اعلان

بعد ذكرها في «الاختيار2».. «عمارة المنايفة» كلمة السر في السيطرة على أحداث «فض رابعة»

عمارة المنايفة
عمارة المنايفة

أظهرت الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار2، تواجد عدد من أنصار جماعة الإخوان المسلمين أعلى عمارة تسمى بـ' عمارة المنايفة'، اتخذوها ستارا لضرب واستهداف رجال الشرطة المتواجدين على مشارف ميدان رابعة العدوية، تمهيدًا لفض الاعتصام عقب نداءات متكررة بضرورة إخلاء الميدان وخروج المعتصمين منه.

تحصّن عدد من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، المعتصمين داخل 'عمارة المنايفة' في محاولة بائسة للتصدي لرجال الشرطة، وألقوا عبوات المولوتوف والزجاجات الفارغة تجاه أجهزة الأمن، ما نتج عنه إصابة عدد من رجال الشرطة، التي بادلتهم إطلاق النيران.

وبدا جليا خلال مشاهد الحلقة الخامسة من المسلسل، اليوم السبت، استدراج عدد من المعتصمين داخل 'عمارة المنايفة'، لرجال الشرطة في محاولة لصيدهم وإلقاء اسطوانات البوتاجاز عليهم، وإضرام النيران في مركبات الشرطة، الأمر الذي نجم عنه حدوث عدة انفجارات بالمنطقة بأكملها وإتلاف الكثير من السيارات سواء التابعة لرجال الشرطة أو المملوكة للمدنيين.

يرى كثيرون أن استحواذ رجال الشرطة على 'عمارة المنايفة' عقب مداهمتها، كان له كلمة السر في سبيل السيطرة على الأحداث الملتهبة داخل أروقة ميدان رابعة العدوية.

في 2015، أمر النائب العام الراحل هشام بركات، إحالة كل من محمد بديع، مرشد الإخوان، وكل من أسامة محمد مرسي، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، و735 متهما آخرين من قيادات وعناصر الجماعة إلى محكمة الجنايات برئاسة المستشار حسن فريد، باتهامات تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

من أبرز المتهمين في قضية 'فض رابعة' المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وقيادات الجماعة عصام العريان وعبد الرحمن البر، وعاصم عبد الماجد، ومحمد البلتاجى، وصفوت حجازى، وأسامه ياسين، وباسم عودة، وطارق الزمر، وعصام سلطان، وأسامة محمد مرسي العياط، وجدى غنيم، وأسامه محمد مرسى، نجل الرئيس الأسبق محمد مرسى، فضلاً عن المصور الصحفى محمود أبو زيد، الشهير بـ'شوكان' الذى يعمل بوكالة أنباء 'ديموتكس' الأجنبية، ألقى القبض عليه واحتجازه أثناء متابعة أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.

قضت محكمة الجنايات في سبتمبر من 2018، بإعدام محمد البلتاجي والقيادي الإخواني المتوفي عصام العريان، وعاصم عبد الماجد ووجدي غنيم و71 آخرين من القيادات والعناصر التابعة لجماعة الإخوان، كما عاقبت محمد بديع وباسم عودة وعصام سلطان وآخرين، بالسجن المؤبد، ومعاقبة أسامة محمد مرسي بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، وعاقبت عددا آخرا بالسجن المشدد من 5 إلى 10 سنوات.

WhatsApp
Telegram