اعلان

نجاح تجربة التقاضي الإلكتروني.. ورئيس جنايات القاهرة: الخطوة الثانية تشمل المحاكمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المستشار محسن الدردير رئيس المحكمة، على نجاح التجربة الأولى لـ منظومة التقاضي الإلكترونية عن بعد، داخل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، وفقا لتعليمات المستشار عمرو مروان وزير العدل.

وقال إن ذلك جاء بناء على تفعيل سياسة التحول الرقمي من النظام الورقي إلى نظامٍ رقميٍّ مؤمن لتداول الطعون المشار إليها عبر خطوط لربط البيانات بين «المحكمة» وقواعد بيانات القضايا المركزية.

وأشار إلى أن الدعوى تتم عن طريق ذهاب المحامي عند إرادته رفع دعوى إلكترونية، فيقوم الموظف بتعريفه برسوم الدعوة التي تتكلف ١٠٠ جنيه فقط وعند إرادة المحامي تصوير أوراق من الدعوى قد يكلفه ثمنا آخر حسب كمية الورق المطلوبة.

وأشاد بمميزات الدعاوي الإلكترونية، التي وفرت الوقت والجهد وأنجزت في تسهيل الإجراءات القانونية سواء للهيئة القضائية أو لهيئة الدفاع.

وتابع الدردير، بأن عدد الدعاوى في الأيام الأولى كان قليلا، إلا أنه بدأ في التزايد بعد معرفة الكثيرين بالدعاوى الإلكترونية.

وكانت وزارتا العدل والاتصالات، قد قامتا بإجراء التنسيق بينهما على إجراءات التحول الرقمي عبر بوابة مصر الرقمية بحيث يقوم المحامون برفع الدعوى ودفع الرسوم إلكترونيا، على أن يتم إرسال رسالة عبر الموبايل بتاريخ جلسة التقاضي، على أن تكون الخطوة التالية لإجراءات التحول الرقمي هي التقاضي أمام القاضي إلكترونيا وفقا لتوجيهات وزير العدل عمر مروان وتوجيهات رئيس الجمهورية لميكنة المحاكم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً