اعلان

بالقانون.. تعرف على خطوات تعيين رئيس الهئية الوطنية للانتخابات الجديد

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلن مصدر قضائي، خطوات تعيين رئيسًا جديدًا للهيئة الوطنية للانتخابات، خلفًا للمستشار لاشين إبراهيم بعد وفاته صباح اليوم الجمعة، قائلا:' إنه من المقرر ترشيح مجلس القضاء الأعلى، نائبًا من محكمة النقض ليكون ضمن تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات وفق ما نص عليه قانون الهيئة عام 2017' .

وأضاف، انه من المقرر ترشيح المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات الحالي، لتولي رئاسة الهيئة، إذا كان أقدم نواب النقض، أما إذا كان أحدث من المستشار 'الشريف' فسيكون نائبًا للهيئة، و'الشريف' رئيسًا لها، وفق ما نص القانون.

وينص قانون مجلس الهيئة الوطنية للانتخابات على أن يشكل مجلس الادارة من 10 أعضاء بالتساوى 2 نواب رئيس محكمة النقض و2 رؤساء محاكم استئناف و 2 نواب رئيس مجلس الدولة و2 نواب رئيس هيئة قضايا الدولة و2 نواب هيئة النيابة الادارية ويتم تجديد ندب نصف أعضاء المجلس كل 3 سنوات، ويتولى رئاسة الهيئة نائب رئيس محكمة النقض الأقدم من بين نواب النقس الاثنين، على أن يكون الثاني نائبًا للهيئة.

مناصب شغل المستشار لاشين إبراهيم

- تخرج من كلية الحقوق عام 1980، وعمل بالنيابة العامة فور تخرجه وتدرج بالسلك القضائى حتى وصل إلى منصب محام عام بنيابة الأموال العامة.

- ثم انتقل للعمل بنيابة النقض.

- وفى 2010 وافق المجلس الأعلى للقضاء على إعارته للعمل بدولة الكويت ليظل هناك لمدة 6 سنوات ليعود بعدها إلى مصر، وعاد منذ عامين ليباشر مهام عمله كنائب لرئيس محكمة النقض، حيث يرأس أحد الدوائر الجنائية بالنقض.

- رشح مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مجدى أبوالعلا، المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، ليترأس الهيئة الوطنية للانتخابات

- صدر قرار جمهورى فى أكتوبر العام الماضى.. برقم 503 لسنة 2017 باختياره رئيسًا للهيئة الوطنية للانتخابات.

وتوفي صباح اليوم المستشار 'لاشين'، إثر إصابته بفيروس كورونا عن عمر ناهز 64 عامًا، ونعته عدد من الهيئات من بينها تنسيقية شباب الأحزاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأردني: لن نقبل أن تكون بلادنا ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل