اعلان

سياسة ترامب تسبب أزمة لدول الخليج وتنصف إيران.. الإدارة الأمريكية لم تعالج الثغرة في نظام العقوبات

كتب : سها صلاح

يجب على الإدارة الأمريكية والكونجرس معالجة ثغرة كبيرة في نظام العقوبات: الروابط المالية والاقتصادية القوية بين دول الخليج والعداء الإيراني، وهذا من شأنه أن يساهم في محنة إيران الاقتصادية، فضلاً عن شعورها بالعزلة.

بينما بلغت العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين قيودا جديدة، مدفوعة جزئيا بمقاومتها لقرار إدارة ترامب بتجديد العقوبات ضد إيران ، وهو ثغرة كبيرة في نظام العقوبات - العلاقات المالية والاقتصادية القوية بين دول الخليج وإيرانيين عدو - يتم تجاهله إلى حد كبير.

لقد حان الوقت لأن تقول الإدارة والكونجرس لدول الخليج العربية ، التي ربما تكون أكبر المستفيدين من القوة الأمريكية في العالم اليوم ، أن عليهم أن يجعلوا معاملاتهم الاقتصادية تتماشى مع لغتهم المعادية لإيران بدلاً من تقويض العقوبات، والتي تأتي بتكلفة كبيرة لدافعي الضرائب الأمريكية ومصالح الأعمال.

تعتبر المظلة الأمنية الأمريكية حيوية بالنسبة لوجود دول الخليج نفسها، أثبت العراق ، مع غزوه للكويت عام 1990 ، ضعفه دون أي شك، تم احتلال الكويت في أقل من يومين وكان من المحتمل أن تكون قد أدمجت بشكل دائم في دولة صدام حسين لولا التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي دفع العراقيين للخروج.

وبمجرد احتواء هذا النظام وتدميره من قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003، كان يمكن لإيران - لو لم تكن للمظلة الأمنية الأمريكية - تكرار نفس العملية لاستهداف أهداف مربحة مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر ، في ظاهرها علاقات جيدة.

مثل الكويت ، هذه هي الدول "المشي" مع قدر ضئيل من القدرة على الدفاع عن أنفسهم ضد دولة يبلغ عدد سكانها عشرة أضعاف سكانها مجتمعة ، ونظامها هو الدافع للغاية ، والتي لديها معرفة علمية وتكنولوجية متزايدة باستمرار.

حتى السعودية كانت عرضة للهجوم العسكري الإيراني المباشر عن طريق البر عبر جنوب العراق، الذي كان يحكمه الشيعة أو من خلال العراق والكويت منذ الغزو الأمريكي.

رغم أن العديد من النخب الشيعية في الحكومة العراقية لديهم خلافاتهم مع إيران، فإنه من الصعب تصور أن الجيش العراقي سيضحي بالأرواح لمنع تحركات القوات الإيرانية عبر البصرة لتأمين المناطق الغنية بالنفط في السعودية.

ما يبقي إيران في مكانها هو ، بدلاً من ذلك ، الذكريات الحية لخطة الحرب الخاطفة في العراق عام 2003 ، وهو إنجاز يتطابق إذا لم يتفوق على الاحتلال الألماني لبولندا في سبتمبر 1939 (المقارنة هي عسكرية بشكل حصري وليس بأي حال من الأحوال أخلاقية) ، وكذلك حوادث أخرى مثل عملية صلاة السرعوف في أبريل 1988 ، والتي دمرت فيها البحرية الأمريكية خمسة زوارق إيرانية بتكلفة 55 بحارا ضد خسارة طائرة هليكوبتر واحدة بسبب عطل فني.

ولا شك في أن القيادة الإيرانية قد سجلت أيضًا العديد من التذكيرات الأخيرة بالسلطة العسكرية للولايات المتحدة، الدقة المدمرة والدقيقة التي قتل بها سلاح الجو الأمريكي المئات من القوات السورية والميليشيات الموالية للحكومة والمرتزقة الروس الذين هددوا فرق الدعم العسكرية الأمريكية للقوات المقاتلة الكردية في منطقة دير الزور في شمال شرق سوريا أظهر فبراير 2018 بدون شك القوة العسكرية للولايات المتحدة. تتناقض صورة الأمريكيين للقوة العسكرية بشكل حاد مع صورتهم الأكثر تشويهاً كقوات احتلال أو بناة الدولة.

وتفهم القيادة العسكرية الإيرانية أنهم كانوا سيضطرون إلى القيام بدفعة 250 كيلومترًا في المناطق الغنية بالنفط في السعودية عبر الأراضي الصحراوية المسطحة التي لا توفر سوى غطاءًا صغيرًا ، وسيكونون تحت رحمة الهجمات الجوية والصواريخ الأمريكية، مثل هذه المحاولة من المحتمل أن تكرر مشاهد الجيش المصري في عام 1967 في محاولاتهم اليائسة للفرار غرب قناة السويس.

إذن، ما الذي ستحصل عليه دولة أمريكية من دول الخليج مقابل هذه الحماية؟ بعد كل شيء ، فإن الرئيس ترامب ، بصفته رجل أعمال ، يهتم بحق بالفوائد السياسية والاقتصادية للسخاء الأمريكي.

من المؤكد أن دول الخليج تشتري الأجهزة العسكرية الأمريكية، في عام 2016، احتلت السعودية المرتبة الأولى في شراء السلع العسكرية الأمريكية ، واحتلت الإمارات المرتبة الرابعة ، واحتلت قطر المرتبة الخامسة.

كما أنها أسواق طفيفة ولكنها مربحة للسلع والخدمات المنتجة في الولايات المتحدة، وتعتبر السعودية والإمارات من بين أكبر 20 سوق تصدير للولايات المتحدة (وإن كان ذلك في نهاية القائمة).

ومع ذلك فإنهم يفشلون تماما في دعم روح نظام العقوبات ضد إيران من خلال البقاء في شراكات اقتصادية وتجارية قوية مع النظام الذي يهددهم أكثر من غيرهم.

بلغ حجم التجارة غير النفطية بين إيران والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية 23.89 مليار دولار في عام 2017، وفي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، ارتفعت بنسبة 17٪ مقارنة بالعام السابق، مثل هذه التجارة تعطي فائضاً لإيران بقيمة 3 مليارات دولار - وليس رقمًا بسيطًا ، رغم أنه أقل بكثير من السنوات السابقة.

معظم هذه التجارة - أكثر من 16 مليار دولار - وقعت بين إيران والإمارات العربية المتحدة على الرغم من احتلال إيران لجزر أبو موسى والطنب ، والتي تزعم الإمارات أنها تابعة لها، كانت الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران في العالم العام الماضي بعد الصين.

وعلى نفس القدر من القوة ، فإن رحلات الطيران التي توفرها الإمارات ، خاصة دبي ، من وإلى إيران. تعد دبي ثاني أكثر الأماكن شعبية بالنسبة للمواطنين الإيرانيين بعد تركيا،على الرغم من أن الرحلات الجوية ليست جزءاً من نظام العقوبات (ينبغي أن تكون كذلك) ، فإن إنكار مسارات الطيران يشكل بعداً هاماً لما تحاول العقوبات تحقيقه - شعور بالعزلة عن المجتمع الدولي والاقتصاد.

هذا الإحساس بالعزلة يهدف إلى تغيير موقف القيادة الإيرانية ، أو بدلاً من ذلك ، تشجيع المواطنين الإيرانيين على التمرد على النظام الذي يؤدي إلى مثل هذا العزل.

كما أن تقليص مسارات رحلات الطيران له تأثير محبط على السياحة ، التي كانت الدولة الإيرانية حريصة على تعزيزها والتي زادت بالفعل بشكل طفيف بعد رفع القيود في عام 2015.

ومع ذلك ، فإن 600 ألف سائح زاروا إيران ، وهي بلد غني بالمواقع الثقافية والتاريخية ، هي جزء من عدد السياح الذين يزورون تركيا المجاورة سنويا (30-38 مليون حسب الظروف السياسية في البلاد).

صحيح أن الولايات المتحدة محقة في الضغط على الشركات الأوروبية ، لكن بالكاد يمكن ترك دول الخليج بعيدة عن الخطاف. بالنسبة لهذه الدول ، فإن الفشل في تقليص العلاقات التجارية مع إيران في هذا المنعطف ليس مجرد تفكير "منقذ للقردة ، جنية أحمق".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال