اعلان

أبو مازن يحضر مفاجأة لإسرائيل في قمة الأمم المتحدة الخميس المقبل.. وخطاب نتنياهو سيركز على إيران وسوريا

أبو مازن
كتب : سها صلاح

مازال يتوافد الرؤساء والقادة على اجتماعات قمة الأمم المتحدة الـ73 في نيويورك والتي تشهد ملفات وقضايا كثيرة للجدل عن دوراتها السابقة حيث تظهر على الساحة القضية الفلسطينية وأزمة سوريا وليبيا، والمشاحنات بين امريكا وإيران وكوريا الشمالية، كما تحاول مصر الوصول لحلول للمشاكل الإقليمية في المنطقة للدول العربية المنكوبة مستغلة وجود جميع القادة والرؤساء للاجتمع معهم على هامش القمة.

ومن هؤلاء القادة الذين وصلوا إلى نيويورك ومن المقرر أن تعقد مصر وامريكا معه لقاءاً على هامش القمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والذي من المقرر أن يلقى كلمته أمام جمعية الأمم المتحدة على الخميس المقبل.

وكشف موقع " والا" الإخباري العبري ، إن خطاب نتنياهو سيركز على إيران ، وخاصة طموحاتها النووية ، والتهديدات بإبادة إسرائيل ، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه التهديدات، ومن غير المتوقع أن يركز الخطاب بشكل كبير على الصراع مع الفلسطينيين.

ويتوقع المسؤولون في القدس خطاب عباس قبل ساعات قليلة من خطاب نتنياهو، ويعتقدون أنه سيلقي خطابًا عنيفًا للغاية سيدين كلًا من نتنياهو والرئيس دونالد ترامب.

كما سيعقد عباس اجتماعات على هامش المؤتمر الذي من المتوقع أن يركز على إقناع العديد من زعماء العالم بمعارضة تصرفات ترامب الأخيرة بشأن القضية الفلسطينية ، بما في ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، ونقل السفارة الأمريكية هناك ، وقطع الأموال عن اللاجئين الفلسطينين.

كما سيجتمع نتنياهو مع ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة ، وهو الاجتماع الخامس بين الرجلين والأول منذ أن قرر ترامب سحب الولايات المتحدة من صفقة الرئيس أوباما السابقة النووية وإعادة فرض العقوبات على إيران.

كما سيبحث الجانبان الأمريكي والإسرائيلي التطورات الأخيرة في الساحة السورية وقرار روسيا بنقل نظام الدفاع الصاروخي S-300 إلى نظام الأسد، وهذه خطوة التي نتجت عن مخاوف إسرائيل من عدم حرية حرية الخوف من التقنين من نشر قواتها الجوية في سماء سوريا لضرب المراكز الإيرانية.

وقال الموقع العبري أن القضية الفلسطينية سوف تشكل موضوعًا رئيسياً خلال الأسبوع، وقد يعقد الرئيس الفلسطيني عباس ابو مازن غداً اجتماعًا دوليًا تحت عنوان "لانقاذ حل الدولتين" على هامش قمة الأمم المتحدة، لعرض الموقف الفلسطيني وتعبئة المعارضة للخطوات الأخيرة لحكومة ترامب.

وكما حدث في السنوات السابقة ، ستجتمع إسرائيل والفلسطينيون ودول أخرى يوم الخميس في الاجتماع السنوي للدول المانحة للسلطة الفلسطينية، وفي كلتا القضيتين - إيران وفلسطين - هناك إجماع بين نتنياهو وترامب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً