اعلان

هل الصيام خطرًا على الحمل؟

العديد من النساء الحوامل تستعد لشهر رمضان من أجل صيامه كاملا لكن يظل القلق والتوتر محور تركيزهم الذي يشغل بالهم هل يكون الجنين في خطر أم أنه أمر عادي لا يحدث أي أزمات خطرة عليها هي والجنين.

اقرأ أيضًا: دراسة:المرطبات قد لا تخفف أعراض الإكزيما لدى الأطفال

ويقول هشام الشاعر أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، أن الحامل إذا استطاعت تحمل الصيام فلتفعل، أما إذا كانت تعاني من أمراض فلا تصوم أفضل لها وللجنين.

وأوضح الشاعر، أن المرأة الحامل تستطيع خلال أول ثلاثة أشهر الصيام إذا كانت لا تعاني من مشاكل الوحم مثل القيء المستمر أو هبوط ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو إصابتها بمرض السكر، أما بالنسبة لثاني ثلاثة أشهر حمل فلا يحدث أي أثارخطيرة على الحمل.

ولفت إلى أن أغلب الحوامل تكون أمورهم مستقرة في هذه الفترة ومن الممكن الصيام بأمان ما عدا من لديهم مشاكل صحيه تمنعهم من الصيام.

وعن آخر 3 أشهر في الحمل، يقول هشام الشاعر أنه لا يفضل الصيام خلالهم حيث أن هذه الفترة تشعر الحامل بالإرهاق والتعب من أقل مجهود تقوم به، لافتًا إلى أن نقص المياه في الجسم قد يكونوا سبب في انقباضات الرحم والام البطن وبالتالي قد يحدث مضاعفات من الصيام.

وأكد الشاعر، على المرأة الحامل ضرورة شرب المياه باستمرار لذلك لا يفضل الصيام، محذرًا من الصيام في حالات الحمل في أكثر من جنين حيث لا يفضل فيها الصيام لان الحامل وقتها تحتاج لقدر أكبر من التغذية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً