اعلان

"نعي ثم اعتذار وملاحقة قضائية".. القصة الكاملة لبيان الأطباء المثير للجدل عن وفاة عصام العريان

وفاة عصام العريان
وفاة عصام العريان

حالة من الجدل أعقبت نشر نقابة الأطباء بيانا رسميا، على صفحتها الرسمية بـ'فيس بوك'، نعت فيه وفاة الدكتور عصام العريان، أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين، الذي وافته المنية قبل أيام قليلة داخل محبسه بمنطقة سجون طرة، إذ أنه بمجرد نشر النعى، سادت حالة من الرفض غير الرسمي في الأوساط المختلفة، لنعي أحد قيادات جماعة، جرت إدانتها بأحكام قضائية مختلفة، ليتبدل الحال إلى الاعتذار فورا عن نشر النعي بل وحذفه من صفحة النقابة الرسمية على 'فيس بوك'.

بيان نقابة الأطباءنعي نقابة الأطباء في وفاة عصام العريان

وفي رد فعل سريع لنشر بيان النقابة، تقدم سمير صبري، المحامي بالنقض، ببلاغ إلى النائب العام، ضد نقيب الأطباء، اتهمه بارتكاب جريمة يعاقب عليها القانون، مشيرا في البلاغ الذي حمل رقم 14312 عرائض النائب العام، أن الفعل الذي ارتكبه المشكو في حقه يتضمن جرائم إهدار المال العام لنشره عزاء الإرهابي عصام العريان، على حد وصف البلاغ، فضلا عن نعيه لإرهابي مدرج على قوائم الكيانات الإرهابية وصادر ضده العديد من الأحكام الجنائية كونه أحد القادة في الجماعة، ومخاطبة القنوات المعادية للدولة المصرية (قناة الجزيرة القطرية)، مطالبا بالتحقيق فيما ورد ببلاغه وإحالة نقيب الأطباء للمحاكمة الجنائية العاجلة.

البلاغ الذي قدمه سمير صبري، أشار إلى أن 'العريان' سبق اتهامه في العديد من قضايا الإرهاب منها 'فض رابعة واقتحام السجون وأحداث الاتحادية والتخابر مع حماس وأحداث مكتب الإرشاد وقطع طريق قليوب'، مشيرا إلى أن هذه القضايا والأحداث خلفت من ورائها ضحايا ومصابين كُثر من أبناء الشعب المصري.

وعقب تقديم البلاغ إلى مكتب النائب العام، اعتذرت نقابة الأطباء عن نشر النعى، وحذفته من صفحتها الرسمية على 'فيس بوك'، بل وأصدرت النقابة بيان لها مساء أمس السبت، قالت فيه 'نظرا لما أثير حول نشر خبر وفاة الطبيب وعضو مجلس النقابة الأسبق الدكتور عصام العريان من لغط، فوجب إيضاح أن النشر لم يتم لأي غرض سياسي تنأى النقابة عن الدخول فيه'.

وتابعت 'الأطباء' في بيانها قائلة: 'تعتذر النقابة عن إثارة مشاعر أسر الشهداء والأطباء الذين تناولوه بتحفظ واستياء ملحوظ'.

بيان نقابة الأطباءاعتذار نقابة الأطباء عن نشر نعي وفاة عصام العريان

سمير صبري، المحامي وصاحب البلاغ، قال في تصريحات لـ 'أهل مصر' إن الجريمة ثابتة في حق نقيب الأطباء، حتى بعد قيامه بحذف 'النعى'، لافتا إلى أنه قام بتصوير بيان 'النعي' على هاتفه وأخذ نسخة منه كدليل على الواقعة، مؤكدا في الوقت نفسه على مبدأ قانوني يقول إن «العدول عن الجريمة لا ينفي وقوعها».

أوضح 'صبري' أن ما فعلته النقابة بإصدار بيان نعى قيادي إخواني ارتكب جرائم ارهابية مثل عصام العريان، على حد قوله، يثبت ارتكابها جريمة يعاقب عليها القانون.

ونوه بأنه تقدم اليوم الأحد، بدعوى أمام مجلس الدولة يطالب فيها بحل مجلس نقابة الأطباء بالكامل، نتيجة ما ارتكبه المجلس من جريمة يعاقب عليها القانون، خاصة وأنها ليست المرة الأولى

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (1-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | هدف ملغى للأهلي