اعلان

عُمان "تحبس أنفاسها".. إخلاء المستشفيات وإجلاء السكان.. إعصار "مكونو" يضرب مطار "الصلالة" غداً (فيديو)

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

أعلنت هيئة الطيران المدني يوم الجمعة أنها ستمدد إغلاق مطار صلالة يوم السبت بسبب العاصفة،قررت السلطة في البداية إغلاق المطار حتى منتصف الليل.

وحذرت السلطات العمانية المواطنين والمقيمين من مختلف اللغات من توخي الحذر والابتعاد عن الأراضي المنخفضة ، مع الإعلان عن الأرصاد الجوية العمانية ، لزيادة قوة الإعصار مكونو وتحقيق الدرجة الثانية وتدريجيا من صلالة و جنوب غرب السلطنة.

وأصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية تحديثًا جديدًا حول إعصار «مكونو» في بحر العرب ، قائلاً إن الإعصار المداري من الدرجة الأولى شمالاً وشمال غربًا يبلغ 10 كيلومترات في الساعة على خط العرض 13 درجة شمالاً و 55.6 درجة شرقاً ومركزاً الإعصار على مدى 475 كم من مدينة صلالة و 190 كم من جزيرة سقطرى ، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 130 إلى 140 كم في الساعة

توقعات الأرصاد الجوية:

يتوقع المركز القومي للأرصاد الجوية أن يضرب الإعصار العاصفة ليتحول إلى إعصار من الفئة الثانية خلال 12 ساعة. الرياح من 155 إلى 165 كم / ساعة، يستمر الإعصار في التحرك شمالا للوصول إلى مركز الإعصار الساحلي الجنوبي السعودي صباح يوم السبت 26 مايو.

وفيما يتعلق بالتأثيرات المتوقعة على البلد ، أشار المركز إلى أن خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى ما زالت تشير إلى أن الإعصار لم يصل إلى الإمارات العربية المتحدة.

في تدفق كتلة الهواء الرطب يساعد على الغيوم ، يمكن أن يكون الركود في بعض الأحيان مطريًا في المنطقتين الشرقية والجنوبية وتحرض الرياح أحيانًا الغبار والغبار ، خاصة في المناطق الجنوبية.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الجوية الجميع لمتابعة النشرات والتعميم الصادر فقط عن المركز الوطني للأرصاد الجوية ، وليس لنشر أو الترويج للشائعات. ويشير إلى أنه يتابع الوضع على مدار الساعة.

استعدادات عمان:

ثفت سلطنة عمان استعداداتها لإعصار ماكونو وإخلاء الجزر ومطار صلالة المغلق وتوفير الملاجئ الطارئة خلال عمليات الإخلاء الرئيسية. وقد أعلنت السلطنة حالة الطوارئ في عدة ولايات. وحذرت السلطات من أن الإعصار سيتفاقم وتتفاقم في الساعات ال 12 المقبلة بعد أن غزا بالفعل مقاطعة سيده في ظفار.

قال المركز العماني للتحذير المبكر متعدد المخاطر إن أحدث صور الأقمار الصناعية وخرائط الطقس مركز الأعاصير يقع مركز الإعصار على بعد 330 كم من مدينة صلالة وسرعة الرياح حول المركز 70 إلى 80 عقدة ، 126 144 كم / ساعة مقدرة.

أكد المركز العماني للإنذار المبكر بالأخطار المتعددة أن أحدث خرائط الطقس والنماذج التنبؤية العددية تشير إلى أن الإعصار المداري يمكن أن يمتد إلى الدرجة الثانية واستمرار تدفق السحب والأمطار الغزيرة خلال الـ 12 ساعة القادمة.

يقع مركزها بالقرب من ساحل ظفار في يوم الجمعة ، مصحوبة برياح قوية وعواصف رعدية، يحتدم البحر على سواحل محافظة ظفار والحكومات المركزية التي يبلغ ارتفاعها الأقصى 8-12 متر ، كما يستعر البحر أيضًا ، والبحر أيضًا خشن سواحل ولاية جنوب شرق ولاية جورجيا ، وارتفاعه من 3 إلى 5 أمتار.

دعت هيئة الطيران المدني العامة الجميع للسفر بحذر شديد ورعاية إلى الوديان والأماكن المنخفضة ، لأنهم لم يرغبوا في زيارة البحر في ذلك الوقت ودعوا الجميع إلى متابعة التحذيرات وجداول الهواء.

وزير الصحة في محافظتي ظفار والمسطافية ، قامت الوزارة باتخاذ الترتيبات اللازمة للتعامل مع هذه الظروف ونقل نقل المرضى إلى مستشفى السلطان قابوس وبعض منشآت الرعاية الصحية الحكومية للمستشفيات المرجعية في حكومات غوبنيا. لحالاتهم بالتعاون مع القوات الجوية الملكية عمان من قبل.

وأشار إلى أن المتخصصين في وزارة الصحة يعملون 24 ساعة يومياً لتسوية الوضع في القطاع الصحي بالتعاون مع الجهات المختصة ، وهو على استعداد للوفاء بمتطلباته وإجراءات مركز إدارة الأزمات والإعداد له.

يوم الاثنين ، كان هناك عدد من الأمطار الطفيفة بين الوسط والثقيل في مناطق التوجيه والتجاويف وبالنيابة عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أدى إلى تدفق بعض الوديان والشعاب ، واستعداد واستعداد اللجان الفرعية من الوحدات الحكومية في الدولة ، تعمل تحت إشراف اللجنة الرئيسية لمتابعة التطورات.

أشارت إلى تحديد 5 مدارس مزودة بكافة المستلزمات والمواد الغذائية كمراكز إقامة بين المنطقة ومولد ومركز الدولة والجبهتين ومقاضاة جهاز الكمبيوتر الخاص بك تم توزيعها.

من ناحية أخرى ، "تم توزيع الطاقم الطبي في المستشفى على ثلاث وحدات طبية تم تجهيزها لحالات الطوارئ خلال ولاية الولاية. في وسط الولاية وآخر في منطقة جوفاء ، جميع المراكز الصحية في البلاد مسؤولة عن على مدار الساعة ، يمكن التغلب على حالات الطوارئ هذه، وقد اتخذت وزارة الصحة ، من جانبها ، جميع التدابير والإجراءات لضمان جاهزية الأفراد والمرافق الصحية والمناخ الذي تشهده السلطنة هذه الأيام.

واصلت اللجنة العسكرية العليا لإدارة الطوارئ في سلطان اجتماعاتها في المقر العسكري للسلطان في مقار المعارف للتعرف على جميع المسائل المتعلقة بالاستعدادات والتأهب للتعامل مع الإعصار.

وقد ذكرت اللجنة في بيان لها أنه قام بعمل لجان Unt وجميع الوحدات والوحدات المنتشرة في المنطقة والتي ، وفقًا للخطة العامة للجنة العسكرية لإدارة الطوارئ وتحت إشراف ودعم الفريق ، يتطلب تطوير وتطوير الوضع. أخبر رئيس الأركان العامة العميد حمد بن راشد البلوشي عن جميع المسائل المتعلقة بخطط اللجنة للتعامل مع الإعصار الإعصار مكونو وواجباتها وخدماتها وخدماتها من وزارة الدفاع والقوات المسلحة السلطان.

وقام وزير البلديات والموارد المائية ووزير الدولة ومحافظ ظفار ومحمد بن سلطان البوسعيدي وعدد من المسئولين بزيارة تفقدية لعدد من السدود في محافظة ظفار.

في هذا السياق ، أرسلت شرطة عمان السلطانية مجموعة من الموارد البشرية إلى محافظة ظفار لمساعدة زملائهم وتقديم المساعدة والمساعدة في ظل الظروف المناخية الحالية وفيما يتعلق باحتمال وقوع خطر على سلامة المرضى وحدة الإسعاف ، إلى جانب القطاعات الأخرى ، شارك في إخلاء المريض كان عضوًا في مستشفى السلطان قابوس في صلالة ، حيث نقلت الشرطة العمانية المعدات الطبية والمعدات إلى ظفار.

بحضور العميد محمد بن سالم رأفت ، رئيس شرطة المنطقة الوسطى ، رئيس اللجنة الفرعية للدفاع عدة أعضاء من اللجنة ، الشيخ حميد بن سالم التبعي ، نائب حاكم الجزر وأعضاء مجلس النواب لممثلي ولاية الجزير وبعض المسؤولين.

اجتمعت لجنة مراقبة الوضع الاستوائي في ولاية ثمريت ، ظفار أمس برئاسة مسلم بن أحمد الحضري. الاستعدادات والاحتياطات اللازمة لسلطات ولاية ثمريت لإدارة الوضع الاستوائي وتحديد مدى استعداد فرق الطوارئ والملاجئ في مكاتب النيابة العامة

-الإعصار يدمر المدينة السياحية الأشهر:

ولم يأتِ في التاريخ المُسجل ذكر لعاصفة بهذه القوة تضرب المنطقة من قبل،

ويُصنف مكونو على أنه عاصفة إعصارية شديدة جداً تصاحبها رياح قصوى تبلغ سرعتها 144.8 كم في الساعة تقريباً، ووفقاً لمساره المتوقع، سيقترب الإعصار بشدة من مدينة صلالة العمانية من جهة الغرب، ثاني كبرى مدن سلطنة عمان بتعداد سكان يصل إلى 200 ألف نسمة.

وستتعرض صلالة، وهي مقصد سياحي شهير، إلى رياح وأمطار فيضانية مدمرة وارتفاع منسوب مياه البحر لدرجة خطيرة.

وسيدفع الإعصار بمدٍ عاصفي مخيف إلى الساحل، متسبباً في رفع منسوب المياه إلى عدة أقدام على الأقل فوق اليابسة وذلك إلى الشرق من مركز وصول العاصفة إلى اليابسة، كما ويُحتمل أن تغمر مياه المحيط المنازل والأعمال والطرق الموجودة على مستوى منخفض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً