادثات ، فقد اتفق المفاوضون على إجراءات من شأنها استخدام عقوبات أمريكية وأوروبية قوية لاستهداف برنامج إيران الصاروخي طويل المدى وصواريخ.

وقد اتفقوا على موقف مشترك بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لديها الحق في تفتيش جميع المواقع النووية ، بما في ذلك المواقع العسكرية ، وأنه سيكون هناك مجموعة من العواقب لإيران إذا رفضت الوصول إليها.

وسيتخذ الشركاء مجموعة من الإجراءات لمعالجة أنشطة إيران في الشرق الأوسط ، بما في ذلك فرض عقوبات أوروبية محتملة على كيانات حزب الله ، والعقوبات التي تستهدف أنشطة إيران في سوريا والعراق ، وغيرها من التدابير التي تركز على الملاحة البحرية والسيبرانية.

لكن لا تزال هناك مناطق خلاف ، خاصة فيما يتعلق بقضية "بنود الغروب"، تنتهي هذه الأجزاء من الصفقة بعد بضع سنوات ، على الرغم من أن الاتفاقية تمنع إيران من الحصول على الأسلحة النووية إلى الأبد.

تريد الولايات المتحدة استئناف العقوبات بشكل تلقائي إذا بدأت إيران في تنفيذ بعض الأنشطة النووية بمجرد انتهاء مدة صلاحية بنودها، وتريد أوروبا ، بحسب المصدر، إجراء تقييمات متداخلة قبل أن تعود العقوبات.

ومن المرجح أن يقضي ماكرون بقية زيارته في العمل لسد تلك الفجوات، إذا نجح ، يمكن أن يكون الاتفاق التكميلي قائما بذاته كرادع لإيران لتوسيع برامجها الصاروخية والنووية، أو يمكن أن يمثل المرحلة الأولى من المفاوضات الدبلوماسية للعمل مع إيران على "JCPOA 2.0".

إذا فشلت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون في التوصل إلى اتفاق ، يمكن للإدارة أن تعاود فرض العقوبات وتترك الصفقة بسرعة أو أن تبدأ ببطء في إعادة فرض العقوبات.

وقال المصدر الثاني إن هذا النوع من أبطأ، يعني أن الولايات المتحدة لن تترك الصفقة على الفور ، مما يمنح الأوروبيين مزيدا من الوقت لرؤية ما إذا كانوا يستطيعون الحصول على موافقة إيران على التنازلات.

أحد الخيارات التي يمكن أن يتبعها البيت الأبيض هو تجنب إعادة فرض العقوبات النووية واستهداف البنك المركزي الإيراني بدلاً من ذلك لدعم بلاده للنظام السوري.

12 مايو هو أيضا الموعد النهائي القادم لترامب للتخلي عن العقوبات الأمريكية ضد البنك المركزي الإيراني ، وهي خطوة يجب أن يتخذها كل أربعة أشهر بموجب قانون أمريكي حول خطة العمل المشتركة الشاملة.

ليس من الواضح ما الذي ستفعله إيران إذا غادرت الولايات المتحدة الصفقة، وقال فراس مقداد مدير مؤسسة العربية "هذه ليست قضية يكون فيها لك جواب واضح عن كيفية رد الايرانيين في حالة انسحاب ادارة ترامب."

إذا بقيت طهران في الاتفاق مع الأوروبيين ، فستفقد بعض الفوائد المالية للصفقة لأنه سيكون هناك خطر أكبر للشركات التي تستثمر في إيران إذا انسحبت الولايات المتحدة. في الوقت نفسه ، ما زال من المحظور على طهران تخصيب اليورانيوم.

وقال مقداد "هناك خطر معنوي بالنسبة للايرانيين الذين يتجهون الى العمل كما لو ان الامريكيين لم يغادروا قط."

وأضاف،لكن إذا ردت إيران بالابتعاد عن الصفقة أيضا ، فإنها "تضعهم على طريق المواجهة مع الولايات المتحدة والأوروبيين في الوقت الذي تكون فيه شديدة التوتر في المنطقة ، وفي الاحتجاجات الاجتماعية والاقتصادية التي تستمر في الفقاعة".

وقال إن أحد الاحتمالات هو أن إيران ترد بهجمات غير متناظرة تستهدف مصالح الولايات المتحدة في المنطقة: القوات الأمريكية في العراق ، والقوات الخاصة في سوريا ، والدبلوماسيون ، والمرافق الدبلوماسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً