اعلان

بالأدلة .. "البغدادي" ما زال حياً وينسق لضربات جديدة تربك العالم.. ومساعديه يكشفون مكان تواجده

كتب : سها صلاح

تحطمت آمال أبو بكر البغدادي العام الماضي عندما استدعي بعض من كبار مساعديه إلى اجتماع طارئ فى شرق سوريا وقت سقوط عاصمة الخلافة في العراق، لكن قادة التنظيم كان له رأي آخر باستخدام التلاميذ فى تنفيذ اعمالهم الارهابية، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في تنظيم داعش الإرهابي ألقي القبض عليه في عملية مشتركة قام بها مسؤولون أتراك وعراقيون في وقت سابق من هذا العام، إن البغدادي دعا شخصيا التجمع بالقرب من مدينة دير الزور لمناقشة إعادة كتابة المناهج التعليمية للجماعة الإرهابية ، وعلى الرغم من الظروف العصيبة التي تعيشها المجموعة، أراد بغدادي أن يدرس موضوعًا لا علاقة له بالبقاء على قيد الحياة أكثر من الحفاظ على جوهر المنظمة الأيديولوجي.

أكد باسم أبو زيد العراقي ضابط قد تم القبض عليه في بيان مسجل علي شريط فيديو بثه التلفزيون العراقي "ان عددا كبيرا من كبار القادة كانوا حاضرين وكذلك لجنه المناهج الدراسية، وعقد أبو بكر البغدادي اجتماع في منتصف 2017 الماضي ذلك كان الاجتماع الثالث للجنة التي كانت بخصوص مشروع اعداد للمقاتلين.

أما عن حياة زعيم داعش الإرهابي فهي حياة منعزلة، فهو رجل سمح بتصوير نفسه مرة واحده فقط، في يوليه 2014، ولم يتحدث علنا إلا بضع مرات منذ ذلك الحين. وقد أعطي غيابه المطول لأعدائه عدد لا يحصى من التقارير الزائفة التي تصف البغدادي بأنه إما يكون ميت أو مصاب بجروح خطيرة وعاجز.

وعلي الرغم من هذه الشائعات، فإن المسؤولين في مكافحة الإرهاب بالولايات المتحدة مقتنعون تماما بأن البغدادي على قيد الحياة ويساعد على توجيه استراتيجية طويلة الأمد من أجل العدد المتناقص من المقاتلين الذين يدافعون عن معاقل المجموعة المتبقية في شرق سوريا وكما تؤيد الولايات المتحدة الآراء الاستخباراتية واستجوابات المحتجزين، فضلا عن الكتابات والبيانات التي يدلي بها النشطاء داخل شبكه الجماعة الارهابيه.

يقول خبراء الإرهاب إن الادلة وإن كانت متقطعه ويصعب تأكيدها، فانها تصور زعيما اختار أن يجعل نفسه غير مرئي ، حتى داخل منظمته-وهذا القرار قد أثار شكاوى بين أتباعه، كما يمكن القول بانه يقلل من قدرته على حشد قواته المحاصرة.

ولكن المقابلات والتقارير تشير أيضا إلى أن البغدادي قد حول انتباهه في الأشهر الاخيره إلى صياغة إطار أيديولوجي من شأنه أن ينجو من التدمير المادي لخلافه العراق وسوريا.

بالإضافة إلى جهوده الرامية إلى إصلاح المناهج الدراسية للمجموعة، كما يبدو أن البغدادي كان وراءه سلسلة من الرسائل الخاطئة في الأشهر الاخيره التي سعت إلى تسويه النزاعات الايديولوجيه بين فصائل مقاتلي تنظيم داعش.

وأضاف المسؤولون الحاليون والسابقون في الولايات المتحدة ان هذه الإجراءات التي ينظر فيها معا، تعطي انطباعا بتراجع منضبط، حيث يساعد البغدادي في إدارة الاستعدادات للتحول من الخلافة إلى التمرد السري والحركة الارهابيه الدولية.

وقال نيكولاس راسموسين مدير للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب قبل التنحي في ديسمبر الماضي "عندما كانوا يفقدون الموصل والرقة ، كنا نشاهد مؤشرات قوية علي انهم كانوا يخططون للعمل من جديد كمنظمه سريه"، " كانوا يتركون وراءهم نوعا من هيكل الخلايا" عندما يفقدو جزء من الاراضي المسيطر عليها.

أكد ناشط ، الذي وافق على إجراء المقابلة لواشنطن بوست بشرط أن يكون اسمه بان البغدادي- كان أستاذ جامعي قبل ان يصبح إرهابيا وكبار القادة الآخرين في وقت مبكر اتفقو على إعطاء الاولويه لتلقين الأطفال والمجندين ، داخل العراق وسوريا وفي الخارج أيضا عبر الإنترنت.

وأضاف ان هذا الجهد اكتسب مزيدا من الضرورية حيث أصبح من الواضح ان الجناح الإسلامي للمجموعة لن ينجو كما إن القيادة مقتنعة بأنه حتى لو اختفت الدولة ، طالما أنها يمكن أن تؤثر على الجيل القادم من خلال التعليم ، فإن فكرة الخلافة ستستمركما قال الناشط في ظل توجيه البغدادي " فان قيم الخلافة سوف تزرع في المجتمع الإسلامي ، ولن تختفي".

كان الاجتماع الذي جرى في العام الماضي في دير الزور واحداً من عدة مظاهر تحدث عنها زعيم إرهابي كان ناجحاً بشكل ملحوظ في البقاء بعيداً عن الأنظار.

ومنذ 4 يوليه 2014 ، عندما دخل البغدادي مسجد الموصل لإعلان إنشاء الدولة الاسلاميه ، كانت هناك تقارير أكثر زيفا عن وفاته من المشاهدات المؤكدة أو التصريحات العامة.

بحسابات وسائل الإعلام ، قُتل بغدادي أو تعرض لإصابات بالغة لمدة لا تقل عن ست مرات منذ عام 2014، وقيل إنه توفي في ثلاثة تفجيرات جوية مختلفة ، نفذتها الطائرات الحربية الروسية أو الأمريكية، وزعمت تقارير أخرى بشكل مختلف أنه تم اعتقاله من قبل القوات السورية ، وأصيب بجروح قاتلة في قصف مدفعي ، وتسمم من قبل القتلة.

وفي يونيو الماضي ، بعد أن ادعى مسؤول روسي أن موسكو كانت "متأكدة بنسبة 100 %" من موت البغدادي ، تبدد البنتاغون مشيراً إلى عدم وجود أدلة مؤكدة. وفي الآونة الأخيرة ، أعرب المسؤولون الأميركيون عن ثقتهم في أن البغدادي نجا من هزيمة مجموعته في الموصل والرقة ، وما زال نشطاً ، رغم أن مكانه الدقيق غير مؤكد.

وقال مسؤول أمريكي في مكافحة الإرهاب طلب عدم نشر اسمه لمناقشة التقييمات الاستخبارية «بكل المؤشرات ، إنه حي»،نعتقد أنه ما زال ينسق ، ولا يزال يساعد في إدارة المنظمة.

وفي أواخر عام 2016 ، أثار رفع مكافأة للقبض على البغدادي - من 10 ملايين دولار إلى 25 مليون دولار - موجة من التقارير التي تم الإبلاغ عنها ، والتي لم ينفجر أي منها.

ومنذ ذلك الحين ، كان هناك عدد قليل من التقارير الموثوقة حول تحركاته وأنشطته المحددة ، كما أقر بذلك المسؤول.

وفي الأسابيع الأخيرة ، بدا الملجأ النهائي المفترض للبغدادي أقل خطورة،والهجوم بقيادة الكردي لتحرير القرى التي يسيطر عليها الإرهابيون في الأرض السورية الشرقية إلى توقف في وقت سابق من هذا الربيع بعد أن اضطرت الأكراد للدفاع عن أنفسهم ضد الهجمات التركية في أماكن أخرى من البلاد.

وقد سمح هذا الهدوء الناتج من رجال البغدادي بتحرير مواقفهم وجلب الإمدادات والتعزيزات ، حسبما قال مسؤولو استخبارات الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

وقال المسؤول إنه مع قلة الطائرات الحربية الأمريكية في الأجواء لاصطحابهم ، غادرت قوافل صغيرة من المقاتلين ضواحي دمشق إلى معاقل تنظيم داعش في جنوب وشرق سوريا ، عبروا بأمان مساحات كبيرة من الصحراء بموجب اتفاقات أبرمت مع الحكومة السورية. ومنذ ذلك الحين ، استؤنفت الضربات الجوية المكثفة.

ومع ذلك ، فإن التهدئة لم تؤد إلا إلى تأجيل كل المؤشرات التي تعتبر هزيمة حتمية، عانى تنظيم داعش من سلسلة متواصلة من الهزائم العسكرية منذ أواخر 2015،ومع ذلك ، طوال هذا الوقت ، كان زعيمه صامتا بشكل ملحوظ ، ولم يظهر على الملأ لحشد قواته وأصدر في بعض الأحيان رسالة صوتية مشجعة تشجع قواته على القتال .

-التحضير للمستقبل

يرى بعض المراقبين غياب البغدادي كجزء من استراتيجية متعمدة داخل منظمة اختارت في السنوات الأخيرة إلغاء التأكيد على أهمية القادة الفرديين في دفع مُثُل المجموعة.

يقول كول بونزيل ، الباحث في شؤون الشرق الأوسط في جامعة برينستون ورئيس تحرير جهاديكا ، وهي مدونة علمية عن الحركة الجهادية العالمية: "يقول الكثير من أنصار داعش إن البغدادي لا يريد أن يجعل من داعش كل شيء عنه"،"لقد كان هناك جهد ، في الواقع ، ليس لرفع أي شخصية واحدة فوق المنظمة".

ومع ذلك فإن الخفاء الظاهري للبغدادي خلال صراع حاسم من أجل بقاء الجماعة قد أثار الجدل داخل الدولة الإسلامية نفسها. في الأسابيع الأخيرة ، نشر أعضاء من تنظيم داعش في دير الزور رسائل على وسائل الإعلام الاجتماعية يشكون من أن البغدادي قد أزال نفسه من ميدان المعركة.

وقال ستيفن ستالينسكي ، المدير التنفيذي لمعهد أبحاث وسائل الإعلام في الشرق الأوسط ، وهي منظمة غير ربحية في واشنطن تراقب مواقع الجهاديين على شبكة الإنترنت: "هذا يؤثر بوضوح على معنويات داعش ومؤيديها"

ويبدو أن البغدادي ، البالغ من العمر 46 عاماً والمقيم في مدينة سامراء العراقية ، مستعد وقادر على التواصل عندما يحتاج ، على الأقل إلى مساعديه المتناثرين وكبار مساعديه.

وصف مسؤول تنظيم داعش الذي ألقى القبض عليه والذي قاد لجنة المناهج في البغدادي ، مراراً وتكراراً ، باستدعاء زعيم الخلافة لمناقشات جماعية حول التعليم والدعاية وغيرها من الأمور. والضابط المعتقل هو واحد من خمسة مساعدين كبار اعتقلوا منذ فبراير في عمليات نفذها عراقيون بمساعدة من الولايات المتحدة وتركيا.

راسموسن ، مدير المركز الوطني السابق لمكافحة الإرهاب ، قال إن الحملة العسكرية بطيئة لكن ثابتة ضد الدولة الإسلامية أعطت البغدادي فرصًا كبيرة لتطوير خطوط الاتصال الآمنة والتحضير للمستقبل،ومن المحتمل أن تشمل تلك الاستعدادات التخطيط لعمليات إرهابية مستقبلية وشحذ نظام للثبات ونشر الأفكار الأساسية للجماعة بعد توقف تنظيم داعش كخلافة.

وقال راسموسن "كانوا يعلمون أن هذا كان يحدث - لم يكن الأمر كما لو كان لديهم نظرية النصر حيث كانوا سيحملون الموصل والرقة إلى الأبد". "لكن السرد الذي دعم المشروع السني المتطرف - سواء كان تنظيم القاعدة أو داعش - هو أن العباءة سوف يتم انتقاؤها وتقدمها من قبل مجموعة أخرى من الجهات الفاعلة. قد لا يكون المشروع مرتبطا بالصراع السوري ، لكنه لن يختفي بمجرد هزيمة داعش في ساحة المعركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل