اعلان

كسوة الكعبة .. من العصر الجاهلي مروراً بمصر إلى السعودية.. تعرف على القصة كاملة

كتب : سها صلاح

مرت كسوة الكعبة بطريق طويل حتى وصلت للشكل الذي نراه الآن، وكان لمصر دور كبير في كسوة الكعبة، وكسوة الكعبة تسمى "القصاص" و هو القماش الأسود الشهير الذي يغطي الكعبة ، وهو أقدس مزارات الإسلام التي يواجهها المسلمون في الصلاة، ويتم استبدال الكسوة مرة واحدة في السنة ، وهناك أيضًا حزام المصاحبة الذي يدور حول الكعبة عند ثلث ارتفاعه ، وستارة تغطي باب الكعبة، وكسوة الكعبة منسوجة من الحريرالأسود مع العديد من الآيات القرآنية الكسوة منسوجة من الحرير الأسود ، مع العديد من الآيات القرآنية المطرزة بخيوط ذهبية وفضية، ويكلف حوالي 17 مليون ريال سعودي.

مواصفات كسوة الكعبة

يبلغ طول الغطاء 658 متراً مربعًا ومصنوع من 670 كيلوجراما من الحرير الخالص للتطريز، يتم استخدام 15 كيلوجراما من الخيوط الذهبية، وتتكون من 47 قطعة من القماش ولكل قطعة 14 مترا و101 سنتيمترا، الكيسوة ملفوفة حول الكعبة ومثبتة على الأرض بحلقات من النحاس.

كسوة الكعبة عبر التاريخ

1-في العصر الجاهلي وبعد الإسلام

تناقش أصول القماش التي تغطي الكعبة، والمعروفة باسم الكيسوا ، في العديد من كتب التاريخ ، ومن المتفق عليه عموما أن الكعبة كانت مغطاة بالقماش في العصر الجاهلي من أيام إبراهيم إلى النبي محمد، يتفق محتوى هذه الكتب على أن أول شخص يكسو الكعبة بالقماش كان إما النبي إسماعيل (ابن النبي إبراهيم) ، أو عدنان ، الجد الأكبر للنبي محمد ، أو الملك الحُميري أبو طوبة من أبي كاريبة.

وكان الملك توبة ملك الهميريين ، وهي حضارة يمنية غزت ما هو الآن في المملكة العربية السعودية حوالي 500 م وحاصرت مدينة يثرب ، المعروفة اليوم باسم المدينة. 

وهناك العديد من القصص حول هذا الملك الذي تحول فيما بعد إلى اليهودية ، ولكن في نسخة واحدة على صلة بالمؤرخ العربي ابن هشام ، الملك الحميري قام بحج إلى الكعبة، ورأى نفسه في حِلم منسج على المبنى ، وفعل ذلك بقطعة قماش خشن منسوج من البامبو ، جوز الهند والقماش اليمني الملون فوق الكعبة ، مع صنع ستارة لباب الكعبة منسوجة من قماش الخيش الأخضر والأصفر والخيط البدوي.

نحن نفهم من هذا القول أن الكعبة ، في أوقات ما قبل الإسلام ، كانت مغطاة بأنواع مختلفة من القماش ، وأن العرب في هذه الفترة كانوا يعتبرون تغطية الكعبة مسألة واجب وشرف.

في مرحلة لاحقة ، استولت قبيلة قريش على مكب الكعبة التي ولد فيها رسول الإسلام. في هذه الفترة ، لن يتم إزالة الكيسوا، ولكن سيكون هناك كسوة جديدة توضع فوق القديم ، ما لم تصبح ثقيلة أو مبللة.

خلال الفترة الإسلامية ، كانت الكسوة أكثر دقة من الأغطية السابقة، في الوقت الحاضر ، يتم استبدال الكسوة في اليوم العاشر من الشهر الإسلامي من ذي الحجة ، قبل حوالي 20 يوما من السنة الجديدة الإسلامية، وهو يتألف من قماش أسود من الحرير مع آيات إسلامية مثل: "لا إله إلا الله ، ومحمد رسوله" و "الله أكبر" وآخرون، مطرّز بحرير الذهب، هناك أيضا حزام يدور حول الكعبة، وستارة للباب.

بعد غزو مكة ، قام النبي محمد بتغطية الكعبة بالقطعة اليمنية ، بينما قام الخلفاء الذين خلفوه ، أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ، بلف الكعبة بقطعة قماش قبطية بيضاء من مصر. استبدلت بالحرير من قبل معاوية.

خلال فترة حكم السلالة الأموية والعباسية ، كان الكعبة مغطاة بزخارف حادة بألوان مختلفة ، بما في ذلك الأبيض والأحمر والأخضر والأسود التقليدي ، إلى أن تم الاتفاق في النهاية على أن تكون جميع الكيسوا سوداء ، القضية اليوم.

في أعقاب العصر العباسي ، كان الملك مظفر اليمني أول من ثنى الكعبة بالقماش ، وهو الدور الذي افترضه فيما بعد ملوك مصر ، ثم سلطان الإمبراطورية العثمانية ، مع الكيسوة الجديدة التي صنعت تقليديا في مصر. وأرسلت إلى المملكة العربية السعودية من هناك مع تبرعات وحصص غذائية وحراس مسلحين في استعراض خاص. القصاصة مصحوبة بعلماء وشيوخ ، سيتم تسليمها إلى الشخص الذي يحمل المفتاح إلى الكعبة ، عادة زعيم قبيلة بني شيبي. 

ثم يحتفظ بكيسوا الجديدة في منزله ، بالقرب من تل صفاء في مكة ، حتى يوم القيامة عندما يكون الحجاج في منى ، وعندها يتم إزالة الكيسوا القديمة ، والجسم الجديد مغطى بالكعبة ، مع الحزام المرافق الذي يلف حول الكعبة.

2-كسوة الكعبة خلال الحرب العالمية الأولى

تأثرت الكسوة بالسياسة قبل عشرة أيام من إعادة بناء الكعبة ، أرسل المصريون الكسوة إلى مكة كالعادة بالسكك الحديدية، ولكن مع اسم السلطان العثماني محمد رشيد خان ، قاموا بتطريز اسم سلطانهم حسين كامل على الكسوة، ورفض ملك الحجاز وشريف مكة في ذلك الوقت ، حسين بن علي ، الكسوة، وأمر بأن الكسوة القديمة التي تحمل اسم السلطان العثماني فقط تكون مكتوبة على الكعبة.

3-كسوة الكعبة ودور مصر في تغيرها:

عندما بدأ حسين بن علي الثورة العربية ضد الإمبراطورية العثمانية في يونيو 1916 ، واصلت الحكومة المصرية إرسال الكسوة كالعادة إلى ، حتى عام 1921 عندما وقع نزاع بين الحكومة المصرية وشريف مكة. 

وقد توقفت القافلة المصرية التي تحمل الكسوة، إلى جانب الحصص الغذائية المعتادة والمساهمات الخيرية من أهل مصر، في ميناء جدة قبل عشرة أيام من إعادة الكعبة ، لكن شريف مكة رفض دخول المستشفى.

أرسل شريف مكة رسالة على الفور إلى أمير المدينة المنورة يطلب فيها أن يتم نقل الكيسوا الذي أرسلته الحكومة التركية إلى هناك سرا إلى مكة على الفور،هذا تسبب في ضجة في مصر ، وكانت هناك تكهنات حول المكان الذي أتت منه هذه الكسوة الجديدة ، أصدر شريف مكة مرسومًا بأن ينبسط كيسوا جديدًا في العراق ، في حالة عدم حل المشاكل مع مصر بحلول العام المقبل، لكن عندما حان الوقت ، أرسلت الحكومة المصرية كسوة بشكل طبيعي ، وكانت تستخدم لتغطية الكعبة بينما بقيت الكسوة العراقية في المخزن.

4- كسوة الكعبة في السعودية 

بعد توحيد المملكة العربية السعودية من قبل الملك عبد العزيز بن سعود والحرب مع الحكام الهاشميين في مكة التي انتهت في عام 1926 ، قام الملك عبد العزيز أولاً بلف الكعبة بالكسوة العراقية التي قام بها سلفه بعد أن رفض المصريون ثم تم استئناف تقليد الكعبة مع الكسوة المصرية في السنة التالية. في العام الذي جاء بعد ذلك، بعدها رفض العثمانيون في مصر ارسال الكسوة مرة أخرى، وهكذا أمر الملك عبد العزيز بصنع كسوة في المملكة العربية السعودية.

كانت في البداية مصنوعة من الطحين الأسود المطرز ، ومزينة بالحرير والذهب، وفي يوليو 1927 ، أصدر الملك عبد العزيز مرسومًا يقضي ببناء مصنع في المملكة العربية السعودية لصنع الكسوة واكتمل البناء في غضون ستة أشهر، وأتى أربعون من النساجين الرئيسيين و 20 مساعداً ، إلى جانب 12 نولاً للعمل في مصنع كيسوا من الهند في ديسمبر 1927. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً