اعلان

بنوك مصرية تتوسع في افتتاح الفروع ومكاتب التمثيل في القارة السمراء

بنوك
بنوك

بدأت البنوك المصرية خطة توسعات في القارة السمراء لتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية، وتوفير فرص العمل المشترك بين القطاع المصرفي المصري، وتنمية القارة الخضراء.وتواجدت هذه البنوك في 6 دول إفريقية بينهم 4 دول من حوض النيل وهم أثيوبيا، والسودان، وكينيا، وأوغندا، بجانب جنوب أفريقيا، وكوت ديفوار.

البنك الأهلي يتواجد في أفريقيا منذ 10 سنوات

بدأ البنك الأهلي تعزيز تواجده في القارة الإفريقية منذ أكثر من 10 سنوات في 3 دول أفريقية أثيوبيا والسودان وجنوب أفريقيا عندما كان يشغل طارق عامر محافظ البنك المركزي، رئيسا للبنك الأهلي.

وكشف هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك يمتلك تواجدا كبيرا في بعض الدول الأفريقية عبر تواجد لمؤسسته في السودان، ومكتب تمثيلي له في العاصمة الإثيوبية أديس بابا، ومكتب تمثيلي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وافتتح البنك الأهلي في أبريل 2010 مكتب تمثيل تابع له بالعاصمة الأثيوبية (أديس بابا) لدعم ومساندة جهود الحكومة لتعزيز العلاقات الثنائية مع أثيوبيا فى مجال دعم التبادل التجارى وزيادة الاستثمارات المصرية فى أثيوبي، والترويج للصادرات المصرية إلى أثيوبيا، وإتاحة المعلومات الخاصة بالفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق الإثيوبى بحسب بيان البنك الأهلي في ذلك الوقت.

كما دشن البنك الاهلي المصري بنكا تابعا له في السودان خلال 2012 وموقعه لتوسيع التجارة بين البلدين السودان ومصر، وتمويل المشروعات وتقديم الخدمات المصرفية .

ثم قام البنك، بإطلاق مكتب تمثيل في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، لتعزيز التبادل التجاري والفرص الاستثمارية بين الدولتين.

التجاري الدولي يستحوذ على بنك في كينيا

تواجد البنك التجاري الدولي من خلال مكتب تمثيل في أثيوبيا، وفرع تابع له في كينيا.

وأعلن البنك التجاري الدولي في أبريل الماضي عن إتمام صفقة الاستحواذ على نسبة 51% من بنك ( (Bank Mayfair الكيني بنجاح، وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها موافقة البنكين المركزيين المصري والكيني.

وافتتح البنك مكتب تمثيل تابع له في دولة أثيوبيا العام الماضي لتعزيز التبادل التجاري والفرص الاستثمارية بين الدولتين.

بنك القاهرة

يتواجد بنك القاهرة في قارة أفريقيا من خلال بنك القاهرة أوغندا الذي استحوذ عليه بنسبة 100% العام الماضي ليكون نافذة للتوسع في القارة السمراء.

ووافق المركزي المصري، و الأوغندي على رفع رأسمال بنك القاهرة كمبالا، واستحواذ بنك القاهرة على حصة بنكي مصر والأهلي في "القاهرة كمبالا" لتصل حصته إلى 100% من أسهم البنك خلال الشهر الجاري.

وتم هيكله بنك القاهرة أوغندا وتدعيمة بخبرات وكوادر مصرفية حتى يصبح انطلاقة لتمويل التجارة بين دول القارة.

بنك مصر

يستهدف بنك مصر فتح 15 فرعا في الدول الأفريقية في إطار خطتهم التوسعية لدعم العلاقات التجارية بين مصر وباقي الدول الأفريقية بحسب الإتربي.

ويتواجد البنك من خلال مكتب تمثيل تابع له في كودت ديفوار.

وكان قد حصل البنك على موافقة المركزي لإطلاق مكاتب تمثيلية في 3 دول أفريقية وهم الصومال وكينيا وتنزانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً