اعلان

"كتائب الردع وخطف مصريين في ليبيا".. ننشر تفاصيل أمر الإحالة في قضية "التخابر مع داعش"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف أمر الإحالة الصادر بحق 11 متهما بالتخابر مع تنظيم داعش الإرهابي، إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طورائ، عن جملة من الاتهامات ووقائع الإرهاب المختلفة، ارتكبها المتهمون من بينهم 4 ليبيين الجنسية.

ذكر أمر الإحالة الصادر بحق المتهمين أنهم ارتكبوا جريمة التخابر لدى جماعة داعش الإرهابية، وكتائب قوة الردع التابعة لها ومن يعملون لمصلحتها بدولة ليبيا بهدف ارتكاب جرائم إرهابية ضد المواطنين المصريين المقيمين بها، كما نسبت إليهم التحقيقات اختطاف مصريين وتعذيبهم بدنيًا للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، بالإضافة لارتكابهم جرائم إمداد الجماعة بالأموال والمعلومات، والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين غير الشرعيين.

وورد بأمر الإحالة أيضا أنه «لما أسفرت عنه تحريات هيئة الأمن القومي من قيام المتهم الأول محمد رجب عبد السلام، بالعمل في مجال الهجرة غير الشرعية، بالاتفاق مع بعض من رجال البدو عبر تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الغربية للبلاد إلى دولة ليبيا، مضيفا أنه تخابر مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وقائد كتائب قوة الردع، وهم "عماد أحمد عبد السلام الورفلي، مفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبد السلام الورفلي، ومروان الغريب" (ليبيين الجنسية)، وذلك بغرض إمدادهم بالمعلومات من داخل البلاد بشأن المصريين المسافرين إلى ليبيا والمقيمين بها.

وسجلت اعترافات المتهم "عبد الواحد" والتسجيلات الصوتية التي جرت له، عددا من الجرائم منها ارتباطه وانشغاله بالتواصل مع تنظيم داعش في ليبيا خاصة بعد اندلاع الأحداث الليبية، وأيضا اتفاقه معهم على خطف أحد المصريين للحصول على فدية مالية كبيرة، فضلًا عن تمكنه بالاتفاق مع العناصر الليبية من خطف 14 مصريًا آخرين في بداية عام 2017، وقيام أعضاء التنظيم بتعذيبهم وتهديد ذويهم بقتلهم لإرغامهم على دفع مبالغ الفدية.

كما تحدث أمر الإحالة عن تولي المتهم محمد رجب عبد الواحد حسن بمعاونة آخرين هاربين استلام الأموال من ذوي المخطوفين ونقلها لأعضاء الجماعة الإرهابية "داعش"، إذ سلموا أعضائها نحو 3 مليون جنيه، ولفتت التحقيقات إلى هروب عدد من المتهمين الليبيين الواردين بأمر الإحالة، تقرر أصدار أمر بضبطهم وإحضارهم بمعرفة الإنتربول الدولي، وحبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.

وقررت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طواريء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، تأجيل محاكمة 11 متهما بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، إلى جلسة 15 من يونية الجاري، لفض الأحراز.

وجهت نيابة أمن الدولة إلي المتهمين ارتكاب جريمة التخابر لصالح تنظيم داعش الإرهابي، وكتائب قوة الردع التابعة لها ومن يعملون لمصلحتها بدولة ليبيا بهدف ارتكاب جرائم إرهابية ضد المواطنين المصريين المقيمين بها.

WhatsApp
Telegram