اعلان

بدأت بوفاة "سيد الطفشان".. أرقام وتواريخ هامة مرتبطة بـ"أحداث جزيرة الوراق"

أحداث جزيرة الوراق- أرشيفية
أحداث جزيرة الوراق- أرشيفية

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيي، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، مد أجل الحكم في القضية التي يعاد فيها محاكمة 35 متهما بالتجمهر والتعدي على قوات الشرطة وإصابة 33 ضابط وفرد شرطة في 'أحداث شغب جزيرة الوراق'، إلى جلسة 27 من ديسمبر المقبل، لاشنغال أحد أعضاء الدائرة باستكمال أعمال الإشراف على انتخابات مجلس النواب.

يحاكم المتهمون على خلفية الاتهامات الموجهة إليهم بارتكاب أحداث الشغب والعنف واستعراض القوة ضد رجال الضبط القضائي بمنطقة جزيرة الوراق.

تستعرض 'أهل مصر' نقاط هامة ارتبطت بالقضية التي اندلعت أحداثها قبل 3 سنوات من الآن.

بتاريخ 16 يوليو من 2017، لقى مواطن مصرعه وأصيب 9 من قوات الشرطة، بينهم مساعد مدير أمن الجيزة اللواء رضا العمدة، كما أصيب العشرات بطلقات خرطوش واختناقات الغاز المسيل للدموع، في اشتباكات بين قوات الأمن وأهالى جزيرة الوراق، أثناء محاولة تنفيذ حملة إزالة.

وشيع الأهالى جثمان سيد جمعة، 23 عامًا، الذين قالوا إنه قُتِل أثناء الاشتباكات، فيما ألقت قوات الأمن القبض على عدد من المواطنين، حيث ألقوا الطوب والحجارة وأطلق البعض أعيرة نارية فى اتجاه قوات الأمن، وأطلقت قوات الجيش والشرطة الغاز المسيل والخرطوش فى الهواء لتفريق المواطنين، قبل أن تتراجع لعدم استطاعتها تنفيذ قرار الإزالة.

عقب مرور الأحداث بنحو يوم واحد، ألقت قوات الأمن القبض على المتهمين الرئيسيين في الأحداث، وكشفت تحقيقات نيابة شمال الجيزة الكلية مفاجآت عدة، جاء في مقدمتها اعتراف 9 متهمين «محبوسين» على ذمة تلك الأحداث، بأن جيرانهم كانوا مسلحين وأطلقوا الرصاص الخرطوش تجاه قوات الأمن.

كما تبين من خلال التحقيقات أن 7 من المتهمين جرى استجوابهم من قبل النيابة باعتبارهم مجني عليهم ومشتركين بأعمال العنف في ذات الوقت، فيما جرى ضبط 7 متهمين من قبل قوات الشرطة في أثناء إخضاعهم للعلاج بمستشفيات الساحل، وشبرا، وإمبابة المركزى، و2 آخرين ضبطا بمسرح الأحداث.

وجهت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم مقاومة السلطات، والتعدي علي موظف عام، والتصدي لقوات الأمن ومنعها من تنفيذ قرارات إزالات على أملاك الدولة، فضلاً عن حيازة أسلحة نارية «خرطوش» وذخائر.

وبحسب التحقيقات، فإن المتهمين الذين جرت التحقيقات معهم بمعسكر قوات الأمن المركزى بأكتوبر، نظرًا للظروف الأمنية، قالوا إن مساجد جزيرة الوراق استُخدمت لحث الأهالى على مقاومة السلطات، عن طريق مكبرات الصوت: «دافعوا عن الأرض»، فخرج العشرات من الأهالى للتصدى لقوات الشرطة، وأطلق عدد من جيران المتهمين من أعلى الأسطح الرصاص الخرطوش تجاه قوات الأمن، ومنعوهم من تنفيذ قرارات الإزالات.

واستجعلت النيابة تقرير الطب الشرعى بشأن تحديد سبب وفاة أحد الأهالى وشهرته 'سيد الطفشان'، 26 عامًا، وطلبت النيابة تحريات الأمن العام وإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الجيزة حول الأحداث، وبيان المحرضين عليهم، ولا تزال التحقيقات مستمرة.

عقب انتهاء التحقيقات، أمرت النيابة العامة بإحالة 35 متهما إلى محكمة الجنايات.

بتاريخ الأول من سبتمبر من 2019، بدأت أولى جلسات محاكمة المتهمين، وذكرت تحقيقات النيابة أنه وفي أثناء تنفيذ حملة مكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق، بناء على قرارات صادرة من وزارات الزراعة والري والأوقاف، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عدد من الأهالي في عدة أماكن، مانعين القوات الشرطية المشاركة في الحملة من تنفيذ القرارات، وتعدوا على رجال المأمورية وقذفوا القوات بالطوب والحجارة، وقاموا بإطلاق أعيرة نارية وخرطوش على القوات، ما تسبب في إصابة 33 ضابطا وفرد شرطة.

وجهت النيابة العامة للمتهمين تهم التعدي على الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة، ومنع موظفين عموميين من ممارسة أعمالهم، والبلطجة واستعراض القوة وقطع الطرق.

بتاريخ 9 ديسمبر من 2019، استمعت المحكمة إلى أقوال عدد من الشهود في القضية، وتم تأجيل القضية لجلسة 23 من ديسمبر لاستكمال سماع باقي الشهود في القضية.

وفي جلسة 23 من أغسطس 2020، قرت المحكمة حجز القضية للحكم في جلسة اليوم الأحد، الموافق 22 من نوفمبر الجاري.

في جلسة اليوم الأحد، قررت المحكمة مد أجل الحكم في القضية لجلسة لاشنغال أحد أعضاء الدائرة باستكمال أعمال الإشراف على انتخابات مجلس النواب.

جاء فى التحقيقات أنه أثناء تنفيذ الحملة المكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق، بناء على القرارات الصادرة من وزارات الزراعة والرى والأوقاف، بالاشتراك مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عدد من الأهالى فى عدة أماكن ومنعوا القوات من تنفيذ القرارات وقذفوا القوات بالطوب والحجارة وإطلاق أعيرة نارية وخرطوش على القوات، ما تسبب فى إصابة 33 ضابطًا وفرد شرطة تم نقلهم لمستشفى الشرطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر