اعلان

حرب الشائعات مستمرة والحكومة تواجه بتقرير كشف حقائق جديد.. السلع متوفرة ولا زيادة في أسعار اللحوم أو تذاكر القطارات

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، عدة حقائق بشأن عدد من الشائعات التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية، وبعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها أخبار وقرارا حكومية، وكشف المركز في تقرير كشف الحقائق عن هذه الشائعات كالتالي:

نقص السلع التموينية

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد نقص السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك.

وتواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع, مؤكدةً أنه لا يوجد نقص في أي سلعة من السلع التموينية الأساسية بل أن هناك كميات وفيرة منها يتم ضخها يومياً بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبدالي التموين وفروع مشروع جمعيتي, مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأعلنت الوزارة ارتفاع الاحتياطات الاستراتيجية من السلع الأساسية إلى معدلات آمنة تكفي لتلبية احتياجات المواطنين خلال الأشهر القادمة, موضحةً أن مخزون السلع الاستراتيجية يكفى احتياجات المواطنين لمدة ه أشهر وأنه لأول مرة يرتفع رصيد السكر إلى فترة 7,5 شهر والزيت 3,5 شهر، والقمح لمدة 4 شهور, واللحوم والدواجن تكفي حتى نهاية عام 2019، وذلك بهدف توفير احتياجات المواطنين على البطاقات ومنافذ المجمعات الاستهلاكية.

وأعلنت الوزارة الاستمرار في ضخ كميات كبيرة من اللحوم بأنواعها السوداني والضاني واللحوم المجمدة والدواجن المجمدة بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والشوادر بالمحافظات، وفروع مشروع جمعيتي بأسعار مناسبة؛ للمساهمة في ضبط الأسعار والأسواق مع قرب حلول عيد الأضحى بما يحول دون حدوث أي أزمات أو نقص في اللحوم.

زيادة أسعار اللحوم

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، زيادة الحكومة أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة داخل المجمعات الاستهلاكية بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، وتواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق.

وأكدت أن أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة كما هي دون أي زيادة بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية وفروع مشروع جمعيتي, مشددةً على ضخ الوزارة كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة لتلبية احتياجات المواطنين وللمساهمة في السيطرة على الأسعار وضبط الأسواق مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك ولعدم حدوث أي أزمات.

كما أشارت الوزارة إلى استعدادها الكامل لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، بسعر 85 جنيها للكيلو، بجانب توفير 1225 طن لحوم مجمدة سعر الكيلو 45 جنيهاً بدلاً من 60 جنيهاً، و15500 خراف مذبوحة وطرح كيلو الضأن المبرد بـ 90 جنيها، إضافة إلى 2650 خروف بلدي حي سعر الكيلو قائم 62 جنيهاً، و1420 طن دواجن مجمدة بسعر 33 جنيهاً للكيلو , وذلك في إطار تخفيف العبء على المواطنين. ‏

وشددت الوزارة على وجود حملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم استعداداً للعيد، كما تم التنسيق مع وزارة الزراعة في مواصلة أعمال اللجان الرقابية من قبل مديريات الطب البيطري بالتنسيق مع المحافظين ومديريات التموين على أسواق بيع الماشية الحية والأغنام والماعز للتأكد من خلوها من الأمراض التي تمنع بيعها كأضحية ومنع تلاعب التجار.

وطالبت الوزارة المواطنين بتحري الدقة وعدم إثارة شائعات يستغلها البعض في زيادة تكلفة غير مبررة لتحقيق هامش ربح غير شرعي, مناشدة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بارتفاع أسعار اللحوم أو أي سلعة تموينية داخل أي محافظة من محافظات الجمهورية, الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية (16528).

تعاقد الأوقاف مع وزارة التموين

نفى المركز الاعلامي لمجلس الوزراء، ايضًا عن تعاقد وزارة الأوقاف مع وزارة التموين على شراء لحوم مذبوحة بدلاً من رؤوس ماشية حية لتوزيعها على الفقراء بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وهو ما يخالف الشريعة الاسلامية.

وتواصل المركز مع وزارة الأوقاف والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع مؤكدةً أن الوزارة لم تتعاقد إطلاقاً على شراء لحوم مذبوحة لتوزيعها خلال عيد الأضحى، موضحةً أن ما تم التعاقد عليه مع وزارة التموين هو شراء رؤوس لحوم حية بما يعادل 350 طن لحوم قابلة للزيادة لتوزيعها على الفقراء بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مشيرةً إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على الالتزام باتباع تعاليم الشريعة الإسلامية في عملية شراء وذبح الأضاحي.

وأشارت الوزارة أن عملية الذبح ستتم من أول أيام عيد الأضحى المبارك بعد صلاة العيد إلى ما قبل غروب شمس اليوم الرابع من أيام العيد، مضيفةً أن حصيلة صكوك الأضاحي حتى الآن تجاوزت 28 مليون جنيه وتأمل مضاعفة المبلغ لصالح الفقراء.

وفي سياق آخر، أعلنت الوزارة تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني وفريق عمل معه بالديوان العام و 27 غرفة عمليات فرعيةبالمديريات الإقليمية لمتابعة ساحات العيد وصكوك الأضاحي ومتابعة الذبح في الأوقات الشرعية وجمع الجلود وتوزيع اللحوم على مستحقيها في أنحاء الجمهورية.

وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة تحري الدقة وعدم الانسياق ونشر ما يتم تداوله على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أخبار مغلوطة دون الرجوع لمصادرها الأصلية والتأكد منها منعاً لإثارة البلبلة بين المواطنين.

زيادة أسعار القطارات

وقال المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، إن ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد بتحريك أسعار تذاكر القطارات خلال أيام عيد الأضحى المبارك لارتفاع معدل إقبال المواطنين عليها، عاري تمامًا عن الصحة.

وأضاف المركز، أنه تواصل مع وزارة النقل، التي نقت صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أنه لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات خلال موسم عيد الأضحى المبارك، وأن أسعار تذاكر القطارات كما هي دون أي تغيير؛ تيسيرًا على المواطنين، وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية.

وأوضحت الوزارة، أنه لن يتم إقرار أي زيادة في الأسعار إلا بعد تحسين الخدمة، مشددةً على أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة.

وفي نفس السياق، أوضحت الوزارة أن هيئة السكك الحديدية على أتم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، ودفعت بـ ١٨٢ ألف مقعد إضافي خلال الفترة من ١٥ أغسطس إلى ٣١ أغسطس الحالي معظمها تربط بين "القاهرة-أسوان" و"الإسكندرية-أسوان"، إلى جانب مقاعد التشغيل اليومية.

وأشارت الوزارة إلى أن هيئة السكك الحديدية شكلت لجانًا للمرور المفاجئ على العاملين، للتأكد من انتظامهم أثناء أوقات العمل، خلال موسم العيد، والمتابعة الدقيقة لسير القطارات بكافة أنواعها، والإبلاغ الفوري عن أي أحداث طارئة, مؤكدًة على أهمية عنصري السلامة والأمان داخل القطارات والمحطات من خلال توافر المعدات الخاصة بذلك.

وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوي لديهم خاصة بزيادة أسعار التذاكر الاتصال على ‏الخط الساخن لهيئة السكك الحديدية (147).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً