اعلان

الأوراق المطلوبة وشروط الاستيراد الشخصي للسيارات من الخارج.. لمواجهة "الأوفر برايس"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

يبحث عدد من المواطنين عن كيفية استيراد السيارات الواردة من الخارج بشكل فردي، نظرًا لأن السوق السيارات المصري يعاني من حالة ارتفاع أسعار السيارات بمختلف أنواعها، نتيجة قيام الوكلاء والموزعين بتطبيق زيادة سعرية على بعض الطرازات عن الأسعار الرسمية، وهو ما يعرف بـ"الأوفر برايس، حيث وصلت قيمة الارتفاعات إلى 45 ألف جنيه على السيارات المتاحة داخل الاسواق، على الرغم أن اتفاقية الشراكة الأوروبية تمنح الإعفاء الجمركي الكامل "الزيرو الجمركي"، على كافة السيارات ذات المنشأ الأوروبي، إلا أن أسعارها مرتفعة للغاية.

ويستعرض "أهل مصر" الاوراق المطلوبة وشروط الاستيراد الشخصي للسيارات الواردة من الخارج، في إطار تلبية احتياجات قرائها والتعرف على كل ما تريد معرفته، ونرصدها خلال التقرير التالي:

أولا : الأوراق المطلوبة لاستيراد الشخصي للسيارات

- السيارة ذات المنشأ الأوروبي لابد من شحنها عبر أحد الموانئ الاتحاد الاوروبي مباشرا إلى الموانئ المصرية.

- حصولها على شهادة اليورو 1.

- لابد من وجود مستند الشراء ( عقد بيع – فاتورة الشراء ) هو نفس تاريخ الشراء.

ثانيا: شروط الاستيراد الشخصي للسيارات

- يجب أن يتم شحنها أو فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل، وألا يكون سبق استخدامها، فيما عدا السيارات المجهزة تجهيزاً خاصاً والتي يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية بعد إستطلاع رأي وزير الداخلية.

- يشترط بالنسبة لسيارات الركوب الكهربائية المسموح باستيرادها مستعملة أن تكون مستوفاه لشرط العمر وقت الشراء أو التملك بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصى وما تستورده الشركات والجهات العاملة في الخارج للاستخدام الخاص.

- يجب تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير موضح بها بيانات السيارة وسنة التملك والموديل على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك، علي أن تكون صالحة لمدة (30) يوما.

- يتعين على صاحب السيارة تقديم ما يفيد تواجدة بالخارج وقت تملك السيارة.

- توافر جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك.

- إذا كانت السيارة مشحونة يتعين تقديم صورة جواز السفر الخاص بمالك السيارة على أن تكون موثقة من الخارجية بالدول القادم منها.

- يتعين أن يكون مستلم السيارة فى الميناء مالكها شخصياً أو بتوكيل صادر منه لقريب حتى الدرجة الثانية أو الزوجة.

- في حالة تشكك الجمارك المختص في آي من المستندات المقدمة يتم طلب الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية موضحاً به المستند المتشكك فيه تحديدا وأسباب التشكك وفي حالة استعجال صاحب الشأن يتم الإفراج بعد تقديم خطاب ضمان غير مشروط ( غير قابل الالغاء ) بقيمة السيارة وفقا لتثمين مصلحة الجمارك ولا يجوز رده إلا بعد موافقة قطاع التجارة الخارجية.

- يستثنى من ذلك سيارات الركوب المجهزة تجهيزاً طبياً خاصاً والواردة برسم المرضى أو المعوقين المستوفين للقواعد المنظمة لأحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، على أن يتم إخطار المرور المختص بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج بإسمه قبل مضى ثلاث سنوات على الأقل ويتم -إحتساب الثلاث سنوات من تاريخ الإفراج ويتم التنفيذ بالتأشير من الجمرك المختص على مستندات الإفراج المبلغة للمرور، ويسري ذلك على كافة الحالات التي تم الإفراج عنها قبل صدور القرار أو التي يتم الإفراج عنها بعد صدور القرار المشار إليه، (منشور إستيراد 16 لسنة 2009).

- يسمح لكل مستثمر باستيراد سيارته الخاصة دون التقيد بشرط العمر علي أن يقدم موافقة رئيس الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة أو من يفوضه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو