اعلان

"املأوا الأرض بتراتيل السلام".. 5 أشياء تحتاج أن تعرفها عن أهمية يوم تحرير سيناء

كتب : سها صلاح

يصادف اليوم الذكرى السنوية لاستعادة سيناء من إسرائيل،وخلال الاحتفال ، يتم وضع أكاليل الزهور على قبور الجنود المجهولين وعلى قبر الرئيس المصري السابق أنور السادات.

بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لعاملي القطاعين العام والخاص على حد سواء ، فإن يوم تحرير سيناء هو أيضًا يوم عطلة رسمية في مصر.

فيما يلي خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها حول أهمية هذا اليوم في التاريخ المصري الحديث.

عيد تحرير سيناء يحيي ذكرى انسحاب آخر مجموعة من القوات العسكرية الإسرائيلية من شبه جزيرة سيناء في عام 1982، وكان انسحاب القوات الإسرائيلية من سيناء قد انتهى من 15 سنة من السيطرة الإسرائيلية على شبه الجزيرة المحتلة. 

عودة سيناء إلى السيادة المصرية جاءت نتيجة لاتفاقيات كامب ديفيد للسلام عام 1979 التي أعقبت حرب 1973 بين مصر وإسرائيل.

هكذا ذكرت صحيفة نيويورك تايمز انسحاب القوات الإسرائيلية في ذلك الوقت: "في مزاج كئيب"، وسحبت إسرائيل آخر جنودها من شبه جزيرة سيناء اليوم ، تاركة برية الصحراء إلى مصر على النحو المنصوص عليه في أول معاهدة سلام بين اسرائيل وبلد عربي".

تعهد بأن مغادرة سيناء ستكون بمثابة التنازل النهائي لإسرائيل عن السلام ، ووعد الجمهور الإسرائيلي بتوسيع المستوطنات اليهودية غير القانونية في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتل.

في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 ، استولت إسرائيل على جزء من شمال سيناء ، فقط للتراجع تحت ضغط هائل من كل من الولايات المتحدة وبريطانيا. 

بعد أزمة السويس ، شنت حرب 1956، حيث وقع الهجوم الثلاثي ضد مصر من قبل إسرائيل وبريطانيا وفرنسا. في أعقاب الحرب، استولت إسرائيل على معظم سيناء ولكن بعد ذلك بقليل، انسحبت في وجه الضغوط الأمريكية. 

وتقع شبه جزيرة سيناء كلها تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب 1967 التي دامت ستة أيام والتي استولت فيها إسرائيل على قطاع غزة والضفة الغربية ومدينة القدس القديمة ومرتفعات الجولان السورية. 

كما عملت سيناء كمنطقة عازلة استراتيجية لإسرائيل خلال الحرب الشرسة عام 1973 ،التي شنتها مصر وسوريا ضد القوات الإسرائيلية لاستعادة كل من الأراضي المحتلة من مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء. 

اقرأ أيضاً.. حفتر يصل القاهرة بعد تعافيه من المرض

تم استرجاع الجزء الأخير من شبه الجزيرة الثلاثية الذي يربط أفريقيا مع آسيا بالوسائل الدبلوماسية. 

عادت طابا أخيرا إلى السيادة المصرية بعد سبع سنوات من الخلافات بين مصر وإسرائيل على البلدة الساحلية الصغيرة.

أهالي قرية بحر البقر وهم يحملون أحذية وممتلكات الأطفال قتلوا في الهجوم الإسرائيلي 8 إبريل 1970 

يعيد شهر أبريل أيضا ذكريات الماضي المؤلمة للعديد من الأسر المصرية في قرية بحر البكار الصغيرة ، في محافظة الشرقية.

في أبريل 1970، مزقت القرية العديد من أطفالها بسبب إضرابات خرجت من الطائرات الحربية الإسرائيلية.

قامت طائرة F4 Phantom II الأمريكية الصنع بتفجير مدرسة بحر البقر الابتدائية ، مما أدى إلى مقتل 34 تلميذاً وإصابة 50 آخرين على الأقل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط