اعلان

المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المعزول وآخرين في"التخابر مع حماس".. ودعوى نفقة طليقة كهربا.. والمتهمين بـ"خلية الأهرامات"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة الجنايات إعادة محاكمة مرسى و23 آخرين فى "التخابر مع حماس"، ونظر دعوى نفقة طليقة كهربا، والحكم فى استئناف عدم الاختصاص لمنع ترشح القضاة لرئاسة الأندية، ونظر طعن المتهمين بـ"خلية الأهرامات" لإدراجهم على قوائم الإرهاب، والنقض تنظر طعون 26 متهما على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية.

"التخابر مع حماس"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الخميس، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى و23 آخرين في قضية "التخابر مع حماس".

وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

"خلية الأهرامات"

تنظر محكمة النقض، اليوم الخميس، الطعن المقدم من 26 متهمًا في قضية "خلية الأهرامات الثلاثة"، لإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت قرارا بإدراج 26 متهما في قضية تفجير محيط فندق "الأهرامات الثلاثة" على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات على قوائم الكيانات الإرهابية .

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين، أنهم كونوا تنظيما إرهابيا فيما بينهم، كما تولى المتهمون قيادة جماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن أسسا لجان عمليات نوعية للإخوان المسلمين بالجيزة، لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على الأفراد والمنشآت العامة والسياحية، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

"إلزام محمود كهربا بدفع مستحقات طليقته"

تنظر محكمة الأسرة بزنانيري، اليوم الخميس، الدعوى المقامة من المذيعة سارة خليفة، ضد طليقها محمود كهربا، ﻻعب الزمالك، التي تطالبه فيها بدفع مستحقاتها من نفقة زوجية.

كانت المذيعة رشا خليفة أقامت دعوى قضائية أمام محكمة اﻷسرة بـ "زنانيري"، تحمل رقم 1403 لسنة 2016، تطالب فيها بإلزام زوجها اللاعب محمود عبد المنعم، الشهير بـ "كهربا"، ﻻعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بدفع مستحقاتها المالية.

وقالت زوجة اللاعب محمود كهربا، إنها تزوجت منه بموجب العقد الشرعي المؤرخ في 15 يونيو 2016، ودخل بها وعاشرها معاشرة اﻷزواج، ومنذ فترة امتنع عن الانفاق عليها رغم يسار حاله، ولجأت الزوجة لتقديم طلب لمكتب تسوية المنازعات اﻷسرية رقم 1324 لسنة 2016، إلا أنه لم تتم تسوية الموقف.

"منع ترشح القضاة لرئاسة الأندية"

تصدر محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الخميس، حكمها فى الاستئناف على حكم أول درجة بعدم الاختصاص بحظر ومنع ترشح القضاة وأعضاء الهيئات القضائية، لرئاسة وعضوية مجالس إدارات الأندية.

وجاء فى الاستئناف الذي اختصم، رئيس مجلس الهيئات القضائية، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن المحامى محمد حامد سالم، أقام الدعوى رقم 2577 لسنة 2017 مستعجل القاهرة طالبا الحكم فى مادة مستعجلة بحظر ومنع ترشح القضاة وأعضاء الهيئات القضائية، لرئاسة وعضوية مجالس إدارات الأندية، والذى يمثل مساسا خطيرًا باستقلال القضاء ومخالف للقانون وينال من كرامة وهيبة القضاة.

وأضاف الاستئناف، أن استقلال القضاء والحفاظ على سمعته وهيبته والحرص على كرامة القضاة هو أمر فى غاية الأهمية ويفرض دائمًا وأبدًا حالة الاستعجال والخطر إذا ما تم المساس بها ، وينبغى أن يكون القضاة أنفسهم حريصين على استمرار هذه الثوابت، لافتا إلى أن حالة الاستعجال والخطر في هذه الدعوى قوامها المساس باستقلال القضاء وهى حالة مستمرة طوال الوقت غير مرتبطة بنتائج الانتخابات الرياضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل