اعلان

الغرفة التجارية: رغم جنون الأسعار صالات العرض تخلو من السيارات

منتصر زيتون عضو  شعبة السيارات
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
كتب : مي طارق

قال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، وعضو رابطة تجار السيارات، إن ارتفاع ترخيص السيارات الملاكي من 8919 وحدة خلال ديسمبر الماضي 2022، يرجع إلى قرار مجلس الوزراء بسرعة الإفراج عن البضائع المحتجزة في الدوائر الجمركية، تنفيذا لتوجيهات البنك المركزي المصري بعودة تطبيق التحصيل المستندي، بدلًا من الاعتمادات المستندية في كافة العمليات الاستيرادية.

أسعار السيارات

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر »، أن ارتفاع الترخيص للسيارات الملاكي في وحدات المرور، لا يعني حدوث انفراجة في سوق السيارات، ولكنه نتيجة الافراجات الجمركية فقط خلال الفترة الماضية، لافتا أن المعارض خالية من السيارات، مما يؤدي إلى استمرار الأزمة حتى نهاية 2023.

تغطية التكاليف التشغيلية وراء زيادة اسعار

وأوضح عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، أنه على الرغم من استئناف العمل بنظام التحصيل المستندي للعمليات الاستيرادية، إلا أنها سيكون الأولوية للسلع الاستراتيجية كالمواد الغذائية أو الأدوية، أو مكونات الإنتاج، وقطع الغيار، متوقعًا عدم فتح الاستيراد أمام السيارات الواردة من الخارج، في ظل قلة الدولار.

100% نسبة ارتفاع أسعار السيارات في الاسواق

وأكد زيتون، أن ارتفاع أسعار السيارات التي تشهدها أغلب الطرازات في الأسواق بنسب تتعدى 100% منذ بداية الأزمة في مارس الماضي 2022 حتى الآن، جاءت نتيجة توجه الوكلاء نحو تغطية التكاليف التشغيلية، وسط نقص المخزون من السيارات لديهم، موضحًا أن الكميات المتاحة من السيارات بالأسواق، تتراوح بين 20%، إلى 25%.

حركة البيع والشراء ضئيلة

وأشار عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، أن حجم إقبال المواطنين على حركة البيع والشراء ضئيلة للغاية، بسبب أن دخل الفرد أصبح لا يتناسب مع قيمة قسط السيارة، لأن النسبة الأكبر من المواطنين يقومون باقتناء السيارات عن طريق أنظمة التقسيط من البنوك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر