اعلان

تقرير صادر عن الخارجية الأمريكية: إيران أكبر داعم للإرهاب في العالم

كتب :

أظهر تقرير صادر عن الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، تراجع الجماعات الإرهابية على المستوى العالم بنسبة 23% خلال عام 2017، وأن الولايات المتحدة وشركائها نجحوا في هزيمة ودحر الجماعات المتطرفة .

وحذر التقرير من تنظمى الدولة الإسلامي والقاعدة وأتباعهما لكونهما يتأقلمان مع خسائرهم بانتهاج أسلوب التفرق الأمر الذي جعل التحرك العسكري ضدهم أكثر صعوبة بعد أن قطعت الولايات المتحدة وشركاؤها شوطا كبيرا ضد الجماعات الإسلامية المسلحة العام الماضي.

وقالت الخارجية إن هجمات المتشددين تراجعت على مستوى العالم بنسبة 23 في المئة خلال 2017 مقارنة بعام 2016 بينما تراجعت نسبة القتلى بنحو 27 في المئة.

وقال ناثان سيلز منسق الولايات المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب، الذي أصدر مكتبه التقرير بتفويض من الكونجرس، إن الانخفاض سببه بشكل أساسي تراجع هجمات المتطرفين في العراق بشكل جذري.

وحررت القوات المدعومة من الولايات المتحدة وفصائل عراقية تقريبا كل الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الإسلامية في العراق وسوريا بما في ذلك مدينة الموصل.

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة وشركاءها زادوا الضغط على تنظيم القاعدة لمنع صعوده مرة أخرى.

وذكر التقرير أن إيران ظلت "أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم" في 2017، إذ استخدمت قوات الحرس الثوري وجماعة حزب الله اللبنانية للقيام "بأنشطة مرتبطة بالإرهاب ومزعزعة للاستقرار".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً