اعلان

اليمن تستعد لحرب شوارع.. المدنيون في الحديدة عالقون في مناطق القتال.. والتحالف يسيطر على المنطقة الساحلية والحوثيين يتوعدون

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

تواصل قوات التحالف العربية اليوم الثلاثاء قصفها الجوي والبحري والبري على الحوثيين المتحالفين مع إيران في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية المطلة على البحر الأحمر.

وبدأ التحالف ، بقيادة جيوش من السعودية والإمارات العربية المتحدة ، هجومًا كبيرًا قبل ستة أيام يهدف إلى الاستيلاء على المطار الاستراتيجي للمدينة في الطرف الجنوبي من الحديدة.

وقال الناشط الحقوقي عادل بشر من مؤسسة الصالح الخيرية المحلية المستقلة لوكالة أنباء شينخوا إن المعارك البرية لا تزال تتمركز في قرية المنزرة على طول ساحل البحر الأحمر ، على بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب شرق المطار.

وقال بشر إن المقاتلين الحوثيين الذين استخدموا بنادق كلاشنيكوف من طراز كلاشنيكوف عمدوا بقوة إلى القتال ، ومنعوا عدة محاولات متقدمة من قوات التحالف.

وقال بشر الذي سافر مع فريق مكون من عشرة أفراد من صنعاء الى الحديدة الاسبوع الماضي في مهمة انسانية "المطار وجميع بواباته والطرق الرئيسية المحيطة به ما زالت تحت سيطرة مقاتلي الحوثي."

وقال إن الوضع داخل المدينة هادئ نسبيًا ، لكن الطائرات الحربية التابعة للتحالف أجرت عشرات الغارات الجوية على المطار "تسبب في حالة من الذعر بين السكان".

أفاد تلفزيون المسيرة الذي يديره الحوثي أن ست غارات جوية استهدفت حي الدريعمي ومناطق حول المطار. وقالت إن غارة جوية أصابت منزلاً في المنطقة ، مما أسفر عن مقتل أربعة رجال وامرأة.

يوم الأحد ، أفاد التلفزيون 26 غارة جوية على المطار،وقال بشر إن المدينة التي يقطنها حوالي 600 ألف شخص لا تزال تحت سيطرة المقاتلين الحوثيين.

وقال بشر: "قطع المقاتلون الحوثيون طريق الكيلو 16 الذي يربط وسط مدينة الحديدة بالطريق السريع المؤدي إلى العاصمة صنعاء ، وأقاموا عشرات نقاط التفتيش العسكرية".

وفر ما يقرب من 3000 شخص من حي المنزرة والدرايمى إلى مدارس داخل مدينة الحديدة ونجحوا في الفرار إلى مناطق جبلية بعيدة.

وقال بشر "سمعت من بعض العائلات النازحة أنهم رأوا عشرات المقاتلين القتلى من كلا القوتين المتناحرتين في الشوارع في مانزارا وعلى الطريق المؤدي إلى المطار."

وقال التحالف إنه جمع 20000 جندي في أكبر معركة منذ أكثر من ثلاث سنوات من الحرب ، وسيكون هناك هجوم سريع ونظيف للاستيلاء على الموانئ الجوية والبحرية.

وذكرت وسائل الإعلام الحوثية أنها أرسلت أربعة آلاف مقاتل في عربات صغيرة للدفاع عن المدينة الساحلية.

حذرت الوكالات الإنسانية الدولية من أن الهجوم على الحديدة سيكون بمثابة كارثة كبرى لمدينة الميناء ذات الكثافة السكانية العالية وسيوقف إمدادات المساعدات لأكثر من 20 مليون شخص.

تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في مارس 2015، وقد أسفرت الحرب عن مقتل أكثر من 10000 شخص ، معظمهم من المدنيين ، وأجبرت 3 ملايين آخرين على ترك ديارهم.

لا يكاد يمر يوم دون أنباء عن إصابة أو وفاة مواطن يمني بسبب الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بعد خسائرها المتتالية ضد تقدم القوى الشرعية المدعومة من التحالف العربي.

أصبحت اليمن واحدة من أكثر البلدان تضررا بزراعة الألغام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، بإجمالي نصف مليون لغم مزروع من قبل الميليشيات في المدن اليمنية.

وتشكل هذه الكمية الضخمة من الألغام الأرضية تهديدًا مستدامًا لأرواح المدنيين ، تتفاقم بسبب زرع الميليشيات الحوثية المتعمد والعشوائي والغزير للألغام المحظورة دوليًا في المناطق التي طُرد منها ، حتى في المنازل والطرق والمرافق العامة.

تختلف أنواع الألغام التي زرعها الحوثيون ، بما في ذلك المناجم المصنوعة يدوياً والتي تشبه شكل الصخور والعناقيد الرملية ، خاصة في المناطق الجبلية.

تقوم ميليشيات الحوثي بتعمد زرع الألغام والعبوات الناسفة عشوائياً في الشوارع والمنازل والمزارع دون مراعاة حياة المدنيين والأطفال والشباب وكبار السن.

وفقاً لتقارير حقوق الإنسان المحلية والدولية ، قامت ميليشيات الحوثي بزرع أكثر من نصف مليون لغم في محافظات يمنية محررة ، بما في ذلك مناجم محظورة دوليًا قتلت مئات المدنيين وتسببت في آلاف من الإعاقات الدائمة للآخرين.

كل يوم ، تضاعف أضرار اليمنيين والمدنيين يدفعون الثمن في نهاية المطاف، لقد قام الحوثيون بتعذيب الأرض والبحر ، مما حرم المزارعين والصيادين من ممارسة عملهم اليومي، هناك عدد من الاتفاقات الدولية التي تنظم أو تحظر استخدام هذه الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب.

هذه الاتفاقيات جزء من القانون الإنساني الدولي الذي يهدف إلى الحد من آثار النزاع المسلح لأسباب إنسانية ، بما في ذلك اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد "اتفاقية أوتاوا لعام 1997" التي دخلت حيز التنفيذ في مارس 1999.

وفي مارس 2007 ، وافقت 153 دولة لشروط الاتفاقية أو انضمت إليها. فرضت المعاهدة حظراً شاملاً على الألغام المضادة للأفراد بعد مفاوضات قادها تحالف قوي وغير مألوف شملت عدداً من الحكومات والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية من خلال شبكة تعرف باسم (الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية).

يلتزم الموقعون على الاتفاقية بعدم استخدام الألغام الأرضية المضادة للأفراد أو تطويرها أو إنتاجها ، وتدمير جميع مخزون الألغام في غضون أربع سنوات وإزالة جميع الألغام المزروعة خلال عشر سنوات.

وفي المقابل ، يواصل مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والإنقاذ تنفيذ مشاريعه لتخليص الشعب اليمني من مناجم الحوثي وعواقبه الكارثية ، بما في ذلك مشروع دعم مراكز التأهيل البدني التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ( اللجنة الدولية للصليب الأحمر) بأكثر من 10 ملايين دولار.

اندلع قتال عنيف حول مطار المدينة الإستراتيجي ، حيث كانت مروحيات الأباتشي تستهدف القناصة الحوثيين المتمرّدين على أسطح المنازل والمدارس والمساجد في حي المنزار المجاور.

وقال أحمد عبد الله ناصر أحد سكان المنطقة إن الضربات الجوية قصفت الأحياء الجنوبية وهي تصم الاذان حتى من بعيد.

وقال عامل إغاثة محلي طلب عدم ذكر اسمها "يحاول الناس الرحيل بصواريخ وقذائف مورتر فوق رؤوسهم."

الناس الآخرون محاصرون في منازلهم. لا يعرفون ما إذا كان أفراد عائلاتهم قد تمكنوا من الفرار أو من نجوا.

واضافت "انها ساخنة وليس هناك مياه ونحن خائفون." "من فضلك توقف ما يحدث."

يعتقد أن ما لا يقل عن 280 شخصاً قد قُتلوا خلال الأيام الستة منذ أن أطلق التحالف العربي ، الذي يحارب نيابةً عن الحكومة المنفية في اليمن، عملية الانتصار الذهبي لاستعادة المدينة الساحلية.

لم تتمكن منظمات الإغاثة من الوصول إلى الأحياء الجنوبية بالأغذية وأقراص الكلور لتنقية المياه.

لا توجد أرقام موثوقة عن عدد النازحين في المدينة البالغ عددهم 600 ألف شخص الذين نزحوا عن ديارهم ، لكن عامل الإغاثة قدر أن ألف شخص على الأقل حاولوا المغادرة إلى قرية مرويا القريبة.

وقال سالم جعفر بوعبيد نائب المدير العام للإغاثة الإسلامية في اليمن: "الوضع يزداد توترا ويشعر بأن الاقتراب يقترب من المدينة".

"أصبح السفر أكثر محدودية بكثير، الكثير من النازحين يصلون إلى المدينة ؛ سيعيش العديد منهم مع عائلاتهم ، أو يقيمون في المدارس ومراكز الاستقبال أو يستضيفهم غرباء سخاء. "

ومن المتوقع أن تكون معركة الحديدة هي الأكبر حتى الآن في الحرب الأهلية المعقدة في اليمن.

وقد عانى سكانها بالفعل من ثلاث سنوات من الغارات الجوية وحصار تقوده السعودية على الميناء ، مما أدى إلى تفاقم أزمة الجوع في جميع أنحاء البلاد وخلق وباء الكوليرا.

الوضع في اليمن

كانت المدينة الساحلية تحت سيطرة المتمردين الحوثيين منذ عام 2015 ، وأصبحت شريان الحياة للبلاد ، حيث تتدفق أكثر من 70% من وارداتها من الأغذية والمساعدات والوقود والواردات التجارية.

ويعتمد ثلثا السكان الآن على المساعدات التي تمر عبر ميناء الحديدة من أجل البقاء - مما دفع الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة للتحذير من أن أي ضرر قد يلحق بها قد يفاقم الأزمة الإنسانية المريرة في اليمن.

قال زيد رعد الحسين المسؤول عن حقوق الانسان في الامم المتحدة يوم الاثنين ان هجوم التحالف قد يعرض ملايين المدنيين للخطر.

وقال: "أؤكد على قلقي البالغ إزاء الهجمات المستمرة التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والتي تقودها الإمارات في الحديدة والتي يمكن أن تسفر عن خسائر مدنية هائلة ولها تأثير كارثي على المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لملايين الأشخاص الذين يأتون عبر الميناء"، افتتاح دورة لمدة ثلاثة أسابيع لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.

أصدر التحالف خطة عمل من خمس نقاط لمساعدة المدنيين النازحين أو المتضررين من القتال ، على الرغم من أن منظمات الإغاثة تزعم أن هجمات التحالف في الماضي لم تتخذ الاحتياطات الكافية لتجنب فقدان أرواح المدنيين .

كما أنه يخشى من أن الحوثيين لن يتخلوا عن المدينة المليئة بالألغام بسهولة.

ولا يزال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، يخوض محادثات مع جميع الأطراف لمحاولة التوسط في وقف لإطلاق النار يتم بموجبه التنازل عن السيطرة على الميناء الحيوي إلى سيطرة الأمم المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط