اعلان

هل يمكن تجميل الأسنان خلال الحمل؟

تتساءل الكثير من السيدات حول إمكانية الخضوع إلى عمليات تجميل الأسنان بالليزر أو غيرها خلال فترة الحمل؟ وهل يمكن أن تؤثر سلبًا على الجنين، أو على الأقل تعرضه للخطر.

العناية بأسنان الحامل

يجيب الدكتور نور الدين مصطفي عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، إن العناية بأسنان المرأة الحامل هامة، وهى تعتبر من الحالات الخاصة التى نحتاج إلى عناية شديدة عند إجراء أى جراحة تجميلية.

ويضيف أنه لا يفضل إجراء أى تجميل للأسنان خلال الحمل، تخوفا من الأدوية التى تعطى للمرأة خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى خطورة التعرض إلى أجهزة الليزر.

العناية بأسنان الحامل

لا تهملى فى الرعاية الروتينية لأسنانك، والتي يمكن أن تقومي بها في الثلث الثاني من الحمل، لأنكِ الآن أكثر عرضة لأمراض اللثة، فالكثيرات أثناء الحمل تعاني من نزف اللثة فيما يعرف بالتهاب اللثة أثناء الحمل، لذلك فعليكِ متابعة اللثة جيداً، وإذا لاحظت أى تورم أو نزف للثة لابد من مراجعة طبيب الأسنان.

إذا ذهبت لطبيب الأسنان أثناء الحمل فلابد من إخباره بأنكِ حامل، وأيضا إخباره بكل الأدوية التى تتناوليها أثناء الحمل، بما فى ذلك الفيتامينات، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على خطة طبيب الأسنان العلاجية.

وينصح السيدات الحوامل بالعناية بالأسنان من خلال غسلها بشكل جيد، خاصة فى شهور الحمل الأولى، وبعد الغثيان الصباحي، بالإضافة إلى تتجنب المرأة الحامل تناول أى عقار أو علاج أثناء فترة الحمل الأولى وهى الفترة الحرجة في نمو الجنين.

تناولى نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل أسنانك ونمو جنينك، ومنتجات الألبان بجميع أنواعها مهمة، ومن الشائع أثناء الحمل الرغبة الشديدة لتناول الحلو أو الوجبات السكرية، وهي تزيد من فرص تسوس الأسنان، لذا فعليكِ الحد منها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً