اعلان

بالصور| شيكابالا يتصدر "السوشيال ميديا" بصور حفل زفافه.. تعرف على مراسم حفلات الزفاف النوبي

حفل زفاف شيكابالا
حفل زفاف شيكابالا

عقب ساعات من نشر صور حفل زفاف لاعب الزمالك المحترف في اليونان، تصدر وسم #شيكابالا على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعدما تداول نشطاء مجموعة صور لحفل زفاف اللاعب المصري محمود عبدالرازق شيكابالا، على فتاة مصرية تحمل الجنسية الكندية، والتي ظهرت بفستان "أوف شولدرز" تميز بأنه منقوش وطويل، فيما ارتدى "شيكابالا" بدلة كلاسيكية.

يذكر أن "الأباتشي" المصري احتفل بخطبته في ديسمبر الماضي، بأحد الفنادق السياحية بوسط النيل بأسوان، المعروف سكانها بطقوس خاصة في حفلات العرس.

- أبرز مراسم حفلات الزفاف النوبي، والتي نعرضها خلال الفقرات التالية:-

- ليلة كتب الكتاب تسمى "يوم الشيلة"، يقدم فيه العريس كميات كثيرة من الحلوى والمعلبات في "سَبَت" أو "شوال"، وبعدها تقدم العروس السمك واللحوم وفواكة في الوعاء نفسه، وتهدي والدة العريس وخالته وعماته "تورتة" لكن منهن.

- العريس يعقد "ليلة حنة"، يرتدي قلادة حمراء لمنع الشر والحسد، مستخدمًا "الحنة" في تلوين يديه وقدمه.

- العروس تهتم برسم يديها وقدمها وبعض أجساد الجسد، مع ارتداء عدة "أتواب" مختلفة وسط دندنة أغاني الفلكور النوبية.

- النوبيون يقيمون عدة احتفالات قبل الزفاف بأسبوع وأحيانًا قبلها بشهر تسمى "أدسيمار"، يذبح فيها أهل العروسين عجلًا ويوزعه على أهل قريتهم، فضلًا عن تقديم طعام يسمى المديد، يتكون من دقيق وسمن وعسل ولبن، بالإضافة إلى إقامة حفلات رقص وغناء ببيوت أهالي العروسين.

- هناك بعض الطقوس التي اندثرت منذ ما يزيد عن 20 عامًا، مثل امتناع العريس عن رؤية عروسته لمدة 40 يوميًا قبل الزفاف، وضرب العريس لمعرفة جلده وقوة تحمله، وتكليف خال العريس بشراء الأطعمة و"يقوم بكل المشاوير بدلًا من العريس لمدة شهر منذ زفافه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً