اعلان

عادة ليست سرية .. الممنوع ليس مرغوبا في ليبيا

الممنوع ليس مرغوبا في ليبيا .. هذا هو ما أكده ديوان عادة ليست سرية .. وعادة سرية هو العنوان المثير لديوان الشاعر محمد معوال الذي رفضت دور النشر في ليبيا نشره فلجأ إلى طباعته خارج ليبيا وبالتحديد في بلغاريا.

وديوان عادة ليست سرية تتضمن قصائده بعض المقاطع التي أثارت الجدل في ليبيا حتى قبل نشره فلجأ الشاعر لنشره في الخارج، إلا أنه لا يزال يواجه عقبات حتي يتمكن من الحصول على موافقات للسماح بتوزيع الديوان داخل ليبيا.

ومؤلف اليدوان هو محمد عبد معوال من مواليد سنة 1988 من مدينة الخمس الذين اشتهر كثير من الشعراء في ليبيا بأنهم نشأوا فيها. ولمحمد معوال العديد من المساهمات الأدبية والشعرية، منها ديوان قيام جلوس، ورسائل ملونة.

كما خاض محمد عبد الله معوال تجربة مسرحية بعنوان خطأ ما، كما خاض محمد عبد الله معوال تجربة كتابة فيلم روائي قصير حمل عنوان انتباه، وقام ببطولته الفنان الليبي سعيد الورفلي.

وسبق لمحمد عبد الله معوال أن شارك في أكثر من فعالية ثقافية داخل ليبيا وخارجها، منها مهرجان الومضة في مدينة سوسة التونسية، وفعالية تظاهرة 24 ساعة شعرا في تونس العاصمة.

بالإضافة إلى ذلك فقد شارك معوال في فعاليات صالون الخمس الثقافي ونشره لأعماله في عدد من الصحف المحلية والدولية والمدونات الاليكترونية، ونشر مساهمات في صحف النهار اللبنانية.

على صعيد متصل يعتزم قسم البرامج والأنشطة الثقافية بمكتب الثقافة بنغازي، إقامة ندوة بعنوان " إشكاليات التطور والتغير في المجتمع الليبي ". وتتضمن الندوة عدد من المحاور وهي دخول النفط وتأثيره في الجو الثقافي الليبي العام، الدولة والقبيلة والدين في ليبيا، دور النخبة في صناعة مستقبل ليبيا، مسارات مستقبلية. ونوه قسم البرامج والأنشطة الثقافية أن الموعد النهائي لاستقبال المشاركات يوم الأحد الموافق للثلاثين من سبتمبر المقبل

كما يعتزم قسم البرامج والأنشطة الثقافية بمكتب الثقافة بنغازي، إقامة ندوة بعنوان " إشكاليات التطور والتغير في المجتمع الليبي ". وتتضمن الندوة عدد من المحاور وهي دخول النفط وتأثيره في الجو الثقافي الليبي العام، الدولة والقبيلة والدين في ليبيا، دور النخبة في صناعة مستقبل ليبيا، مسارات مستقبلية. ونوه قسم البرامج والأنشطة الثقافية أن الموعد النهائي لاستقبال المشاركات يوم الأحد الموافق للثلاثين من سبتمبر المقبل

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً