اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم على المتهمين في حادث عقار جسر السويس.. ومحاكمة رامز جلال الأبرز

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

جولة جديدة تشهدها ساحة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الثلاثاء، تبدأ من داخل محكمة جنح القاهرة الجديدة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حيث تصدر حكمها على 9 متهمين في حادث عقار جسر السويس المنكوب والذي راح ضحيته 25 مواطن وإصابة آخرين.

انهيار العقار بحي السلام

وكان المستشار حمادة الصاوي النائب العام في يونيو الماضي أمر بإحالة 9 متهمين إلى المحاكمة الجنائية في واقعة انهيار العقار الكائن بحي السلام أول في غضون مارس الماضي، وهم 5 من مالكيه و3 مقاولين ومالك مصنع فيه؛ وذلك لاتهامهم بالتسبب خطأً في موت خمسة وعشرين من قاطني العقار وإصابة ثلاثة وعشرين آخرين منهم، نتيجة إهمالهم ورعونتهم وعدم احترازهم، وعدم مراعاتهم للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، وكذا إخلال المقاولين الثلاثة إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليهم أصول مهنتهم.

شكلت النيابة العامة لجنة من محافظة القاهرة لدراسة الإجراءات الإدارية المتخذة قِبَل الأعمال المخالفة بالعقار، والتي انتهت بعد الفحص إلى سابقة تحرير محاضر بتلك المخالفات وصدور قرارات بإزالتها لم تُنفذ، وعلى هذا أمرت النيابة بنسخ صورة من الأوراق لاستكمال التحقيقات في أسباب عدم تنفيذ تلك القرارات والمتسبب في ذلك.

واستمعت النيابة العامة إلى ما يزيد عن 50 شاهد من المصابين، وأهالي المتوفين، ومالكي بعض الوحدات بالعقار من غير المقيمين فيه وجيران وحراس بعض العقارات المجاورة، ومسئولين إداريين وخبراء فنيين، وأكد عدد من المتهمين عند استجوابهم بإقامتهم الأعمال المخالفة بدون ترخيص.

وظهر خلال تحقيقات النيابة العامة سابقة تقديم مالك بالعقار من المتهمين طلبًا للتصالح عن الأعمال المخالفة التي ارتكبها فيه قبل انهياره؛ إعمالًا للقانون رقم ١٧ لسنة ٢٠١٩ بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعه، وإرفاقه به تقريرًا هندسيًّا استشاريًّا تضمن بيانات مزورة بشأن السلامة الإنشائية للعقار، وعدم تطابق رسوماته الهندسية المرفقة بالطلب مع الأعمال المنفذة على الطبيعة.

محاكمة رامز جلال

تنظر محكمة جنح القاهرة الاقتصادية، محاكمة الفنان رامز جلال ومالك إحدى القنوات الفضائية، في القضية المتهمين فيها بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية لكاتبة أدبية.

أحالت محكمة جنح العجوزة الدعوى المقامة ضدهما من الكاتبة هيام كمال ضد المشكو في حقهما إلى المحكمة الاقتصادية للاختصاص وحملت رقم 1641 جنح مالية.

وقال المحامي هاني سامح، وكيل المدعية، إن المشكو في حقهما اعتديا على الحق الأدبي والمالي الخاصين بموكلته كاتبة فكرة برنامج 'رامز الرمضاني' وأن فريق الإعداد تواصل معها وحصل منها على الفكرة 'المسجلة' والخاضعة لقانون حماية الملكية الفكرية ولم تحصل على حقها الأدبي والمادي.

واتهم دفاع هيام كمال، الفنان رامز جلال ومالك القناة بارتكاب جرائم تداول مُصنف محمي طبقاً لأحكام القانون وطرحه للتداول بدون إذن كتابي مُسبق من المؤلف.

WhatsApp
Telegram